القبائل العربية المهاجرة إلى مصر

القبائل العربية المهاجرة إلى مصر

هناك العديد من القبائل العربية التي هاجرت إلى مصر، خاصةً إلى صعيدها، وشملت مضر وبنو مدركة وخزيمة وكنانة وجذام وأسد ولخم وقريش وجهينة وبنو تميم، وغيرها من القبائل الأخرى تتعدد قبائل العرب في مصر، حيث جاءت بعضها من شبه الجزيرة العربية وبعضها الآخر من ليبيا.

تتميز هذه القبائل بالاحتفاظ بعاداتها وتقاليدها. ويمكنك ملاحظة شيوع العديد من هذه العادات والتقاليد في مجتمعات الدول العربية الأخرى بوضوح.

قد يهمك أيضًا: قبائل الحويطات في مصر

أسماء القبائل العربية المهاجرة إلى مصر (المهاجرين فقط)

كما سبق وذكرنا، تتعدد القبائل العربية المهاجرة إلى مصر، لكن من بين أبرزها ما يأتي ذكره أدناه:-

ما هي القبائل التي حاربت الاتراك

1. قبيلة بني مطير في مصر

أبناء قبيلة بني مطير انتقلوا إلى مصر ومن ثم استقروا في قرية تعرف بقرية “عرب بني مطير”، وتقع هذه القرية في محافظة أسيوط بصعيد مصر.

2. قبيلة بني تميم في مصر

بعد الفتوحات الإسلامية، انتقل أفراد قبيلة بنو تميم إلى مصر حيث استوطنوا مناطق متعددة، منها منطقة تل بني تميم في شبين القناطر بمحافظة القليوبية، وكذلك قرية بني مر في محافظة المنيا.

3. القبائل العدنانية في مصر

القبائل العدنانية المهاجرة إلى مصر تضم عدة فروع، منها قبيلة بنو مدركة، وقبيلة خزيمة، وكنانة، ولخم، وأسد، وجذام. تقيم جميع فروع القبائل العدنانية في محافظة المنيا، تحديدًا في بلدة طوخ الخيل.

4. قبيلة قريش في مصر: الأشراف

بعد هجرة بنو كنانة من قبيلة قريش، استقروا في الصعيد الأدنى بمنطقة أشمون. وأما بنو الليث من القبيلة، فاستوطنوا في المناطق نفسها في أشمون وأيضًا في محافظة سوهاج ببلدة ساقية قلته.

تشتهر هذه القبيلة بشجاعتها وتمتاز بأصولها الطيبة التي تعد من الأشراف (نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم).

قبائل الأشراف تعتبر جزءًا من التراث العربي القديم وتاريخها مشبوك بالبطولات والإنجازات على مر العصور. من بين هذه القبائل تبرز قبيلة بني هاشم التي ترتبط بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تتوزع هذه القبيلة في مختلف مناطق البلاد العربية، وتجد أكبر تجمع لهم في محافظة القنفذة.

5. قبيلة جهينة: قبائل العرب في قنا

قبيلة جهينة تعتبر واحدة من أكبر القبائل المنتشرة في مصر، حيث هاجر أفرادها إلى مصر خلال الفتوحات الإسلامية بقيادة عمرو بن العاص.

انتشروا في مناطق متعددة بمصر بما في ذلك أشمون وسوهاج والنوبة. حاليًا، يوجد أفراد منهم في مناطق مختلفة في مصر مثل سوهاج والشرقية وقنا والقليوبية.

قد استقرت مجموعة من أفراد قبيلة جهينة في منطقة قنا، وأطلقوا على تلك المنطقة اسم “حجازه” تيمنًا بمنطقة الحجاز. يُعرف أبناء هذه القبيلة اليوم باسم “أهل قنا مصر“.

بالإضافة إلى قبيلة جهينة، انتشرت العديد من القبائل العربية الأخرى في منطقة قنا، بما في ذلك قبيلة الهوارة، قبيلة الأشراف، قبيلة الأنصار، قبيلة الجمامزة، قبيلة السمهوجية، وقبيلة العزازية.

قد يهمك أيضًا: القبائل العربية في مصر

أصول القبائل العربية في مصر

في ختام استعراض أسماء القبائل العربية المهاجرة إلى مصر، نجد أن تاريخها غني ومليء بالثراء والتنوع، سواء التنوع العرقي أو التنوع الفكري. ومن ثم، استقرت هذه القبائل في أراضي مصر وأسهمت بإثراء تراثها الثقافي والاجتماعي حتى الآن.

تجسد هذه القبائل قيم العزة والفخر والتمسك بالتقاليد. وبالرغم من تنوعها وتوزعها في مختلف مناطق مصر، إلا أنها تشكل جزءًا متميزًا من الهوية المصرية العربية.

تظل هذه القبائل حافظةً على تراثها الثقافي والاجتماعي، مما يسهم في تعزيز تلاحم الشعب المصري (كشعب عربي) وترابطه عبر الأجيال.

إغلاق