توقعات شتاء الجزائر 2024

توقعات شتاء الجزائر 2024

تعرض الأرصاد توقعات شتاء الجزائر 2023 ومن الجدير بالذكر أنها من أهم التوقعات المنتظرة لدينا، حيث يقوم العديد من الأفراد بالبحث عن أهم الأوقات للحصول على متعة التنزه والخروج من المنزل لقضاء حوائجهم التي يرغبون بها هم وأولادهم، كما للتحضير له أيضًا كما ينبغي.

وصف طقس الجزائر

تعتبر الجزائر من الدول التي تتمتع بنوع من الشتاء المتوسط في  معدلات درجات الحرارة ، فهي تصل إلى ما يقرب من 8 إلى 10 درجات مئوية، حيث تعتبر تلك الدرجات  القليلة من الأمور الهامة التي يبحث عنها كل الناس.

لهذا يكون الشتاء الخاص بالعام الحالي مليء بالأمطار على الرغم من حالة الجفاف المتوسطة التي تحدث فيه، كما تتعرض الكثير من المناطق المحيطة بالبلاد إلى مجموعة من الحرائق.

تسبب في هذه الحرائق الارتفاع الكبير الذي حدث خلال فصل الصيف، كان على أثره حدوث الكثير من هذه الحرائق وما ترتب عليها من مشاكل على الشعب في كل مناطق البلاد.

لا يفوتك أيضًا: ما هي توقعات شتاء سوريا ؟

توقعات شتاء 2023 في الجزائر

أعلن المسؤولون داخل الديوان الوطني  أن فصل الشتاء لهذا العام، ستكون الأمطار به على درجة متوسطة  من الاعتدال إلى كونها غزيرة في جميع أنحاء البلاد.

وهذا طبقًا لما يصدر من التوقعات الموسمية للهيئة، ويتضح ذلك أكثر خلال التالي:

  • تظهر توقعات درجات الحرارة بداخل فصل الشتاء هذا، أنها ستكون معتدلة إلى مرتفعة عن المعدل المعتاد في كل أنحاء الجزائر بنسبة تصل إلى 90%، كما يتوقع فصلاً يليه يكون أكثر حرًا من المعدل المعتاد
  • فصل الشتاء هذا يكون ممتدًا من شهر ديسمبر 2022 حتى نهاية شهر فبراير 2023، وتكون توقعات تساقط الأمطار بين معتدلة إلى غزيرة بنسب متفاوتة بين الكثير من المناطق الموجودة بالبلاد

الأحوال الجوية بالجزائر

توقعات شتاء في الجزائر

يذكر خبراء الطقس والأحوال الجوية في العديد من التقارير المنشورة في عدد من المواقع المتخصصة بالتعرف على الطقس داخل البلاد، أن يشهد فصل الشتاء في الجزائر مجموعة من التغيرات غير المعتاد عليها.

يمتد في  الفترة بين شهري نوفمبر 2022 حتى أبريل 2023 ، وتوجد فترات جفاف متواصلة تكون  بين 3 و 5 أسابيع، ويحدث هطول أمطار بكميات كبيرة، في فترات متقطعة.

دراسة عن الأحوال الجوية بالجزائر

توضح أحد الدراسات الشهيرة داخل موقع هيئة الأرصاد الجوية البريطانية تفاصيل خاصة بشأن الأحوال الجوية التي سوف تسيطر على موسم شتاء الجزائر، نتعرف عليها من خلال الآتي:

  • الوقت بين نوفمبر وديسمبر 2022 سيشهد انخفاضًا حادًا في درجات الحرارة في القارة الأوروبي.
  • كما يحدث تقلبًا كبيرًا وملحوظًا في الطقس في شمال القارة الأفريقية، بما فيها منطقة الصحراء الكبرى، لذا تكون درجات الحرارة في شمال إفريقيا الغربي، فوق خط العرض 30 شمالا الذي يمر بالجزائر.
  • تتراوح درجته بين 05 و 28 في الظهيرة و بين -2 و14 في فترة الظهر في فترات نوفمبر وديسمبر 2022، ويكون هطول الأمطار غير منتظم زمنيًا وجغرافيًا إلى حد كبير.
  • أما عن الثلوج فمن المتوقع نزولها في فترتي الجزء الأول من شهر ديسمبر، ونهاية شهر يناير 2023 من فصل الشتاء الذي نحن بصدد التحضير لكل توقعاته من الآن داخل البلاد.

توقعات تساقط الأمطار بالجزائر

توجد مجموعة من الاحتمالات التي يمكن من خلالها التعرف على أهم توقعات شتاء الجزائر 2023 وتساقط الأمطار، ومن أهمها الآتي:

نسبة الأمطار المتساقطة المنطقة المحتملة
نسبة أمطار تصل 80 % في شمال الوطن من الساحل إلى منطقة الهضاب
نسبة أمطار معتدلة إلى منخفضة باقي مناطق البلاد
نسبة أمطار تصل 90% شمال البلاد

اختلاف فترات الشتاء بالجزائر

حسب أحد الخبراء داخل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  قد ذكر إمكانية قد وجود شتاء هذا العام غير معتاد عبر حدوث فترات من الأمطار الغزيرة تكون قصيرة مع تسجيل كميات كبيرة من الأمطار داخل البلاد قد تسبب فيضانات.

لذا حث الكثير من السكان والسلطات المحلية الى توجيه الكثير من الاهتمام للتحذيرات والنشرات الصادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية، والبدء في الاستعداد للتعامل معه في أي لحظة.

كما أشار المتخصص إلى أن الدراسات التي أجريت تظهر احتمالية تحول المناخ مستقبليًا، مع توقع هطول أمطار غزيرة قصيرة المدة، واحتمال حدوث فترات من الجفاف لوقت طويلة.

لا يفوتك أيضًا: ما هي توقعات الأمطار في سوريا ؟

تغير درجات الحرارة في شتاء الجزائر 2023

توجد العديد من توقعات شتاء الجزائر 2023 التي يمكنك أن تتعرف عليها والتي يعد من أهمها ما يأتي:

  • يتوقع أن يكون الجو ما بين شهري نوفمبر وأبريل سيكون لمدة فصل الشتاء.
  • سيكون هناك 5 أسابيع من الجفاف المحتمل، نتيجة بعض التحولات المناخية التي تحدث في الوقت الحالي.
  • عقب هذا قد يحدث في منتصف ديسمبر احتمال تساقط بعض الثلوج والأمطار الغزيرة.
  • بعد ذلك قد يحدث انخفاض يبدأ في منتصف الشهر المقبل  بصورة ملحوظة.
  • يجب التأكيد على أن سقوط أمطار بكمية كبيرة وأكثر من معدلها السنوي يكون ملحوظ هذا العام.
  • تبلغ نسبة متوسط درجات الحرارة في الجزائر ما يصل بين 8 إلى 10 درجات مئوية.
  • تتعرض المناطق المحيطة بالبلاد إلى حرائق يكون على أثرها ارتفاع درجة الحرارة فيها الصيف الحالي.

بوصولنا إلى ختام الحديث عن كل التفاصيل التي تخص توقعات شتاء الجزائر 2023 من خلال عرض مجموعة من المعلومات التي جاءت حوله كما سردنا عن مشاكل الشتاء المنتظرة.

إغلاق