دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي، من بين الأدعية التي يرددها المسلمين يوم الجمعة بهدف الدعاء بالرحمة لآبائهم وامهاتهم واخوانهم خاصة وأن في هذا اليوم يوجد ساعة يستجاب فيها الدعاء الصادق من القلب، ويُمكن للإنسان أن يدعو بما يشاء خلال اليوم ويستجيب الله بإذنه.

اللهم ارحم امي في يوم الجمعة  اللهمّ في يوم الجمعة المبارك أسألك الرحمة والمغفرة لوالديّ، وأن تجعلهما في منزلة الصديقين والانبياء والصالحين
اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي اللهم ارحم ابي رحمة تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
دعاء لابي المتوفي اللهم أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك بأن تغفر له وأن تجعل لقائنا به في الجنة اللهم انه في ضيافتك

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي مكتوب

يُعد يوم الجمعة من أهم الأيام لدى المسلمين، حيث يصلون، يذكرون الله ويدعون بالكثير من الأدعية من أمور الدنيا والآخرة، ولا ينسى الداعون آبائهم الذين رحلوا من هذه الدنيا وانقطع دعاؤهم، ويُمكن ترديد التالي:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي، واسكنهم فسيح جنانك، واغفر لهم، و ابدلهم دار خيراً من دارهم، وأهلا خير من أهلهم، واجعلهم رفقة الصالحين والأخيار.
  • اللهم في مساء يوم الجمعة ارحم أبي رحمة تكفي جميع من في الأرض والسماء، يا رب تقبل مني الدعاء في هذه الساعة المباركة من اليوم المبارك، اللهم اعف عنه، وابدله خير مما تركه في الدنيا.
  • اللهم إن أبي كان أغلى ما أملك في الدنيا، قد رحل عنا إليك، فلا تحرمه من رحمتك ومغفرتك التي وسعت كل شيء يا كريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي، ارفع درجته في الجنة حتى يقول من أين لي هذا، فيقول بدعاء اهلك لك، اللهم اغفر له، وتجاوز عن سيئاته، واصفح عنه، وباعد بينه وبن فتنة القبر وعذابه.
  • يا رب في هذا اليوم، اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم اغفر له وارحمه وابعد عنه عذاب النار، وارفع درجته في الجنة.

اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم اخي

عند فقدان الأخ مهما كان عمر الإنسان، يشعر وكأن قطعة من قلبه قد انتزعت للأبد، كما لا يمكن نسيانهم فهم دائماً في الذاكرة، ويدعو القلب لهم في كل وقت وثانية، لكن يكون للدعاء في يوم الجمعة مميز، فهو مرتبط بالاستجابة بإذن الله تعالى، ويُمكن الدعاء للأخ بالرحمة والمغفرة عن طريق احد الادعية المقبلة:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم اخي ، واجعله مستبشرا يا ربي بلقائك ولا تعذبه بذنوبه فأنت الغفور الرحيم، يا من وسعت رحمته كل شيء حي، اللهم باعد بينه وبين عذاب النار، فأنت أهل الوفاء والحمد.
  • اللهم افسح له في قبره، ولا تجعله ضيقاً، فأنت أهل الجود والكرم، واستقبله خالياً من الذنوب والخطايا، وانت راض عنه يا الله، اللهم تقبل منا الدعاء يا رب يا كريم، يا واسع الرحمة.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم اخي، واجعل قبره برداً وسلاماً، هو وجميع المؤمنين والمؤمنات، اللهم آنس وحدتهم ووحشتهم وافرش قبورهم من فراش الجنة، في اليوم وساعة الإجابة.

اطلع على: دعاء الفجر مكتوب وادعية قبل وبعد صلاة الفجر للرزق والفرج

فضل دعاء يوم الجمعة

يُعد الدعاء في يوم الجمعة ذو فضل عظيم، فهو مستجاب بإذن الله تعالى، مثل دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه”.

وقد تم ذكر يوم الجمعة في القرآن الكريم، حيث قال تعالى:

“يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لك إن كنتم تعلمون”.

ويجلس المؤمن في يوم الجمعة بين العصر والمغرب للذكر، ويقفون بين يدي الله في خشوع وإيمان، يدعون الله، بثقة وتذلل للدعاء، وهي من العبادات التي يحبها الله والعبد، فهي تمحي الذنوب، وتزيل السيئات.

وقد قيل في خير يوم الجمعة الكثير، حيث نقل عن أبو هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”، وفي قول آخر “سيد الأيام هو يوم الجمعة”.

كما تظهر عظمة هذا اليوم لدى المسلمين من خلال قول سيدنا محمد صلى الله عليه:” الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارات لما بينهما، ما لم تُغشَ الكبائر”، لذلك فإن تارك صلاة يوم الجمعة عليه ذنب كبير ويكون من الغافلين لنعمة كبيرة وهي خير في الدنيا والآخرة.

اطلع على: دعاء الفرج العاجل وسعة الرزق وفك الكرب 

اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي

 

تحميل دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر على الأيقونة التالية:

الأعمال المستحبة يوم الجمعة

سُمي يوم الجمعة بهذا الاسم حيث يجتمع فيه المسلمين لذكر الله، الصلاة والدعاء والاحتفال بأجمل أيام الأسبوع، ومن المستحب خلال هذا اليوم الاغتسال، التطيب ولبس أنظف وأحسن الثياب كأنه يوم عيد.

