دعاء لأبي الغالي قصير مكتوب وافضل 10 ادعية تقال للاب مستجابة

دعاء لأبي الغالي قصير مكتوب وافضل 10 ادعية تقال للاب مستجابة

يفضل الكثيرون البحث عن كلمتي دعاء لأبي الغالي مكتوب من أجل قوله عند تذكر الأب الذي رحل عن الدنيا أو الذي سافر إلى بلاد بعيدة من أجل كسب المال، حتى يجعل الأبناء يعيشون حياة جيدة خالية من المتاعب والسوء، وفي الحقيقة يعتبر الوالد عمود المنزل الذي يستند عليه كل الأشخاص الذين ينتمون إلى الأسرة، ومن الجيد طاعته لأن بر الوالدين جزاءه عظيم.

دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة اللهم في يوم الجمعة ارحم من غابوا غيابا أبديا، اللهم ابعث لهم نورا إلى يوم يبعثون
دعاء للأب بالشفاء اللهم اشفِ أبي وعافه واجعل في آلامه أجرًا له، ربِّ خفف عنه ويسّر له وردَّ له عافيته إنك أنت الشافي المعافي
ادعية للأب بطول العمر اللهم بارك في عمر أبي وأمي وحفظهم لي يارحمن يارحيم

دعاء لأبي مكتوب

الأب الجيد هو من يرعى الأبناء ويهتم بصحتهم ويقدم لهم يد العون في كل مرة يحتاجون له، كما أنه يقف سند لهم ضد كل شخص يرغب بالتقليل من شأنهم، ويشعر الأبناء بالسعادة حينما يدخل البيت بعد غياب يوم كامل من أجل العودة لهم بكل ما يطلبون، وبصفة عامة تكون الحياة أجمل وأفضل عندما يكون الاب شخص حكيم في كل قول وفعل يصدر منه ومن الجيد قول دعاء لأبي الحبيب مكتوب؛ كالتالي:

  • اللهم برحمتك وقدرتك على العباد أسألك أن تنعم على أبي الغالي من خيرات الدنيا وأن ترزقه حسن الختام، اللهم اجعله مطمئنا طائعا لك.
  • يارب ارزق أبي الحبيب بكل ما يتمنى، اللهم اجبر قلبه واجعل السعادة تتغلغل في حياته، اللهم أكرمه بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • يارب أنعم علي أبي بالتوفيق في كل خطواته وامنحه الأمن والأمان، اللهم ارزقه السلامة والستر، يارب نجه من السوء وأكرمه بفرحة تسعد قلبه.
  • اللهم أبعد عن أبي السوء وارزقه من الخير والنعيم ما يجعل قلبه سعيدا، يارب اجمعنا به دائما على الخير، واصرف عنه شر القدر.

دعاء لابي

دعاء لأبي بطول العمر مستجاب

يتمنى الأبناء أن يجعل الله عمر الأب طويل، لأن الحياة بدونه تكون صعبة والحرمان منه في وقت باكر يكون شاق على النفس، وما أجمل أن يكبر الأبناء بين الأبوين وينعمان بتربية جيدة، وفي الواقع يكون الأمر صعب على الأبناء حينما يكون الأب قاسي يعاملهم بأسلوب سيء لا يرضى أحد، أما الأب الجيد يسعد بصحبته الأبناء، ويفضل قول دعاء لأبي بطول العمر، كالاتي:

  • اللهم ارزق أبي الحبيب بركة العمر الطويل، اللهم امنحه الصحة والسلامة وأبعد عنه كل ما يزعج فكره، اللهم اجعل خاتمته حسنة.
  • اللهم بارك في عمر أبي واجعله من الصابرين على البلاء الذين يحتسبون الأجر ولا يقنطون، اللهم أبعد عنه الشقاء والهم.
  • اللهم أدم في حياتي نعمة الأب واجعله من الطائعين المتقين، اللهم ارزقه رزقا حلالا طيبا يكفيه حتى الممات، اللهم ثبته على قول لا إله إلا الله في الدنيا والآخرة.
  • يارب لي أب طيب القلب أحبه من كل قلبي، أدعوك يا رب العباد أن تكتب له السلامة، واجعل أبواب الرزق تفتح أمامه، اللهم وأبعد عنه كل حقود ظالم يبغى له الشر.

