دعاء الغنى وذهاب الفقر (اللهم رب السموات السبع) مكتوب كامل

دعاء الغنى وذهاب الفقر (اللهم رب السموات السبع) مكتوب كامل

يتمنى كل فرد أن يتخلص من الفقر وأن يتبدل حاله ويصبح من الأغنياء حتى لا يحتاج إلى أحد من الخلق أو يطلب من الآخرين مساعده، ومن الجيد أن يردد جميع من يتمنى يسر الحال دعاء الغنى وذهاب الفقر في كل صباح.

  • أسألك اللهم رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا من بيده ملكوت السماوات والأرض أنزل علينا الخيرات والبركات من السماء واصرف عنا الشدائد وضيق الرزق واهدنا للطريق المستقيم.
  • أسألك اللهم فرجًا قريبًا ورزقًا واسعًا وجسدًا على البلاء صابرًا، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، أسألك اللهم الرزق الذي يكفينا، اللهم لا تجعل فينا شقيًا ولا محرومًا وارزقنا السلامة من كل إثم واجعلنا من المتقين المهتدين.

دعاء الغنى وذهاب الفقر

دعاء الغنى وذهاب الفقر

يفضل أن يكثر الفرد من ترديد دعاء الغنى وذهاب الفقر حتى يبدل الله فقره ويجعله في حال أفضل، و يتعين على المسلم الذي فتح الله عليه ورزقه من الخير والنعيم أن يشكر الله كثيرًا على تلك النعم وأن يستخدمها في الأمور الجيدة وأن يتجنب فعل الأشياء السيئة التي تجعل المال يزول، ومن أجمل الأدعية التي تزيد الرزق ما يلي:

  • أسألك يا من تطلع على السرائر والضمائر والخواطر أن تصرف عني ضيق العيش وأن ترزقني الرزق الحلال من حيث لا أحتسب، اللهم لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك.
  • اللهم أنزل علينا البر والتقوى والرضا والرضوان وارزقنا المال الحلال الذي يكفينا، اللهم اجعلنا ممن يقضون حوائج الناس واصرف عنا الكبر والغرور والبخل، اللهم اجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك واصرف عنا الفقر واجعلنا من المتعففين، اللهم اغننا واهدنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا واجعل القرآن ملاذًا لنا.

دعاء الغنى وذهاب الفقر

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك تنزيل الدعاء كاملاً عبر الضغط على الأيقونة التالية:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء الغنى وكثرة المال

كثرة المال يؤدي بصاحبه إلى الهلاك في كثير من الأحيان، لذا يجب على كل شخص رزقه الله المال أن يستخدمه في الحلال، ولا يضعه في موضع من مواضع السوء التي تأخذ بيد العبد إلى النار، ومن جهة أخرى عليه أن يُخرج حق الله فيه ويراعي الفقراء والضعفاء وأصحاب الحاجات، ومن الجيد أن يردد الشخص دعاء الغنى وذهاب الفقر حينما يكون وضعه المالي سيء وهو كالتالي:

يا من بيده الأمر كله وإليه يرجع ملك السماوات والأرض، هب لنا ما تقر به أعيننا، اللهم اغننا عن سؤال الناس، اللهم ارزقنا اليسر وأبعد عنا العسر ولا تجعل الحياة ضيقة بين أيدينا.

جئنا يا الله إلى بابك نطلب منك العفو والسماح والرزق الحلال فهبنا من فيض رحمتك، اللهم يا واسع الكرم يا من تعطي السائلين بدون حساب أعطنا من الخيرات والبركات ما يسعدنا.

اللهم إن كانت أرزاقنا في السماء فأنزلها، وإن كانت بعيدة فقربها وإن كانت قريبة فيسرها وإن كانت ميسرة فبارك لنا فيها، اللهم أفض علينا من البركة والستر ما يسعد قلوبنا.

دعاء لطرد الفقر والمرض

يرتبط المرض ارتباطًا وثيقًا بالفقر فكلما كان الفرد فقيرًا لا يستطيع شراء الأدوية والاحتياجات التي تعينه على الحياة يصبح وضعه أسوأ.