ويُستحب كذلك استغلال اليوم في ذكر الله سواء كان ذلك بالدعاء كقول اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي، الصلاة، الذكر، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهي من أحب الأفعال إلى الله، فقد ينال العبد خير عمله وما يتمناه خلال هذا اليوم.

اطلع على: دعاء يا من تحل به عقد المكاره مكتوب مع تجارب الدعاء

 

اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي

أدعية لأبي المتوفي

ينقطع عمل الميت من الدنيا، لكن بفضل أحبابه وأهله تصله العديد من الأعمال الصالحة خاصة الدعاء والصدقة، خاصة إذا كان الميت أحد الوالدين أو كلاهما، والدعاء لا ينقطع للوالدين جزاء ما قدموه لأطفالهم في الدنيا، وأفضل هذا الدعاء يكون يوم الجمعة كالتالي:

اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي، وسخر له من يدعو له دون انقطاع، واجمعنا به في جنة الخلد عندك، ولا تجعل ذكر أبي منقطع بعد موته، وأسكنه الجنة وتجاوز عن سيئاته يا رب.

اللهم يا فارج الهم ومزيح الغم، اسكن ابي جنات النعيم عندك، وتجاوز عنه سيئاته، فأنت القوي ونحن الضعفاء، وأنت الكبير ونحن عبادك الخطائين، وأنت الرحيم برحمتك يا رب العالمين.

اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي، اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب، ونقه مر الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واغسله من الذنوب بالثلج والماء والبرد، والحقنا به في جنات النعيم.

اللهم يا فالق الحب والنوى، اللهم إن أبي في ذمتك وانتقل إلى جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، واقبل شفاعة نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم لموتانا يا رب العالمين، واسكنه أعلى درجات جنانك.

اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي، إنه بجوارك، فجد عليه بعفوك وكرمك، ووسع مدخله، وآنس وحشته، واجعله من الضاحكين المستبشرون بالجنة بإذنك ومشيئتك.

اللهم إني أشتاق لأبي، فبمقدار حبي له واشتياقي إليه اغفر له ولنا وارحمه يا رب، وادخله جنتك ليس بعمله لكن برحمتك التي وسعت كل شيء حي.

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة مكتوب

من النعم والهدايا التي من الممكن للابن أو الابنة تقديمها للوالدين بعد الموت هي الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، الصدقة بالقليل أو الكثير بنية مخلصة، قراءة القرآن لروحهم، والدعوة للدعاء لهم، ومن بين أجمل الأدعية لأبي المتوفي التالي:

  • اللهم ارحم أخي، انه ببابك، أكرمه بمغفرتك، وجد عليه بإحسانك، فما عندنا ينفذ، وما عندك لا ينفذ، اللهم في هذا اليوم المبارك اجعله قبره نور، واجعله من المنشرحين الضاحكين في جنات النعيم.
  • اللهم إني أدعوك من كل قلبي، فاقبل دعائي ورجائي، اللهم إنك وعدت عبادك بقبول، اللهم اجعل قبر أبي برداً وسلاماً عليه، واغفر له جميع ذنوبه وخطاياه فأنت الغفار القهار، وإن كان مسيئا يا رب تجاوز عن سيئاته.
  • اللهم ارحم ابي، إنه كان من عبادك المحسنين، فان كان له ذنب اغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، واعف عنه يا الله فإنك أهل المغفرة والرحمة.
  • الله يا مالك السموات والأرض، وعظيم السموات والأرض، اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحد من عبادك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تغفر لأبي وتدخله جنتك دون حساب أو سابقة عذاب، واحشره مع أهل اليمين والصالحين والصديقين.
  • اللهم ارحم ابي ، يا رحمان، يا فارج الهم، وكاشف الغم، ومالك الدنيا والآخرة، يا قدير يا بديع، يا من يقول للشيء كن فيكون، اغفر لأبي ولأموات المسلمين وارحمهم برحمتك يا مجيب المضطرين والسائلين.

اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وأمي

يُكثر المسلمون من الدعاء والذكر في يوم الجمعة حيث وعد الله عباده بقبول الدعاء في هذا اليوم، وقد اختصه بساعة استجابة اجتهد العلماء في تحديدها، وأغلب القول أنها بين العصر والمغرب، ويجوز الدعاء بخير الدنيا والآخرة في هذا اليوم، من بين الأدعية المستجابة بإذن الله التالي:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم أمي وابي وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات رحمة تسع كل شيء، اللهم يا مالك الملك، ابدلهم أهل خير من أهلهم ودار خير من دارهم، وأزواجا خير من أزواجهم، اللهم أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة يا رحيم.
  • اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم قبل أن تأذن شمس يوم الجمعة بالمغيب، ارزق المسلمين والمسلمات، وقدر لهم الخير، واعطهم خير ما في هذه الدنيا، وارحمهم عند لقائك يا حي يا قيوم، يا عدل يا يقين، لا إله إلا انت.
  • اللّهمّ إنّ عصيتك جهراً فاغفر لي، وإن عصيتك سراً فاسترني، اللّهم لا تجعل مصيبتي في ديني ولاتجعل الدنيا أكبر همّي، اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم:963، صحيح.

يردد الكثير من المسلمين دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي مكتوب، حيث يُعد الدعاء في هذا اليوم مستجاب بإذن الله سبحانه وتعالى، لكن من المهم اخلاص النية لله والدعاء بيقين وثقة في القبول.

إغلاق