3 أفكار تحديات للأطفال مكتوبة مبتكرة

3 أفكار تحديات للأطفال مكتوبة مبتكرة

تحديات الأطفال يمكن من خلالها قضاء أوقات ممتعة ومفيدة، كما أنها تناسب الأبوين للتقرب من الطفل وفهم طبيعة شخصيته وتفكيره، وتعد هي البديل الأمثل للواقع الافتراضي الذي أصبح أغلب الأطفال يعيشون فيه تلك الأيام، الجدير بالذكر أن هذه التحديات لها العديد من الأشكال والأنواع والأهداف الذهنية.

أفكار تحديات للأطفال مبتكرة

بالاستعانة بتحديات مكتوبة للأطفال يمكن للآباء تفريغ طاقة الطفل البدنية والذهنية في أشياء مفيدة، مما يساعد على معرفة مواهبه وهواياته ونقاط تميزه، ويمكن تطبيق هذه التحديات بسهولة في المنزل دون أدنى تكلفة أو جهد.

1- تحدي عجين الصلصال

تحديات مكتوبة للأطفال

يعتبر هذا التحدي من أفضل تحديات مكتوبة للأطفال حيث يمكن من خلالها تعزيز مهارات الأطفال والكشف عن مواهبهم، وعمل مسابقات ممتعة فيما بينهم، وكذلك إلهائهم عن استخدام الواقع الافتراضي لأطول وقت ممكن.

يمكن لعب هذا التحدي بسهولة باستخدام عجينة صلصال من نوع جيد بألوان مختلفة، يتم اقتراح عنصر معين لكي يتحول إلى عمل فني، مثلًا حيوان الزرافة، ويقوم كل طفل بعمل هذا الحيوان من منظوره الخاص دون تدخل من أحد في رؤيته.

بعد الانتهاء يقوم المعلم أو ولي الأمر بتقييم جميع الأعمال الفنية وإعطائها درجة من عشرة وبعدها يتم إعلان الفائز وتقديم جائزة تشجيعية بسيطة، كما يمكن تصوير الأعمال الفنية للذكرى.

2- تحدي إيجاد الكنز المفقود

يعد هذا التحدي هو الأكثر متعة بين جميع التحديات المكتوبة للأطفال لأن فيها تقمص لأدوار الشخصيات الأسطورية التي يراها الطفل في الأفلام وخاصة الأنمي والرسوم المتحركة.

مثلما يبعث هذا التحدي على الإثارة والتشويق يساهم أيضًا في زيادة إدراك الطفل وتنمية مهاراته الفكرية، كل ما يحتاج إليه عمل هذا التحدي  بعض الألعاب وهدايا يجبها الأطفال، وبعض العملات المعدنية، وأدلة وتلميحات لمكان اختباء الكنوز.

يقوم الأب بإخفاء الهدايا والألعاب في أركان المنزل بشكل غير متوقع مع الحرص على ترك أثر بسيط أو إشارة رقمية تعتمد على مسألة حسابية بسيطة حسب المرحلة الدراسية للأطفال.

عندما يتم ترك الأطفال تنتابهم حالة من السعادة والحماس والمرح وتنشأ بينهم روح تنافسية رائعة حتى يتمكن أحدهم من الوصول إلى اللعبة التي تم اختيارها لكي تكون الكنز.

ترك العملات المعدنية ذات الطلاء الذهبي بجوار صندوق الكنز سوف يكون له بالغ الأثر في إضفاء المزيد من الحماس لدى المتسابقين، مما يحفزهم على البحث عن باقي الكنوز.

3- مسابقة الألغاز للأطفال

تحديات مكتوبة للأطفال

عند البحث عن أفضل تحديات مكتوبة للأطفال نجد أن الألغاز والمسابقات الثقافية لها نصيب كبير من المتعة لدى الأطفال لاسيما الأذكياء ومحبي الاطلاع منهم، لذا يجب أن تكون متواجدة في كل بيت.

يتم تدوين بعض الألغاز التي تتطلب ذكاءً بما يتناسب مع مرحلة الطفل العمرية مع عدد من الأسئلة الثقافية من أمثلة أعلام البلاد أو لاعبي كرة القدم إلى جانب الأسئلة الدينية.

يمكن الاعتماد على بعض ألغاز الصور المقسمة إلى أجزاء صغيرة ويقوم الطفل بتجميعها، كما يمكن تشغيل سورة من القرآن ومن يتعرف عليها أولًا يكون هو الفائز.

يتم تقسيم الفرق حسب عدد الأطفال فإذا كان العدد كبيرًا يمكن تقسيم فرقتين أو ثلاثة وإلا فيكون اللعب فرديًا والطفل الذي تكون إجابته أسرع يكون هو الفائز، ويمكن الاستعانة بجرس لمعرف صاحب ردة الفعل الأولى.

