ما هو سبب منع أمير الوقت من السفر

ما هو سبب منع أمير الوقت من السفر

بعد الرسالة التي قدمت إلى أمير قطر للمطالبة بفك حظر السفر عنه، زادت التساؤلات حول ما هو سبب منع أمير الوقت من السفر؟ وما الإجراءات التي اتخذت تجاه هذا الحظر؟

من هو أمير الوقت ؟

بالرغم من شهرته الواسعة إلا أنه لا توجد معلومات كثيرة حوله، وبالأخص بعد صدور قرار حظره من السفر واختفائه عن الأنظار.

يعد الشيخ عبد العزيز بن محمد بن سعود بن عبد الرحمن آل ثاني واحدًا من الشخصيات الهامة التي عملت بالسلك الدبلوماسي المالي، ولد في ستينات القرن الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة، وسافر منها إلى أماكن عديدة حتى استقر به الحال إلى دولة الإمارات.

أقام في الإمارات مدة تصل إلى خمس سنوات، وتزوج وله من الأبناء ثلاثة، وينتمي في الوقت ذاته إلى العائلة الملكية في قطر، ويعد من واحدًا من أبرز أثرياء العرب.

لم تصدر معلومات دقيقة حول ثروته، لكن من المؤكد أنها ضخمة، فبالإضافة إلى امتلاكه سيارات فخمة من ماركات عديدة يمتلك أيضًا طائرة خاصة، كان يشارك منها صوره إلى جمهوره أثناء ترحاله الدائم بين الدول قبل منعه من السفر.

كما قام الأمير بشراء سيارة من ماركة رولز رويس البريطانية الشهيرة، والتي تعتبر واحدة من أبرز السيارات الفارهة الموجودة حول العالم، بل وحصل عليها بشكل مميز وغير مألوف بالنسبة لإنتاجات الشركة، فجاءت بألوان وتصميم خاص من أجله.

تعرف على: من هم اشقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز من الام والأب

السبب وراء منع أمير الوقت من السفر

أمير الوقت هو الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود العبد الرحمن آل ثاني، عضو الأسرة الحاكمة في قطر بل وواحدًا من أبرز أفرادها، وقد سافر الأمير إلى الإمارات المتحدة، وتحديدًا إلى العاصمة دبي، وأقام فيها لدواعي العمل.

تزوج هناك من الشيخة عالية بنت عبد العزيز بن خليفة آل الثاني الإماراتية وأنجب منها ثلاثة أبناء، وظل فيها حتى أزمة الخليج، وقام أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني باستدعائه آنذاك ليحضر إلى قطر.

بعد حضوره صدر قرار بشكل تعسفي من قبل الأمير القطري بمنعه من السفر، دون تحديد سبب واضح لذلك ودون تحديد المدة الزمنية لحظره من السفر، مما أثار غضب متابعيه وجعله يوجه رسالة إلى الأمير يطالبه فيها بالعدول عن قراره.

قام أمير الوقت بنشر مقطع فيديو عبر اليوتيوب يخاطب فيه أمير قطر، ويطالب فيه بحقه للرحيل والسفر مرة أخرى للقاء زوجته وأبناءه، الذين لم يتواصل معهم منذ شهر يوليو عام 2017 ميلاديًا.

أوضح الأمير عبد العزيز في المقطع الذي نشره أنه عاد إلى أرض وطنه ليلبي نداء الوطن، وأنه يعتبر عودته لوطنه من أجل المساندة في الأزمة وسام شرف له وللعائلة.

لقى مقطعه رواجًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل، حتى إنه دفع عدد كبير من المنظمات المهتمة بحقوق الإنسان إلى النظر في أمره هو والأربعة الآخرون الذين منعهم الأمير القطري من السفر.

تعرف على: من هي الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ؟

رسالة منظمات حقوق الإنسان إلى الأمير تميم

اجتمعت 29 منظمة حقوقية على إرسال رسالة إدانة إلى الأمير تميم القطري بشأن منعه 5 مواطنين من السفر، كان منهم الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود العبد الرحمن آل ثاني أمير الوقت.

بالإضافة إلى أربعة مواطنين قطريين آخرين، وهم: محمد يوسف السليطي، سعود بن خليفة بن أحمد آل ثاني، الدكتور نجيب محمد النعيمي، عبد الله بن أحمد بو مطر المهندي.

جاء نص الرسالة يطالب الأمير القطري باعتباره السلطة الأولى في الدولة بمنح المواطنين الوارد أسمائهم حقوقهم في التنقل بين البلاد، وإطلاق سراح المعتقلين منهم.

نصت الرسالة على أن الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود العبد الرحمن آل ثاني، والمعروف باسم “أمير الوقت” على منصات التواصل الاجتماعي لا يشغل أية وظائف حكومية.

أنه قام في مارس 2021 بنشر مقطع فيديو على حسابه على اليوتيوب وقال فيه إنه كان يقيم في دولة الإمارات المتحدة، وأنه متزوج من امرأة إماراتية ولديهم ثلاثة أولاد بنتين وولد.

كما أوضح في مقطعه أنه كان رجل أعمال ناجح في الإمارات حتى أمرته الحكومة القطرية إثر أزمتها مع بعض الدول الخليجية الأخرى بالعودة إلى البلاد، وقد لبى الأوامر على الفور وعاد على متن طائرته الخاصة.

منذ ذلك الوقت أصبح الأمير عبد العزيز ممنوعًا من السفر، كما أن بعض المصادر تشير إلى أنه قد تم حبسه لمدة تصل إلى شهر بسبب نشاطه على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

كما أوضحت الرسالة أن هذه القرارات تتعارض مع المادة الدستورية في القانون القطري رقم 36، التي ينص فيها على أن الحرية الشخصية تكفل للجميع، ولا يجوز تحديد إقامة أي إنسان أو تقييده إلا وفق القانون.

هذا بالإضافة إلى كون هذه القرارات التعسفية تتعارض مع مبادئ حدود الإنسان، وتسيء بسمعة الدولة، وقد دعت تلك المنظمات إلى ضرورة إطلاق سراح المواطنين الخمسة وإطلاق سراحهم قبل حلول عيد الفطر كي يحتفلوا برفقة أسرهم.

تعرف على: كم عدد أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز بالترتيب

حسابات أمير الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي

جدير بالذكر أنه منذ أن تم منع أمير الوقت من السفر، تم اختفاء حسابه على منصة تويتر، وجاء هذا ضمن رسالة المنظمات الحقوقية إلى أمير قطر، بالرغم من كونه كان دائمًا ما يشارك جمهوره من رواد التواصل تغريداته على المنصة.

إذًا، فإجابة سؤال ما هو سبب منع أمير الوقت من السفر تعد مجهولة حتى الآن، ولا زالت المحاولات قائمة لردع الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني عن قراره التعسفي المتخذ ضده، وضد باقي المواطنين.

إغلاق