صيغة دعاء للأبناء بالتوفيق والنجاح والحفظ من السوء

صيغة دعاء للأبناء بالتوفيق والنجاح والحفظ من السوء

يعتبر الدعاء للأبناء بالتوفيق من الأدعية التي يبحث عنها الوالدين، وبالأخص في الامتحانات حيث يطلب الأولاد منهم الدعاء باستمرار، لأن الابن يشعر بالراحة حينما يستمع دعوة صادقة من قلب الوالدين، وقد يجبر الله خاطر أحد الأبناء ويمنحه التوفيق الذي يسعى إليه لأنه بارا بوالديه، ومن الجيد الاهتمام بالأبناء وتقديم يد العون لهم دائما حتى يتمكنوا من اجتياز الصعاب.

ولإجابة الدعاء يجب محاولة اختيار أوقات الإجابة، فبالرغم أن الله وعد بأنه مجرد أن تدعوا له في كل وقت وحين يستجب لك ولكن توجد بعض الأوقات التي يفضل فيها التقرب من الله ومناجاته، مثل يوم الجمعة والثلث الأخير من الليل، صعود المؤذن على المنبر، يوم عرفة، وقت صيام رمضان.

التوفيق في الدراسة اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض وفقهم في دراستهم واجعل دراستهم عليهم سهلة، ووفقهم في دروسهم
دعاء للأبناء بالتوفيق اللهم إني استودعتك أبنائي في عملهم، فأحفظهم بحفظك وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم،
ادعية للأبناء بالصلاح اللهم اجعل أبنائي أوفر عبادك حظاً في الدنيا والآخرة، اللهم وفقهم للقيام بعبادتك

دعاء للأبناء بالتوفيق مكتوب

التوفيق نعمة يهبها الرحمن لعباده الصالحين الذين يتوكلون عليه ويستعينون به دائما، ويستطيع العبد الحصول على قدر منه حينما يحسن النية ويتمنى الخير لغيره.

والمؤمن الفطن هو من يسعى لمرضاة الله في كل حين ولا يتأخر عن فعل الطاعات والفرائض التي ألزمه الله بها، يتعين على الوالدين ترديد دعاء للأبناء بالتوفيق يتضمن ما يلي:

اللهم كن معينا لأبنائي على الخير، اللهم يارب العباد اجعل دراستهم سهلة هينة ويسر لهم الصعاب، اللهم كن رفيقا لهم وقت الشدة وسندا لهم وقت البلاء.

اللهم أنزل على أبنائي فيضا من توفيقك، اللهم اجعل حياتهم مملؤة بنور العلم، يارب نور بصيرتهم واكفهم شر القضاء، اللهم كن معهم وتولى أمرهم.

اللهم يسر لأبنائي جميع أمورهم اللهم أبعد عنهم كل أمر عسير، اللهم اجعل التوفيق يسري في حياتهم وأبعد عنهم رفقاء السوء، اللهم أسعد قلوبهم بالنجاح.

اللهم يسر لأولادي كل عسير لحق بهم اللهم اعصمهم من الحرص والبخل، واجعل السعادة رفيقة لهم أينما تولوا، اللهم افتح لهم خزائن رحمتك.

دعاء للأبناء بالتوفيق

دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة

يودع الآباء أبناءهم وهم ذاهبون للدراسة يوميا متمنين لهم النجاح والحصول على أعلى الدرجات، وفي الحقيقة يتمكن الطالب من الوصول إلى القمة بالجد والاجتهاد والابتعاد عن الكسل والأمور التي تشغل عن المذاكرة، ويتعين عليه اختيار رفقة صالحة ومتفوقة تشجعه على استذكار الدروس وتقدم له النصائح حينما يهمل، ومن الجيد أن يهتم الوالدين بقول دعاء للأبناء بالتوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب، وهو كالتالي:

  • أسألك يا الله أن تحقق لفلذة أكبادي مطلبهم، اللهم وفقهم في الدراسة وامنحهم التوفيق في كل خطوة يخطونها، اللهم ثبتهم على دين الحق.
  • اللهم امنح أبنائي توفيقا من عندك وهون عليهم أيام الدراسة، اللهم أثلج صدري برؤيتهم ناجحين، يارب كن معهم في كل خطوة.
  • اللهم يسر لأبنائي رزقا حلالًا، اللهم عجل لهم بالنجاح، يا رب كن لهم معينا في الدراسة، اللهم أزل الهم عن قلوبهم وامنحهم فيضا من رحمتك.
  • اللهم سخر لأبنائي جميع المخلوقات الموجودة على الأرض واجعلهم من المتفوقين، اللهم امنحهم من خير ما تمنح به عبادك المتقين.