اطلع على: دعاء الفجر مكتوب وادعية قبل وبعد صلاة الفجر للرزق والفرج

دعاء لأبي المسافر مكتوب

الأب الذي يسافر ويترك أبنائه دون أن يأخذهم معه يجعلهم يشعرون بالحزن على فراقه، وقد ينشأ أحدهم دون أن يكون والده موجود معه في المنزل لسنوات عديدة، وهذا الأمر يجعل احساس اليتم يصيبه على الرغم من وجود الأب على قيد الحياة، وفي الواقع السفر والبعد عن الأبناء يجعل الحنين لأبيهم يتخلل قلوبهم دائما، ومن جهة أخرى يتمنون أن يعود ويعيش معهم، وبالأخص حينما يكبرون، ويمكن قول ادعية للأب المسافر يتضمن ما يلي:

  • اللهم احفظ أبي في سفره وأبعد عنه الهم والغم، اللهم هون عليه غربته وافتح له أبواب الفرج والرزق، اللهم السعادة والنور لقلبه الحنون.
  • اللهم احفظ والدي الغالي وهون عليه طريق السفر، اللهم عوضه خيرا ووفقه في عمله، اللهم رده إلى بيته سالما غانما، واصرف عن طريقه الأذى يا رحمن.
  • يارب أن تعلم بحال أبي اللهم أنعم عليه بالصبر على ما أحاط به، اللهم ارزقه من الحلال واجعله مجبور القلب أينما وضع قدمه، اللهم اجعل سفره محملا بالخير.
  • اللهم طمئن أبي في غربته ويسر له أمر سفره اللهم ارزقه التوفيق وصلاح الحال، واصرف عنه المخاطر وشر القدر، اللهم أمن له الطريق، ورده إلينا وهو في خير حال. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:5675 ، صحيح.

اطلع على: دعاء الفرج العاجل وسعة الرزق وفك الكرب 

دعاء لابي

تحميل دعاء لأبي بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر على الأيقونة التالية:

دعاء لأبي بالشفاء مستجاب

إصابة الأب بالمرض يجعل الأبناء يشعرون بالتعاسة وبالأخص إن أصيب بمرض شاق يطول علاجه، وفي الواقع يظهر حب الأبناء للوالد في تلك المرحلة، حيث يظهر الابن البار الذي يخفض لولده جناح الذل من الرحمة ويقف بجانبه في شدته، حتى لا يشعر أنه وحيد، وبصفة عامة يمكن أن يتجاوز الأب كافة المحن بوقوف الأحبة بجانبه، ويفضل قول دعاء لأبي المريض مكتوب ؛ كالتالي:

  • اللهم اشف أبي الغالي شفاء لا يغادر سقما وأتم عليه النعم يا رحمن، اللهم خفف ألمه واجعل العافية تسري في قلبه، اللهم ارزقه السلامة من كل إثم وأنعم عليه بفيض من المغفرة.
  • أسألك يارب أن تمن على أبي العزيز بالعافية، يارب أعد له صحته واجعله يسير على قدميه، اللهم عوضه عما فقد وأسعد قلبه، يارب أصلح له جميع أموره.
  • يارب أنت المعين على الشدائد فكن معينا لأبي على المرض، اللهم اصرف عنه سيء الأسقام واهده إلى الصراط المستقيم، اللهم امنحه روحا هادئة مطمئنة.
  • اللهم يا من بيده ملكوت السموات والأرض اجعل الصحة رفيقة درب أبي، اللهم عافه واعف عنه واصرف عنه الأوجاع يارب هدئ الألم الذي يسكن جسده.

