3 طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

3 طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال عبر موقع qabila.net حيث يعمل ذلك الهرمون في الخصيتين، ويساعد في الحفاظ على العظام والتوزيع الخاص بالدهون وقوة العضلات والكتلة الخاصة بها، بالإضافة إلى العديد من المهام الأخرى، لذلك من المهم معرفة أهم الطرق التي تحفز من ارتفاع معدلاته

لماذا يجب رفع هرمون التستوستيرون عند الرجال

إن انخفاض هذا الهرمون له العديد من المشاكل السلبية التي تؤثر على الرجل وأولها الضعف الجنسي، لكن لا تعتبر هذا الأساس في القلق وراء انخفاضه .

حيث من الممكن أن يواجه بسبب نقصه حدوث انخفاض في الكتلة العضلية وزيادة الدهون الخاصة بالجسم، التغير الكبير في عادات النوم، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الاكتئاب.

لذا نهتم بإيضاح العديد من الطرق الطبيعية لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل، ومنها:

أولاً: تحسين النظام الغذائي

طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

يفيد اعتماد نظام غذائي صحي والحفاظ عليه زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بطريقتين أساسيتين، حيث:

  • يعزز فقدان الوزن والوزن الصحي
  • يقلل من فرصة ارتفاع السكر في الدم

تحسين النظام الغذائي واحد من الأشياء التي يجب أن يهتم بها كافة الأشخاص، خاصةً الرجال لما لها من فائدة كبيرة في الحد من بعض الإصابات، مثل:

  • الرجال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، ومن المحتمل أن تكون الدهون الزائدة في البطن، على وجه الخصوص، السبب الرئيسي، ويعتقد أن وجود المزيد من هذا النوع من الدهون يؤدي إلى زيادة إنتاج إنزيم يسمى الأروماتاز.
  • يعمل الأروماتاز على تحويل التستوستيرون إلى إستراديول، الذي بدوره يعمل على خفض مستويات الهرمون الحر لدى الرجل، لهذا السبب قد يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين مستويات التستوستيرون، ويمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي في تحقيق ذلك.
  • يجب يشتمل النظام الغذائي الصحي على الكثير من الخضار والفواكه، وكربوهيدرات الحبوب الكاملة، وكميات معتدلة من الدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج والأسماك.
  • المفتاح لاتباع نظام غذائي صحي عند محاولة رفع مستويات التستوستيرون هو تجنب الكربوهيدرات المكررة والبسيطة، مثل تلك الموجودة في رقائق البطاطس والأطعمة السريعة الأخرى.
  • يمكن أن تؤدي هذه الكربوهيدرات البسيطة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وقد ثبت أنها تقلل مجانًا مستويات هرمون التستوستيرون.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع التخلص من السيلوليت

ثانياً: اتباع التمارين الرياضية خاصةً نظام الكارديو

واحدة من العادات التي يجب أن يلتزم بها كل من هم يعانوا من انخفاض الهرمون وذلك لما لها من فائدة كبيرة كالتالي:

  • تساعدك ممارسة الرياضة بشكل عام على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، ونحن نعلم الآن أن الوزن الزائد يمكن أن يساهم في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، لذا إذا لم تكن تمارس الرياضة بالفعل، فإن بدء نظام تمرين يركز على فقدان الوزن قد يساعد في تعزيز مستوياتك.
  • تمارين الكارديو هي طريقة رائعة لحرق الكثير من السعرات الحرارية، في حين أن العضلات المبنية من تمارين القوة يمكن أن تساعد في تعزيز عملية الأيض بشكل عام بحيث تحرق السعرات الحرارية حتى عندما لا تمارس الرياضة
  • يمكن لكلا النوعين من التمارين المساهمة في إعادة بناء الكتلة العضلية التي ربما تكون قد فقدتها نتيجة لانخفاض هرمون التستوستيرون.
  • سواء كنت تمارس الرياضة لأول مرة أو تعود إليها، فاعلم أن مستوى اللياقة البدنية يختلف من شخص لآخر، وأن أفضل طريقة لحرق السعرات الحرارية قد تبدو مختلفة عن الشخص الذي على جهاز المشي بجوارك.
  • في حال كنت جديدًا في تدريب القوة، فلا ينبغي عليك التوتر، حاول البدء بتمارين وزن الجسم، وهي حركات تعتمد على وزن جسمك للمساعدة في بناء قوة الجسم الكلية – لا حاجة لعضوية الصالة الرياضية.
  • تخصيص الوقت لكلٍ من تمارين القلب والقوة في روتين التمرين الأسبوعي يمنحك أفضل فرصة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديك.

ثالثاً: الحصول على قسط وافر من النوم

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة جيدة بشكل عام، مما يعزز على الأرجح مستويات هرمون التستوستيرون الكافية بشكل عام، لكنها في الواقع أكثر من ذلك.

تحدث معظم إفرازات التستوستيرون أثناء النوم، مما يعني أن للنوم تأثير مباشر على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل.

الحصول على أقل من 8 ساعات من النوم يمكن أن يقلل من مستويات التستوستيرون لدى الرجل بنسبة تصل إلى 15٪ في اليوم التالي.

لذلك، في حين أن النوم لمدة 4 إلى 5 ساعات قد يبدو كافيًا لتمضية يومك، فقد يساهم في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع النوم المبكر

أعشاب ترفع هرمون التستوستيرون

كما هو الحال مع أي مشكلة هرمونية، يمكن أن تتراوح تأثيرات انخفاض هرمون التستوستيرون إلى حدٍ مزعج، وفي الحالات الشديدة ستحتاج على الأرجح إلى مساعدة أخصائي صحي، ولكن بخلاف ذلك، يمكن أن تكون الأساليب الطبيعية مفيدة للغاية.

ضع في اعتبارك أن معظم الأعشاب والعلاجات الطبيعية تعمل بشكل أكبر من خلال مساعدة هرموناتك على التوازن بدلاً من مجرد رفع مستويات هرمون التستوستيرون، ستحتاج إلى أن تكون متسقًا معهم وأن تسمح لهم بالوقت للعمل في جسمك، ومن الأعشاب التي تساعد على رفع الهرمون:

الجنسنج يساعد على تحفيز الهرمون، كما أنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الأداء الرياضي مما يؤدي إلى تقليل الوزن.
القرطب الأرضي واحد من الأعشاب التي تساعد على تحفيز الهرمون، وأثبتت الدراسات أنه يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية.
العنزة أو راعي الغنم واحدة من الأعشاب الهامة التي تم استخدامها في الطب الصيني، حيث إنها تعمل على رفع الهرمون، بالإضافة لمساعدتها على علاج الانتصاب.

في ختام الحديث حول طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال حيث يعد واحد من الهرمونات الهامة للممارسة الرياضة والعلاقة الزوجية ، لكن يجب العلم أنه موجود في جسم الذكور بشكل أكثر بكثير من النساء، فهو المسؤول عن الذكورة.

إغلاق