دعاء للأبناء بالتوفيق

دعاء لابني بالتوفيق في الحياة

حياة الإنسان لا تبقي على نفس الوتيرة طوال العمر، إنما تتبدل من وقت لأخر فقد تمر عليه أيام جيدة يكون في أفضل حال وأوقات أخرى صعبة يحتاج فيها إلى العون من الأحبة، وما أجمل أن يكون لديه رفقة صالحة تساعده على التقدم في حياته وتعينه على تجاوز الأزمات، ويفضل أن يكون للوالدين رأي في اختيار صحبة الابن، علاوة على ذلك يتعين عليهم التضرع لله بقول دعاء لابني بالتوفيق في الحياة؛ كالتالي:

  • اللهم افتح لأبنائي فتوح العارفين المتقين الذين يخافون عقابك، اللهم اصرف عنهم شتات العقل، وألهمهم الحكمة والثبات في القول والفعل.
  • أسألك يا ملك الملوك أن ترزق ابني التوفيق والسداد في حياته، اللهم هبه النجاح الذي يسعد قلبه، اللهم ارزقني رؤيته في الحالة التي يتمناها.
  • اللهم أنت العفو الرحيم الغافر للذنوب أسألك أن تغفر لأبنائي وأن توفقهم في حياتهم، اللهم امنحه الفلاح والصلاح وطيب الخاطر.
  • اللهم يا هادي المضلين وناصر الضعفاء امنح أبنائي فيضا من رضاك، اللهم ارفع قدرهم وتولى أمرهم وأعنهم على الحياة.

أسباب الخذلان وعدم التوفيق

يجب على كل أب وأم التضرع لفاطر السموات والأرض بقول دعاء للأبناء بالتوفيق يساعدهم على تجاوز المحن، وبصفة عامة هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم التوفيق؛ وهي كالتالي:

كثرة المعاصي

  • المعاصي تجعل في القلب غصة تمنع صاحبها من التقدم في حياته وتبعد عنه التوفيق، بالإضافة إلى ذلك لا يتيسر له أمر وتغلق أبواب العلم في وجهه ويُطمس نور وجهه.

اتباع الهوى

  • مضي الفرد وفق هواه وفعل كل ما يرغب به دون مراعاة لتعليمات الإسلام يجعل الخذلان رفيقا له، علاوة على ذلك تُغلق أبواب التيسير في وجهه.

الكبر والغرور

  • التكبر ورؤية النفس أفضل من الغير سواء في الشكل أو الأفعال يجعلان الشخص أعمى البصيرة لا يحب إلا نفسه ويترتب على ذلك وقوعه في المشكلات باستمرار.

التعلق بغير الرحمن

  • تعلق الفرد بالدنيا والملذات وفعل كل ما يحلو له، علاوة على نسيان الآخرة ولقاء الله، جميعها أمور تجعل الفرد يشعر بالخذلان.

الرياء

  • فعل العبادات والأمور الحسنة حتى يقول الناس أنه فعل كذا وكذا أو أنه صاحب خير من الأمور التي تجعل التوفيق يبتعد عنه.

اطلع على: ادعية قبل وبعد صلاة الفجر للرزق والفرج

دعاء لابني بالتوفيق في العمل

يعتبر العمل من أهم الأمور التي يسعى لها الإنسان في حياته، فقد يتعلم لسنوات طويلة حتى يحصل على شهادة تؤهله للعمل الذي يتمناه، لذا عليه أن يجد ويجتهد حتى يتمكن من تحقيق مبتغاه ويرتقي في حياته نحو الأفضل دائما، وفي الحقيقة لن يستطيع الفرد الوصول إلى القمة إلا إذا كان مستعينا بربه في كل خطوات حياته، ويجب على الوالدين رفع اليدين من أجل قول دعاء للأبناء بالتوفيق في العمل والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم وفق ابني الغالي في عمله الجديد، اللهم افتح له خزائنك لينعم منها كيفما شاء، اللهم أنعم عليه الصحة وراحة البال.
  • اللهم وفق أبنائي في العمل وارزقهم رزقا حلالا يغنيهم عن سؤال الناس، اللهم اجعل ذهن أبنائي متيقظ، اللهم أكرمهم من فيض لطفك.
  • اللهم وفق أبنائي واجعلهم من المتميزين في أعمالهم، يارب ارزقهم أضعاف ما يتمنون وأنعم عليهم بالمال الذي لا ينفذ والرزق الذي لا يزول.
  • يارب اكتب لأبنائي صلاح الحال وهبهم فيضا من كرمك ووفقهم في أعمالهم، اللهم ارزقهم العفو والثبات وطيب خاطرهم، اللهم اجعل الهداية طريقا لهم.