ومن الجيد أن يتقصى المسلم عن الرزق الحلال ويسعى في طلبه ويبتعد عن الكسل الذي يجعل الفرد غير قادر على مواجهة الحياة والنيل منها، كما يتعين عليه ترديد دعاء الغنى وذهاب الفقر والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم اصرف عنا المرض والفقر وارزقنا الشفاء العاجل والمال الحلال الذي يثلج صدورنا، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم اجعل خزائنك مفتوحة في وجوهنا، اللهم متعنا بخيرات الدنيا ولا تعذبنا في الآخرة، اللهم اصرف عنا سيء الأسقام وأبعد عنا الفقر واجعلنا من الشاكرين الراضين بقضائك وقدرك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين والمرض، اللهم يا رازق السائلين ارزقني الرزق الذي يجبر خاطري، يا ذا القوة المتين يا غياث المستغيثين انصرني على من عاداني.

دعاء الغنى وقضاء الدين

تعتبر الديون من أكثر الأشياء التي تؤرق نفس الإنسان، فكلما كان عليه دين لا يستطيع سداده يشعر بالحزن، علاوة على ذلك لا يستطيع مواجهة صاحبه، ويفضل أن يتضرع المسلم إلى ربه جل في علاه حتى يقضي له دينه بالإضافة إلى ذلك عليه أن يدعو الله أن يرزقه المال الحلال الذي يغنيه عن سؤال العالمين ويجعل وضعه أفضل كالتالي:

  • اللهم اقض الدين عني وهبني مالًا حلالًا بلا عدد، اللهم يا رازق السائلين يا ذا القوة المتين ارزقني رزقًا واسعًا وأقل العثرات من حياتي يا غفور يا رحيم.
  • اللهم يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي وفرج كربتي وارزقني المال الحلال دون مشقة أو تعب، اللهم أفض علي الخير من السماء ولا تحوجني للقاسية قلوبهم
  • يا رب أنت الرجاء ومنك العطاء أسألك يا غني يا كريم أن تحفظني وأن تقضي ديني وأن ترزقني الخير والنعيم، اللهم اشملنا بعطفك ولطفك الجميل يا مالك الملك.

أسباب زيادة الرزق

الرزق يأتي من عند الله سبحانه وتعالى ويكون على صور متعددة، ويتمنى المسلم أن يزداد المال لديه، وفي الواقع هناك العديد من الأسباب التي تزيد الرزق أبرزها ما يلي:

التوكل على الله

  • التوكل على رب العباد وانشغال القلب به والعلم بأن الله قادر على رفع قدر العبد وتغيير حياته إلى الأفضل، كل هذه الأمور تساهم في جلب الرزق الحلال.

الاستغفار

  • الاستغفار سبب من أسباب تغيير حياة المسلم إلى الأفضل، وقد قال تعالى:

“فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”.[ref]سورة نوح – الآية 10[/ref]

صلة الرحم

  • صلة الرحم لها دور كبير في جلب الرزق، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه”.[ref]الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري [/ref]

طاعة الله

  • تساهم الطاعة في تغيير حياة المسلم، بالإضافة إلى ذلك تيسر له الكسب والرزق الحلال، كما أن شكر الله يساعد على زيادة النعم.

التوبة

  • الذنوب والمعاصي لها دور كبير في حجب الرزق عن العبد، لذا يجب عليه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى عن كافة الذنوب التي اقترفها.

اطلع على: دعاء اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد والغنيمة من كل بر

دعاء الغنى وذهاب الفقر من أكثر الأدعية التي يرددها الأفراد الذين أصيبوا بالفقر وأصبح الوضع المادي لديهم صعب، وفي حقيقة الأمر يتمنى كل مسلم ألا يحتاج إلى غيره وفي الواقع هناك أسباب كثيرة لزيادة الرزق أبرزها كثرة الاستغفار والتوكل على الله، علاوة على بر الوالدين وشكر الرحمن على كل نعمه وهبها للإنسان.

إغلاق