أسئلة عن عشر ذي الحجة ثقافية مع الإجابات

أسئلة عن عشر ذي الحجة ثقافية مع الإجابات

الأيام العشر المباركة من شهر ذي الحجة لها مكانة كبيرة في نفوس المسلمين، فكل مسلم يحرص على الالتزام بالطاعات في تلك الأيام، وذلك لما لها من فضل عظيم على المسلم ومكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، ولأن كثير من المسلمين قد لا يعرف أهمية هذه الأيام جمعنا لكم أسئلة تشمل كل المعلومات عن تلك الأيام سنوافيكم بها.

أسئلة عن عشر ذي الحجة مع الحلول

فهذا الشهر الذي كان فيه إتمام رُكن من أهم أركان الإسلام الخمسة وهو الحج، وبالرغم من أهميته بأكمله، إلا أن هُناك 10 أيام فيه من خير أيام السنة بأكملها وذلك لما خص فيها الله عز وجل الفضل فيهم عن أي يوم آخر، وهذا سيتضح في الأسئلة التالية:

أسئلة عن عشر ذي الحجة

1- ما هو فضل عشرة ذي الحجة؟

يُطلق عليها الأيام المُباركة لذلك يحرص المسلمون على قضاء تلك الأيام في طاعة الله سواء بالصيام أو قراءة القرآن وغيره من الشعائر الدينية، ولكن تكمن الأهمية الحقيقية في إتمام المسلمون القادرون مناسك الحج، ثم يتم تحضير الأضاحي لكي يتم ذبحها في عيد الأضحى ليتم توزيع لحومها على المحتاجين والأقارب.

لذلك يستغل الكثير تلك الأيام في التوبة إلى الله عز وجل ومراجعة النفس والتكبير وذكر الله سبحانه وتعالى لإحياء شعائر الدين الإسلامي في كُل مكان والأهم في القلب.

لا يفوتك أيضًا: كيف ارد على تهنئة رمضان كريم ؟

2- لماذا اقسم الله في القرآن الكريم بأيام العشر وما صيغة القسم التي وردت؟

قدّ أقسم الله في سورة الفجر بتلك الليالي فقال سبحانه وتعالى (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) وهذا يعكس مدّى أهمية تلك الأيام حتى يدعوا الله سبحانه وتعالى بها

ولكن مع العلم أن هذا القيم لم يأتي للتأكيد بل جاء يعكس مدّى قدسية تلك الأيام، فالله هو الذي خلق كُل شيء، وبالتالي فإن قسم الله على شيء بعينية يعكس مدى أهمية وعظمة هذا الشيء.

3- ما الذي يجب على المُسلم أن يقوم به خلال تلك عشر الأيام من الطاعات؟

بالتأكيد يجب أن يلتزم المُسلم بما أمره به من كافة الطاعات ويتجنب ما نهى الله ورسوله عنه، ولكن توجد بعض العبادات التي لا يجب التهاون بها لنيل الأجر العظيم لتلك الأيام وتلك الأفعال هي:

  • الصيام: من أهم ما يقوم به العبد لما له من أجر عظيم عند الله، لذلك يحرص المسلمون على صيام 9 أيام الأولى من شهر ذي الحج.
  • الصلاة: وهُنا تشمل كُل الصلاة بنوعيها وهي الفروض الخمس والإكثار من قيام الليل والحرص على أداء الفروض في أوقاتها، ولا يجب أن ينسى المُسلم الصلاة على النبي.
  • الذبح: وهو من الأمور التي يختص بها الله القادرون من الجانب المادي، وهذا تطبيقًا لما قام به سيدنا إبراهيم عليه السلام، فيجب على المُسلمين القادرين الذبح في اليوم العاشر من ذي الحج، مع أهمية توزيع جزء من تلك الذبائح على الفقراء والمحتاجين.
  • القيام بالأعمال الخيرية: وذلك من خلال الالتزام بالصدقات والتبرعات للمحتاجين والأيتام والمساكين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(ما من يومٍ أكثرَ مْنْ أنْ يَعْتَقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّار، مَازَالَ يَتَعَرَّضُ لعَرَضِ الْحَجِّ، إِلاَّ جَاءهُ بَعْدَ تَرْكِه بجَوَاهِرَ أَكْثَرَ مِنَ الأُمَمِ) [رواه الترمذي].

لا يفوتك أيضًا: أسئلة دينية إسلامية صعبة للاذكياء مع أجوبتها من القرآن والسنة

4- ما الدلائل السنية والقرآنية التي ورد بها فضل الأيام العشر؟

(يَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) سورة الحج/الآية: 28)

عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ). رواه البخاري.

