صيغة 20 دعاء صلاة الحاجة المستجاب مكتوب للزواج

صيغة 20 دعاء صلاة الحاجة المستجاب مكتوب للزواج

من منَّا لا يوجد له حاجة عند الله تعالى، بالطبع لا يوجد شخص إلا ويدعو الله عز وجل بالتيسير وأن يحقق له ما يرغب، أو يشفيه من مرض معين وغيرها من الأمور الكثيرة الأخرى، وقد شرع المولي جل علاه صلاة تسمى صلاة الحاجة، ويقوم بالفرد بتأديتها من أجل تحقيق أمر ما، ولذلك يبحث الأشخاص عن دعاء صلاة الحاجة الصحيح مكتوب كامل، وهذا ما سنتعرض له في ذلك المقال.

دعاء صلاة الحاجة يا ودود يا حي يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد.

اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي ثم تذكره

ادعية صلاة الحاجة بعد التسليم لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم
دعاء صلاة الحاجة للزواج اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يا رسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجت

دعاء صلاة الحاجة الصحيح كامل

صلاة الحاجة من الصلوات التي يلجأ إليها الكثير، ويجب أن يتم ذكر دعاء صلاة الحاجة الصحيح مكتوب كامل حتى يدعو به المصلي، ويأتي الدعاء على الصيغة التالية:

عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: «من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي -صلى الله عليه وسلم».

ويقوم صاحب الحاجة بالضوء ثم الصلاة ثم ذكر هذا الدعاء “اللهم إني أسألك أن (ثم يذكر حاجته).

“لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”

“لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك بـ موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ربي لا تجعل ذنبا الا غفرته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين” عقب ذلك يدعو الفرد بما فيه خير له في الآخرة والدنيا.

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون”اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ. ويتم الدعاء به عقب التسليم من الصلاة.

يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث ، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.

أسألك اللهم بقدراتك على كلِّ شيءٍ باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كلِّ شيء أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي إنّك قادرٌ على كلِّ شيء يارب العالمين يا عظيمًا يُرجى لكلِّ عظيمٍ يا عليم أنت بحالنا عليم اللهم أصلح لنا شأننا كلّه بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهمّ اقضِ حاجتي ونفّس كربتي وما نزل بي من حيرتي “ثمّ يسمّي حاجته” وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا”.

دعاء صلاة الحاجة الصحيح

حكم أداء صلاة الحاجة

صلاة الحاجة من الصلوات المستحبة، وهي نافلة، وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه دعي إلى أدائها إذا كان العبد له حاجة عند الله عز وجل، وهي صلاة مشروعة.

ويستطيع من لا يعرف دعاء صلاة الحاجة الصحيح مكتوب كامل أن يبحث عنه في الأماكن الموثوقة، كما يمكن أن يصلي على النبي صلٍ الله عليه وسلم ثم يذكر حاجته بالطريقة التي يجدها مناسبة مع الالتزام بآداب الدعاء.

وقد جاء “عن عبد الله بن أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”. رواه الترمذي.

تحميل دعاء صلاة الحاجة بصيغة pdf

يُمكنك تنزيل الدعاء كاملاً عبر الضغط على الأيقونة التالي:

دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها

يُشترط أن يلتزم المصلي بما يلتزم به عند أداء الصلاة المفروضة من طهارة الثوب، طهارة البدن، استقبال القبلة، الضوء، وكذلك التضرع لله سبحانه والخشوع.

ويتم أداء الصلاة بتلك الطريقة:

  • يصلي الفرد ركعتين كما يصلي أي صلاة مكتوبة، ويمكن أن يصلي أكثر من ركعتين، وأمن مثنى مثنى.
  • يقوم بالتكبير ثم يستفتح الصلاة بدعاء الاستفتاح وهو اللهم باعد بيني وبين خطاياي اللهم نقنى من خطاياى كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلنى من خطاياى بالماء والثلج والبرد.
  • عقب ذلك يقرأ فاتحة الكتاب، ثم يتلو سورة قصيرة، ومن الجدير بالذكر أن تصلي صلاة الحاجة من غير صلاة الفريضة، ومن المستحب أن تقرأ في الركعة الأولى “سورة الكافرون” وبالركعة الثانية “سورة الإخلاص” والله أعلم.
  • ويؤدي الركوع والسجود ويؤدي التشهد والتسليم.
  • ثم يقوم بالثناء على المولى عز وجل، ويقوم بالصلاة على المصطفى صلٍ الله عليه وسلم.
  • يقول بالدعاء مع ذكر حاجته ويذكر دعاء الحاجة، ولا يُشترط أن يدعو بصيغة معينة، بل يستطيع ذكر ما يريد بأي شكل من أشكال الدعاء :

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

اطلع على: تجربتي مع دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

دعاء صلاة الحاجة الصحيح

دعاء صلاة الحاجة للزواج من شخص معين

أحياناً يحتار الداعي بأي صيغة يدعو فيقوم بالبحث عن دعاء صلاة الحاجة الصحيح مكتوب كامل، ويوجد صيغة أقرها مجموعة من العلماء وهي:

عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ:

اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ”.

من الصيغ المستخدمة بكثرة أيضًا في دعاء صلاة الحاجة للحمل او الزواج:

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها”.

دعاء صلاة الحاجة الصحيح

دعاء بعد صلاة الحاجة

بعد الانتهاء من صلاة الحاجة وهي من صلاة النوافل ويستحب قول هذا الدعاء اللهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك محمّد نبيّ الرّحمة، يا محمّد إنّي أتوجّه بك إلى ربّي في حاجتي لتُقضى لي.

اطلع على: رسائل دعاء لشخص تحبه في الله بالرزق والسعادة

أمور هامة في صلاة الحاجة

لابد من الالتزام ببعض الأمور أثناء تأدية صلاة الحاجة ومن أبرزها كالتالي:-

  • أولاً أن تكون النية خالصة لله سبحانه وتعالى.
  • إن يبدأ بالوضوء ويستقبل القبلة.
  • يستفتح الصلاة بدعاء الاستفتاح أو الثناء والتضرع لله تعالى.
  • مراعاة حسن الوضوء لقيام الصلاة.
  • أثناء تأدية هذه الصلاة لابد من أن ينام الشخص على طهارة بهذه الليلة التي يؤدي فيها صلاة الحاجة.
  • لابد أن يكون الإنسان على يقين وحسن ظن بالله تعالى أنه يقدر له الخير، فإن كانت هذه الساحة فيها خير للإنسان يقدرها الله عز وجل، وإن كان فيه سوء يبعدها عنه ويرزقه الخير حيث كان.
  • الإكثار من الإلحاح وطلب الدعاء من الله سبحان فأقرب ما يكون العبد قريب لربه وهو ساجد، فأكثر وألح في طلب الدعاء والله يرزق من يشاء بغير حساب.

اطلع على: دعاء للمريض بالشفاء قصير مكتوب

تحدثنا عن دعاء صلاة الحاجة الصحيح للزواج او العمل، كما تطرقنا إلى طريقة أداء صلاة الحاجة، هذا بالإضافة إلى الصيغ التي أقرها العلماء، علماً بأن ليس هناك وقت محدد لهذه الصلاة فيمكن أن تؤديها في أي وقت ومكان، كما أن هذه الصلاة تقضي حوائجك بفضل الرحمن.

إغلاق