اطلع على: دعاء الفرج العاجل وسعة الرزق

دعاء للأبناء بالتوفيق

تحميل دعاء للأبناء بالتوفيق بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر على الأيقونة التالية:

دعاء للأبناء بالتوفيق والصلاح

صلاح الحال والاستمرار في الحياة بدون مشاكل يعد من أكثر الأمنيات التي يرغبها العباد، فحينما يكون الحال سيء يشعر العبد بالضيق علاوة على ذلك يعلوه الاكتئاب، ومن الأفضل أن يجدد الفرد في حياته ولا يعيشها بنفس الصورة دائما، علاوة على ذلك عليه أن يراقب الله في كل خطواته، ويتعين على الوالدين ترديد دعاء للأبناء بالتوفيق والصلاح؛ كالتالي:

  • اللهم ارزق ابني التوفيق وصلاح الحال اللهم وفقه لما تحب وترضى، اللهم أعطه من النعيم ما يسر قلبه ويريح فكره ويزيل همه.
  • اللهم أصلح حال أبنائي وهبهم التوفيق الدائم، اللهم لا تقطع لهم رجاء وارزقهم من واسع فضلك، اللهم اعفو عنهم وأدم عليهم نعمة الصحة.
  • اللهم ارزق ابني الحبيب التوفيق، اللهم ارفع قدره بين الناس، اللهم أبعد عنه الشقاء وأكرمه بقدر تعبه ونيته الطيبة يا الله.
  • اللهم أنعم على أبنائي بصلاح الحال وأبعد عن طريقهم الفساد والمفسدين، اللهم قربهم إليك واصرف عن حياتهم الحاسدين والحاقدين.

اطلع على: دعاء يا من تحل به عقد المكاره

أسباب التوفيق في الحياة

يفضل قول دعاء للأبناء بالتوفيق في أي وقت من اليوم، حتى يمنحهم الرحمن ما يريدون وفي الواقع هناك العديد من الأسباب التي تجلب التوفيق وهي كالتالي:

حسن الظن

  • العبد الذي يظن بربه خيرا ويستسلم لكل الأوامر والنواهي التي جاء بها الرحمن، ويعلم أن كل أمر أصابه هو خير له يوفقه الرحمن في كافة الأمور.

الإخلاص لله

  • إخلاص النية لله تعالى في القول والفعل وسائر الأعمال، علاوة على سلامة القلب من كل فساد ومن الشر، جميعها تجعل الفرد موفقا في أموره.

كثرة التوبة

  • يكون العبد موفقا وييسر الله له أموره، حينما يكون خاضعا للخالق ويكثر من الرجوع له في كل أمر من أمور الدنيا، علاوة على ذلك يتوب إلى الله حينما يرتكب أي ذنب.

بر الوالدين

  • يعتبر بر الوالدين من أكثر الأفعال التي تجلب للعبد التيسير والتوفيق في مختلف أموره، كما ينال هذان الأمرين حينما يكثر من فعل الخير.

الاستعانة بالله

  • يوفق الله العبد الذي يتبرأ من حوله وقوته ويطبق التوكل التام على الخالق، علاوة على اليقين بقوة الله وقدرته في كونه.