عن أمّ المؤمنين عائشة عن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاء). أخرجه مسلم

أسئلة عن عشر ذي الحجة ثقافية سؤال وجواب

تلك الأسئلة يُمكن أن يطرحها الطلاب في الإذاعة المدرسية أو يتبادلها البالغين بينهم وبين بعضهم لزيادة معلوماتهم الدينية، فبالرغم أنها اسئلة بسيطة ولكنها تحمل الكثير من المعاني القيمة ولعل من أهم تلك الأسئلة:

السؤال الإجابة
كم مرة قام الرسول بأداء مناسك الحج؟ مرة واحدة فقط.
ما المقصود بأيام التشريق في أيام الحج؟ الإجابة: يقصد بها تلك الأيام التي يتم بها ذبح الأضاحي، وتلك الأيام هي أيام عيد الأضحى بدءٍ من اليوم الثاني حتى اليوم الرابع.
يوم عرفة يوم كم من العشر الأواخر؟ اليوم التاسع من شهر ذي الحج.
ما نوع الأضاحي التي يسمح بالتضحية بها في يوم النحر؟ الغنم، البقر، الإبل، الأنعام.
هل يجوز صيام يوم النحر؟ لا يجوز صيام هذا اليوم.
متى تبدأ مناسك الحج؟ يبدأ في يوم التروية وهو اليوم الثامن من الأيام العشر.
ما نوع التكبير الذي لا يتقيد بوقت أو مكان مُحدد، ويتم ترديده في الأيام العشر؟ التكبير المُطلق.
ما هي السنن المهجورة في موسم الحج؟ التكبير المطلق عادةً ما يتناسى المُسلمين هذا الأمر بالرغم من أهميته.
ما الاسم الذي يطلق على يوم النحر في القرآن؟ القرآن الكريم.
متى ينزل الله عز وجل في الأيام العشر؟ ينزل في عشية يوم عرفة أي الوقت الذي يمتد من وقت زوال الشمس حتى وقت الغروب.

لا يفوتك أيضًا: أسئلة عن التاريخ والجغرافيا وأجوبتها

اختبر معلوماتك عن شهر ذي الحج

أسئلة ثقافية عن عشر ذي الحجة مع الإجابات

لكي تنجح في اختبار معلوماتك وتتأكد أنك لديك المعلومات الكافية عن هذا الشهر، فإنه يفضل اختبار نفسك واصدقائك ببعض الأسئلة التي تُزيد من ثقافتك الدينية والتي تُساعدك على تعلم أمور جديدة في تلك الأيام المُباركة.

  • متى يجب أن يعقد المُسلم نية الحج؟ الإجابة: في اليوم الثامن.
  • كم يوم يتم إتمام مناسك الحج؟ الإجابة: أيام.
  • ما هو ترتيب ركن الحج من أركان الإسلام الخمس؟ الإجابة: هو الركن الخامس.
  • أين يبيت الحجاج بيوم عرفة؟ الإجابة: في مني.
  • إلى أي شهر تنتمي الأيام العشر؟ الإجابة: الأشهر الحرم وهو شهر الحج.
  • شروط أداء مناسك الحج ما هي؟ الإجابة: أن يكون المرء مسلم وبالغ في العمر، أن يكون حر أي غير مملوك، أن يكون لديه الاستطاعة المادية، ناضج عقليًا ولا يعاني من أي خلل عقلي.
  • يباهي الله عز وجل بجزء من العباد في يوم عرفة فمن هُم؟ الإجابة: أهل الموقف.
  • ما هو أهمية صيام يوم عرفة من العشر الأواخر؟ الإجابة: يكفر ذنوب سنة قبل وبعد هذا اليوم.
  • لماذا سُمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ الإجابة: قد اختلف العلماء ولكن الرأي الذي اجتمع عليه جُزء كبير منهم هو أنه يعود إلى سيدنا جبريل فعندما قام إبراهيم عليه السلام بالاطلاع على مناسك الحج قال له “عرفت”.

في ختام أسئلة عن عشر ذي الحجة كانت تلك الأسئلة كافية لتوضيح مدى أهمية هذا الشهر وفضله العظيم على المسلمين من مغفرة وحسنات كثيرة، وكما وضحنا أن هذا الشهر يتم فيه إتمام ركن من أهم أركان الإسلام وهو الحج.

إغلاق