 تعرف على: أسئلة مسابقات ترفيهية وعائلية مع الإجابة

تحديات كلمات مكتوبة للأطفال

لعبة الكلمات هي اللعبة الأكثر مرحًا وإفادةً في ذات الوقت، حيث يمكن من خلالها قضاء أوقات ترفيهية مفيدة، كما تساعد الطفل في تثبيت بعض المصطلحات الدراسية في عقله بطريقة مبتكرة.

  1. تحدي معنى الكلمة: يقوم أحد الأبوين بنطق إحدى الكلمات غير الدارجة باللهجة العامية وعلى الأطفال تخمين المقصود بها، وكل إجابة صحيحة تساوي نقطة.
  2. الكلمة المعكوسة: والتي مِن خِلالها يتم نطق كلمة ما، ومن ثم يجب على الطرف المُقابل أن ينطق الكلمة عكسيًا.
  3. اختبار معاني الكلمات الإنجليزية: يقوم أحد الأطفال الأكبر سنًا بعمل قائمة من الكلمات الإنجليزية الصعبة نسبيًا وطرحها على الأطفال ومن يجيب يربح نقطة.
  4. تحدي نطق كلمات أو جمل صعبة: يمكن أن يجري هذا الاختبار المعلم وقت الراحة لمعرفة مدى قدرة الأطفال على إتقان مخارج الحروف وتركيب الجمل المعقدة.
  5. نطق مفردات علمية معقدة: يتم ذكر كلمة إنجليزية أو لاتينية مرتبطة بمركب علمي ويقوم الأطفال بنطقها بطريقة مضحكة حتى يظهر الفائز.

 تعرف على: تحديات بنات لو خيروك مسلية جدا لجذب التفاعل من الجمهور

تحديات منزلية للأطفال

تحديات مكتوبة للأطفال

من أهم ما يميز التحديات المكتوبة للأطفال أنها دائمًا ما تكون مثيرة للضحك سواء للطفل أو الشخص البالغ الذي يدير اللعبة، كما يمكن مشاركة جميع أفراد البيت ذكورًا أو إناثًا ومن مُختلف الأعمار فيها.

  • التمثيل الصامت: يتمثل هذا التحدي في توصيل اسم عمل فني لباقي الأطفال أو أفراد العائلة دون نطق كلمة واحدة، ومن يتمكن من تمثيل الفيلم في وقت أسرع يكون هو الفائز.
  • لعبة الموسيقى الصاخبة: يتم وضع السماعات على آذان أحد الأطفال وأحد زملائه في الفريق يقوم بتلقينه كلمةً ما وإذا استطاع قراءة الشفاه يكون الفريق قد ربح نقطة.
  • حاسة التذوق فقط: باستخدام قطعة من القماش يتم حجب رؤية الطفل ووضع بعض الأطعمة والعصائر أمامه، ثم يجب أنْ يتم تخمين ما هو الأكل الذي تم أكله.

أسئلة تحديات ذكاء للأطفال

إلى جانب مسابقات الألغاز والتحديات المكتوبة للأطفال يجب التعرف على
أمثلة من الأسئلة التي يتم استخدامها في هذه المسابقات والتحديات بهدف الترفيه والضحك وتنمية الإدراك وقوة الملاحظة لدى الطفل.

السؤال الإجابة
ما هو الشيء الذي لا يمشي إلا عندما يتم ضربه؟ المِسمار.
ما هو الشيء الذي لا يشرب الحليب ولا يأكل الخضروات والفاكهة ولكنه يستطيع الحديد؟ الصدأ.
شيء دائمًا ما يكون متأخرًا بخطوة كل يوم؟ البارحة
شيء لا يكبر إلا عند وضعه في التراب فما هو؟ البذور.

 تعرف على: أسئلة تحديات بين الأصدقاء مكتوبة صعبة ومشوقة

أفكار تحديات للأطفال مضحكة

من أجمل التحديات المكتوبة للأطفال هي التي يمكن من خلالها زرع بعض الأفكار التربوية أو التي تنمي الذكاء والمهارات بطريقة مضحكة، كما أنها تشجع على العمل الجماع.

  • جمع الأطفال وإعطاء كلًا منهم بالونًا ومن يستطيع نفخه حتى ينفجر في وقت أقصر يكون هو الفائز.
  • المفارقة في تحدي عدم الضحك أنه يكون هو الأكثر إضحاكًا بين جميع التحديات، ويتم مِن خلال طرح عدة دعابات ومن يضحك يتم خصم النقاط من رصيده.
  • يمكن عمل تحدي عدم الضحك باستخدام الأداء الكوميدي المسرحي من الفريق المنافس أو بواسطة بعض المقاطع الطريفة الموجودة على اليوتيوب.

من خلال عمل تحديات مكتوبة للأطفال يمكن قضاء أجمل الأوقات في الرحلات والعطلات كما يمكن للمعلم عمل هذه التحديات في شكل مسابقات لكي يتعلم الأطفال منذ الصغر أن يشغلوا أوقات فراغهم بأمور مفيدة.

إغلاق