هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تنفيذ عمليات الاعتماد المؤسسي للأكاديمية السعودية للطيران المدني

هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تنفيذ عمليات الاعتماد المؤسسي للأكاديمية السعودية للطيران المدني

وقعت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد على التدريب اتفاقية مع الأكاديمية السعودية للطيران المدني التابعة لهيئة الطيران المدني، وذلك على هامش معرض مؤتمر مستقبل الطيران 2024 م الذي تنظمه هيئة الطيران المدني خلال الفترة من 20 إلى 22 مايو 2024 م بمدينة الرياض.

تصريح هيئة تقويم التعليم والتدريب

تهدف الاتفاقية إلى تنفيذ عمليات الاعتماد المؤسسي للأكاديمية وحصولها على اعتراف رسمي من هيئة تقويم التعليم والتدريب يفيد استيفائها لشروط ومعايير الاعتماد المؤسسي لفترة زمنية محددة.

كما أنها تسعى إلى دعم الأكاديمية في تطوير عملياتها وتعزيز ثقافة التقييم الذاتي لديها والمساهمة في تحقيق تطلعات سوق العمل وربط مخرجات التدريب باحتياجاته والارتقاء بمستوى جودة المتدربين في قطاع التدريب بالمملكة وتعزيز التجربة التدريبية في الأكاديمية.

وكذلك دعم مسار التطوير المهني المستمر للمدربين وتحقيق التكامل في أنظمة وعمليات الجودة الداخلية في الأكاديمية وتشجيع الابتكار في العمليات التدريبية والتخطيط والتنفيذ المستمر للاستدامة والمواءمة مع متطلبات سوق العمل.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار حرص هيئة تقويم التعليم والتدريب على الارتقاء بجودة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، وضمان مخرجات تعليمية وتدريبية تلبي احتياجات سوق العمل وتعزيز التعاون بين الجهات ذات العلاقة بقطاع التعليم والتدريب.

وقد أكد الدكتور محمد بن أحمد آل سعود رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب على أهمية هذه الاتفاقية في دعم مسيرة تطوير التعليم والتدريب في مجال الطيران المدني بالمملكة، مشيراً إلى أن الأكاديمية السعودية للطيران المدني تعد من أبرز المؤسسات التعليمية والتدريبية في هذا المجال ولديها إمكانيات كبيرة لتعزيز جودة مخرجاتها وتحقيق التميز.

هيئة تقويم التعليم والتدريب 

وأوضح الدكتور خالد بن عبدالرحمن المدني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص الهيئة على تطوير الكوادر الوطنية في مجال الطيران المدني، وتعزيز قدراتها ومهاراتها بما يتماشى مع أحدث المعايير الدولية في هذا المجال.

وأشار الدكتور عبدالرحمن بن محمد الجربوع مدير عام الأكاديمية السعودية للطيران المدني إلى أن الأكاديمية تسعى جاهدة للحصول على الاعتماد المؤسسي من هيئة تقويم التعليم والتدريب، وذلك إيماناً منها بأهمية هذا الاعتماد في تعزيز جودة برامجها ومخرجاتها، وكذلك تأكيد التزامها بأعلى معايير الجودة العالمية.

وتعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في سبيل تطوير التعليم والتدريب في مجال الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، وتعزيز قدرة الكوادر الوطنية على المنافسة في هذا المجال الحيوي.

الشروط العامة لاتفاقية الاعتماد المؤسسي للأكاديمية السعودية للطيران المدني تشمل أن تلتزم الأكاديمية السعودية للطيران المدني بمعايير الجودة المعتمدة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، وتتضمن هذه المعايير جودة المناهج والبرامج التعليمية وكفاءة الهيئة التدريسية وكذلك مرافق الأكاديمية وأنظمة التقييم والاعتماد الخاصة بها.

من اللازم أن يكون لديها نظام فعال لإدارة الجودة يضمن استمرارها في الوفاء بمعايير الجودة ويتضمن هذا النظام خططًا لتحسين الجودة، وعمليات الرقابة الذاتية، وإجراءات تصحيحية، وتلتزم بالتطوير المستمر لبرامجها وخدماتها ومرافقها؛ ويشمل ذلك مواكبة أحدث التطورات في مجال الطيران المدني واحتياجات سوق العمل.

يجب أن يكون لدى المدربين كفاءة عالية ومؤهلين تأهيلًا مناسبًا ويجب أن يلتزم المدربون بتطوير مهاراتهم بشكل مستمر، مع ضرورة أن يتم توفير مخرجات تدريبية عالية الجودة تلبي احتياجات سوق العمل.

ويشمل ذلك تقييم خريجي الأكاديمية بشكل دوري لضمان استيفائها للمعايير المطلوبة، ويجب أن تكون الأكاديمية شفافة في جميع عملياتها وخاضعة للمساءلة أمام هيئة تقويم التعليم والتدريب.

اطلع على: ما هو موعد نتيجة اختبار القدرة المعرفية 1445؟ “هيئة تقويم التعليم والتدريب” تُجيب

إغلاق