اطلع على: دعاء يا من تحل به عقد المكاره مكتوب مع تجارب الدعاء

دعاء لوالدي المتوفي مستجاب

يتعذب الأبناء حينما يرحل والدهم عن الحياة ويتركهم وحيدين دون عائل أو رفيق يساندهم في الدنيا، ويفضل أن يتذكر الابن والده الذي رحل عن الحياة، ولا ينساه في الصدقات الجارية التي ترفع قدره في الآخرة وتجعله من القاطنين في جنات النعيم، ويمكن قول دعاء للوالد المتوفي وجميع المسلمين الذين رحلوا، كالتالي:

اللهم ارحم أبي فإني أحبه، اللهم اصرف عنه فتنة القبر وعذاب القبر، اللهم ارحمه رحمة واسعة تغنيه عن رحمة العالمين، اللهم أجره من النار وعذاب القبر وارزقه الجنة يا غفار.

اللهم ارحم أبي واجعل المسك ترابه، اللهم أسكنه الفردوس الأعلى، اللهم وارزقني الصبر على فراقه، اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين.

اللهم برحمتك أقم على قبر أبي نور، اللهم اجعله مستبشرا بحسن إجابتك، اللهم برحمتك أعذه من عذاب القبر، وارزقه رؤية نبيك يا رحمن.

اللهم احشر أبي الغالي مع الأنبياء والصديقين، اللهم سانده حينما يمر على الصراط، اللهم ابني له بيتا في الجنة، واصرف عنه جهنم وعذابها.

دعاء لأبي

فوائد بر الوالدين

يمكن قول دعاء لأبي في وقت الصباح وحين يأتي الليل، وفي الحقيقة يعتبر الأب والأم من خير الأرزاق التي ينعم الله بها على الأبناء، لأن كلاهما يحب الابن أكثر من نفسه، كما أن دعائهما يظل حتى بعد الموت، ويحصل الفرد على العديد من الفوائد حينما يبرهم، كالتالي:

رضا الله

  • يرضى الله عن العبد الذي يطيع والديه ويكون بارا بهما، وبالأخص إن وصل كلاهما إلى سن كبير يحتاج فيه إلى العون والسند.

تحقيق الفلاح

  • ينصلح حال المسلم حينما يبر والديه ويحصل على الكثير من الثواب، علاوة على ذلك يجد أموره ميسرة وخالية من المشكلات.

الراحة والطمأنينة

  • تدخل الراحة والطمأنينة إلى قلب العبد الذي يبر والديه، بالإضافة إلى ذلك يصبح مقبولا بين الناس ويجد أبواب الخير تفتح أمامه.

وصية الله

  • ينفذ العبد وصية ربه، فقد وصى الله تعالى المسلم على والديه، علاوة على ذلك أمره بأن يشكرهما.

تحقيق البركة

  • ينال المسلم من الخيرات والبركات حينما يبر والديه و يطيعهما، ومن ناحية أخرى يجد أبواب الرزق تفتح في وجهه دائما.

تفريج الهموم

  • ينال العبد الفرج والتيسير في جميع أموره حينما يطيع والديه، علاوة على ذلك ينجيه الله من كل كرب نزل على حياته.

دعاء لأبي يوم الجمعة مكتوب

يعد يوم الجمعة الأفضل من بين الأيام لذا يتعين على المسلم استغلال هذا اليوم في فعل العبادات التي ترضى الرحمن وترفع منزلته عند الله، وأبرزها الصلاة على المختار وتلاوة سورة الكهف، علاوة على التضرع للرحمن، وبصفة عامة هذا اليوم فيه ساعة استجابة هنيئا لمن يدركها ويدعو الله فيها بما يشاء، ويمكن قول دعاء لأبي في يوم الجمعة كالتالي:

  • اللهم في هذه الجمعة الطيبة أكرم أبي من كل أنواع النعيم، اللهم أبعد عنه كل من يريد له الشر وارزقه صلاح الحال، اللهم اجعله من المتقين الطائعين لك.
  • اللهم اجعلني بارا بأبي مطيعا له، يارب عوضه عن تربيتنا خيرا، وارزقه الصحة التي لا تزول، اللهم لا تحوجه لأحد من خلقك وثبته دائما على الحق.
  • يارب مع آخر ساعة من يوم الجمعة أسألك أن توفق أبي فيما يسعى إليه، وأن تكون له معينا على إتمام أمره، اللهم عوضه عما فقد نعيما وفيرا، واجبر كسر قلبه.
  • يارب لي أب جميل القلب طيب الفكر، اللهم في يوم الجمعه كن معه أينما تولى، اللهم قه الفتن والسوء وأنزل عليه بركات من السماء تسعد قلبه وتجبر روحه.

