“وزارة الداخلية السعودية” اقتصار الدخول على حاملي تأشيرات الحج .. عدم السماح بدخول مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة

“وزارة الداخلية السعودية” اقتصار الدخول على حاملي تأشيرات الحج .. عدم السماح بدخول مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه سوف تقتصر عملية الدخول إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج على حاملي تأشيرات الحج فقط، وبناء على هذا الإعلان فإنه لن يسمح لأي شخص يحمل تأشيرة زيارة بأي نوع من أنواعها بدخول مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال فترة موسم الحج.

بيان وزارة الداخلية السعودية حول تأشيرات الحج

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن لا يحمل تأشيرة الحج، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذي القعدة 1445 هـ، وحتى تاريخ 15 ذي الحجة 1445 هـ.

ويقتصر الدخول إلى مكة المكرمة خلال هذه الفترة على حاملي تأشيرات الحج فقط ويهدف هذا القرار إلى تسهيل حركة الحجاج خلال موسم الحج وضمان راحة وسلامة الحجاج ومنع الازدحام في المشاعر المقدسة.

ويمكن لحاملي تأشيرات الزيارة الراغبين في أداء فريضة الحج استخراج تأشيرة حج من خلال مواقع سفارات المملكة العربية السعودية في بلدانهم.

لذا تقدم وزارة الداخلية السعودية خدمة إلكترونية لتسهل إجراءات الحصول على تأشيرات الحج والعمرة للمسلمين من جميع أنحاء العالم، ويمكنك من خلال منصة تأشيرات الحج والعمرة التقديم على طلب تأشيرة، والاستعلام عن حالة الطلب.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لشركات الحج المعتمدة والقطاعات الحكومية إصدار تصاريح الحج للحجاج الداخليين بعد تسجيلهم في المسار الإلكتروني.

للحصول على تأشيرة الحج يجب أن تلتزم ببعض الشروط التالية يجب أن يكون جواز سفرك صالحًا ويحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل، كذلك لا يجب أن يتجاوز عمر المتقدم للحج 65 سنة، وإذا كان هناك من ترغب في أداء الحج بدون محرم يجب علبها السفر مع مجموعة من النساء وليس بمفردها.

وزارة الداخلية السعودية

يجب تقديم نسخ من شهادات الزواج أو شهادات الميلاد إذا كنت تسافر مع أفراد عائلتك، كما يجب تقديم اثنين من الشيكات المصدقة لضمان تغطية جميع الرسوم والتكاليف ويجب أن تكون بحوزتك تذاكر سفر ذهابًا وإيابًا، بالإضافة إلى حجوزات مؤكدة.

ويعقد دورات تدريبية قبل أداء مناسك الحج لتأهيل الحجاج وتزويدهم بالمعلومات والمهارات اللازمة وهذه الدورات تشمل شرحًا مفصلًا لرحلة الحاج من بداية مغادرته بلاده، مرورًا بكافة المرافق قبل وأثناء وبعد تأدية نسك الحج، وتشمل شرحًا مبسط للحج خطوة بخطوة، وذلك بذكر أعمال الحج وفق التسلسل الزمني لأيام الحج، وفق ما صح من سنة رسول الله وآثار الصحابة والتابعين.

للحصول على تصريح دخول مكة المكرمة، يمكنك اتباع الخطوات التالية قم بالدخول إلى بوابة تصاريح دخول مكة ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب المقيم الخاص بك اختر خيار “طلب تصريح دخول مكة” وأدخل جميع البيانات المطلوبة.

وتشدد وزارة الداخلية على ضرورة الالتزام بهذا القرار، مؤكدة أنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين وهذا يشمل إعادة أي شخص لا يحمل تأشيرة الحج من حيث أتى، بالإضافة إلى العقوبات المحتملة التي قد تفرض على المخالفين.

اطلع على: وزارة الحج والعمرة توضح: كيفية التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 

إغلاق