دعاء للأبناء بالتوفيق في الاختبارات

يعتبر وقت الاختبارات من أكثر الأوقات التي يزداد فيها التوتر عند الطالب، بل يجعل جميع من في المنزل يشعرون بنفس الشعور، والطالب المجتهد هو من يسعى دائما ناحية التفوق ويتذكر دروسه بانتظام حتى لا تتراكم ويجد نفسه غير قادر على الاستيعاب حينما يقترب وقت الامتحان، وبصفة عامة يتعين على الأب والأم التضرع لله قائلين اجمل الادعية للأبناء؛ كالتالي:

  • اللهم وفق ابني في الامتحانات، اللهم برحمتك وفضلك أدخل السرور على قلبه، يارب اصرف عنه الضيق والكدر.
  • اللهم امنح إبني النجاح وكن له معينا وقت الامتحانات، اللهم ارزقه التوفيق في الدراسة والاختبارات.
  • يارب إنهم أبنائي وقطعة من فؤادي، أدعوك يا رب العباد أن توفقهم في الإختبارات وأن تسعد قلوبهم، اللهم ارزقهم القول المصائب.
  • اللهم ارزق أبنائي التوفيق واجعلهم يتذكرون وقت الاختبارات، اللهم لا تردهم صفر اليدين واجبر قلوبهم ويعوضهم عن تعبهم.

ادعية للأبناء بالتوفيق والنجاح مستجابة

أجمل لحظة في حياة أي فرد سماع خبر نجاحه، في هذا الوقت يشعر بالسعادة وأن المجهود الذي بذله لم يذهب هدر، وفي الواقع يمر الطالب بفترات صعبة خلال أيام الدراسة والامتحانات، حيث يستيقظ باكرا من أجل المذاكرة ويستمر طوال اليوم على نفس الحال، حتى تنتهي أيام الاختبارات على خير، ويجب على الوالدين ترديد دعاء للأبناء بالتوفيق لأن الدعاء الذي يخرج من كلاهما مستجاب؛ كالتالي:

اللهم اجعل التوفيق حليفا لأبنائي، اللهم اجعلهم من الطائعين لك السائرين على دربك، اللهم ارزقهم العوض الجميل الذي يغنيهم بحبك.

اللهم صب على أبنائي العلم وارزقهم الفهم، اللهم هب لهم الرزق الواسع الحلال واجعلهم من المهتدين الذين يخافون عذابك.

اللهم ارزق أبنائي العافية وطيب العيش وأبعد عنهم الأسقام، اللهم اجعل نعمة النجاح لا تفارقهم ما دامو على قيد الحياة.

اللهم اصرف عن حياة أبنائي الزلات واجعلهم من المنصورين أينما وضعوا أقدامهم، يارب افتح لهم خزائن التوفيق والنجاح وهبهم رزقا حلالا طيبا مباركا.

علامات توفيق الله للعبد

يتعين على الوالدين ترديد ادعية للأبناء بالنجاح في الحياة حينما يرفعون أيديهم للتضرع، وفي الواقع هناك العديد من العلامات التي تؤكد توفيق الله للعبد وهي كالتالي:

التيسير

  • يجد العبد أموره ميسرة ويتمكن من تحصيل العلم بأسهل الطرق، علاوة على ذلك يجد أبواب الرزق مفتوحة أمامه.

السداد والصواب

  • يفعل المسلم الصواب ويستطيع تجاوز أي أمر مزعج بأمان، بالإضافة إلى ذلك يشعر بتأنيب الضمير حينما يفعل ذنب.

الانشغال بالآخرة

  • يشعر الموحد أن قلبه معلق بالآخرة ولا يبغى سوى رضا الله، وتكون الدنيا آخر همه، بالإضافة إلى ذلك يكون صادقا مع نفسه ومع الناس.

نفع الناس

  • يرغب المسلم في نفع الآخرين ويجد نفسه ينفق مما معه، فهو يعتبر أن المال مال رب العبد وليس هو المالك له.

كثرة الطاعة

  • يكثر المسلم من طاعة الرحمن زيادة على ذلك ينفر من فعل الذنوب ويؤوب إلى ربه سريعا إن وقع في الخطايا.

دعاء للأبناء بالتوفيق من أشهر الأدعية التي يرددها الأبوين حينما يلتحق الأبناء بالمدارس، ويفضل أن يهتم الوالدين بتنويع الأدعية وعدم قصرها على النجاح في الدراسة.

لأن الأبناء يحتاجون إلى التوفيق في الحياة والزواج، علاوة علاوة على العمل وتربية الذرية في المستقبل، وبصفة عامة التوفيق يأتي من عند الله جل في علاه، ويتعين على الجميع طلبه من الرحمن جل في علاه.

إغلاق