ادعية للوالدين وقت الفجر

يفضل اغتنام وقت الفجر كل يوم من أجل تطبيق الأعمال الصالحة التي تنفع العبد في دنياه وآخرته، وفي الحقيقة المسلم الذي يستيقظ من النوم من أجل الصلاة يعد من أقوى العباد، لأن الشيطان يمنع العبد الضعيف من الاستيقاظ، ويفضل أن يقاوم الفرد إبليس حينما يوسوس له بالاستمرار في النوم، ويفضل قول ادعية للوالدين مكتوبة وقت الفجر؛ وهو كالتالي:

  • أسألك يارب مع فجر هذا اليوم الطيب العامر بالذكر أن تدفع عن أبي البلاء، اللهم اصرف عنه الشقاء وشماتة الأعداء وهبه فيضا من السعادة لا يزول.
  • اللهم اجمعني وأبي الغالي في الدنيا على طاعتك، اللهم اجعل لنا نصيبا من الستر، اللهم ارزق أبي طيب العيش، ويسر له كل أمر عسير وامنحه التوفيق يا رحمن.
  • أسألك يارب العباد أن تمنح أبي الصحة، وأن تصرف عنه البلاء، يا رب هب له من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم نقي حياته من الفتن وأكرمه بما يدخل السرور على قلبه.
  • اللهم النجاة لأب لا ينام حتى يطمئن أننا بخير، اللهم اجعله سالما من السوء، اللهم أخرجه من الهم الذي نزل عليه دون ضرر، يارب أمنه في حياته.

كيفية بر الوالدين

يفضل قول الادعية للوالدين حين الاستيقاظ من النوم، وبصفة عامة يستطيع المسلم بر والديه حتى ينال من النعيم الذي لاينفذ، ويكون هذا الأمر باتباع التالي:

الإنفاق

  • يتعين على المسلم الإنفاق على والديه وعمل أي خير ينفعهم، بالإضافة إلى الطاعة الدائمة لهم طالما في رضا الله.

حسن الاستماع

  • يجب على المسلم أن يصغي لوالديه وأن يتحدث بأدب ويتجنب إغضاب كلاهما، علاوة على ذلك يتعين عليه التواضع لهما وعدم التضجّر منهما.

صلة الرحم

  • يفضل أن يصل المسلم والديه وأن يتفقد حالهم من حين إلى آخر، كما يجب عليه إدخال السرور إلى قلب كلاهما والاعتناء بهم عند الكبر.

عدم المقاطعة

  • يجب على المسلم احترام والديه وألا يقاطع أحدهم حينما يتحدث أو يوجه له نصحية، ومن الجيد الأنس بهما.

عدم الخصام

  • يتعين على المسلم أن يبتعد عن خصام الوالدين، وأن يقضي لهم الحاجات، وأن يكون معينا لهم حينما يمر كلاهما بأزمة.

الإحسان لهم

  • يجب على المسلم الإحسان إلى والديه ولا ينهرهما أبدا مهما قالا من الكلام، وأن يكن بارا بهم في كل حين ويبعد عنهم كل ما يجعل قلبهم حزين من قول أو فعل.

في النهاية يمكن ترديد ادعية للأب والأم الذي رحل عن الحياة ينفعه في الآخرة، ومن الجيد أن يتذكر الابن أبيه في حياته وبعد الممات، وفي الواقع ينعم الأبناء البارين بالراحة والسعادة في الحياة، ومن جهة أخرى يجدون الكثير من الحسنات حينما يحين وقت الحساب في الآخرة، يتعين على كل مسلم أن يطيع ربه وينفذ كل ما جاء به النبي من أجل هداية البشر.

إغلاق