أسماء الزهور بالتركي واسم أشهر 10 ورود بالتركية

أسماء الزهور بالتركي واسم أشهر 10 ورود بالتركية

أسماء الزهور بالتركي حيث تُعد الزهور من النباتات المُميزة التي تمتلك جاذبية خاصة وسحر من نوع فريد، وهي الدلالة على الحُب والأمل، ويتم زرعها في مُعظم البساتين والحدائق لكونها تُعطي جمالًا خلّابًا وفريدًا للمكان، كما يُمكن أن تكون بداية لتكوين الثمار في النباتات المُثمرة، ويُمكننا القول بارتباط الزهور والنباتات بذاكرة الأراضي التركية مثلما ترتبط قصائد الحُب بوجدان الشًعراء.

أسماء الزهور بالتركي ومعانيها

تتسم تركيا بكونها موطنًا للعديد من أنواع الزهور، ويرجع ذلك لموقعها المُتميز بين آسيا وأوروبا، حيثُ ينمو بها ما يقرُب من 9000 نوع مُختلف ومُتعدد الألوان ثلاثة منها من جذور أصلية، الأمر الذي جعل تركيا مركزًا عالميًا لتصدير الزهور وبُصيلاتها إلى شتّى بقاع العالم، ومن الجدير بالعلم اهتمام دولة تركيا بالحفاظ على هذه الزراعة لكونها ثروة نباتية لا يُمكن التفريط بها.

  • زهرة التوليب Lale: موطنها الأصلي في آسيا الوسطى وتركيا، تُعتبر زهرة التوليب من الزهور الوطنية المُرتبطة بتركيا، والتي انتشرت بشكل واسع في الدولة العثمانية.
  • بخور مريم :تُعتبر من الزهور المُنتمية لجنوب غرب وجنوب شرق الأراضي التركية، وهي أزهار خريفية تتسم بألوانها الوردية الخلّابة.
  • قطرات الثلج: ذات الأصول التركية المعروفة باسم كارديلين، والتي تم تسميتها بهذا الاسم وفقًا لظهورها وقت انتشار بقايا الثلج على الأرض، مما جعل موطنها الأصلي في الجبال الرطِبة والغابات بالقرب من البحر الأسود في شمال تركيا .
  • الدُفلى: تنمو تلك الزهرة التركية الأصل في مناطق الساحل الجنوبي التركي، وهي عبارة عن شُجيرات صغيرة تنمو عليها أزهار خُماسية الورقات المُتميزة بألوانها البيضاء والوردية.
  • القرنفل Karanfil: المُنتمية إلى فصيلة القرنفل الوردي، والمُتميزة بألوانها المُتعددة والفريدة كالأبيض والأحمر الفاتح والقاتم والأصفر والبنفسجي والوردي.
  • الربيع Cyclamen: من الزهور التركية الأصل، وتُعتبر من الأنواع الأكثر شيوعًا في غرب وجنوب شرق تركيا، ويتم زراعتها بكثرة لحمايتها من الاندثار.
  • الزعفران Safran: ينمو من هذا النوع في تركيا ما يقرُب من 35 نوع، والذي يتطلب دقة ومهارة كبيرة في قطفه، ويتميز بتعدُد استخداماته

اقرأ أيضًا: أسماء الزهور بالفرنسية مع الترجمة والمعاني

أسماء الزهور العطرية بالتركي

تمكّنت الزهور من لعب دور بارز في تاريخ وثقافة الحياة التركية حتى أنّها أثّرت على النمط الفني المُتعلق بها، حيثُ نرى غالبًا اتجاه الأتراك إلى تسمية الأطفال بأسماء الزهور وخاصةً البنات منهم، كما أنّ أغلب الزهور المُنتشرة في حدائق مُختلف الدول ذات أصول تركية.

  • الياسمين Jasmine، التي تُعد من أجمل أنواع الزهور العطرية، والتي يُطلق عليها (Yasemin) في اللغة التركية، وتشتمل فصيلة تلك الزهور على ما يقرُب من 200 نوع من النباتات.
  • اللافندر Lavender، تُعرف في تركيا باسم (Lavanda)، وموطنها الأصلي هو منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتُعتبر من الأعشاب المُتميزة برائحتها الجميلة والفردية بجانب امتلاكها للعديد من الخصائص العلاجية.
  • مسك الروم (Tube rose)، تُعد إحدى أجمل الزهور العطرية التي يكثُر استعمالها لأغراض الزينة، ويُطلق عليها في اللغة التركية (Sümbülteber)، وتتسم تلك الزهور بلونها الأبيض الثلجي.

اقرأ أيضًا: أسماء الألوان بالإيطالي مع الترجمة

أسماء زهور تركية للبنات

يرغب العديد من الآباء والأمهات في تسمية بناتهم بأسماء يكون لهم نصيب منها، لذا يهتموا بالبحث عن أسماء الزهور بالتركي انتقاء اسم مُناسب لطفلتهم المُدللة من بينها، وسوف نتعرف على باقة من أفضل تلك الأسماء كما يلي:

فريدة (Feride) يرجع اسم الوردة المُسمّاة بهذا الاسم إلى قصة من قصص الحُب التركية.
دفني (Defne) اسم يوحي بحُب الطبيعة، ويعني شجرة الغار.
إنجي (Enjy) اسم أنثوي جميل يُشير إلى القيمة العالية والنفاسة، وترجمته “لؤلؤة”.
جيجيك (Cicek) من البنات المعروفة في دولة تركيا، ويُشير إلى إحدى الزهور الجميلة.
كاميليا (Camilie) اسم مأخوذ من زهرة الكاميليا، والتي تنتشر أثناء أوقات مُعينة من العام.
مروة (Marwa) يُطلق على أنواع الريحان التركية، وهي من النباتات المتوفرة على مدار العام.
إليسا (Elise) زهرة شهيرة في تركيا ولبنان، ويوحي بالجمال الفائق والرائحة القوية.

اقرأ أيضًا: أسماء الألوان بالعربي والإنجليزي بالترتيب

أشهر أسماء الزهور النادرة

استكمالًا للحديث حول أسماء الزهور بالتركي، يُمكننا الآن الإشارة إلى البعض من الزهور التي لا يتسنى العثور عليها في العالم، وهي:

  • الرافليسيا، تُعتبر واحدة من أكبر الزهور الفردية في العالم، وموطنها في مناطق جنوب شرق آسيا وتحديدًا في جزيرة سومطرة وبورنيو.
  • ذهب كينابالو، تتميز تلك الزهرة بحجمها الكبير وسعرها المُرتفع، ولا يتسنى العثور على تلك الزهرة إلّا في ماليزيا، وغالبًا ما تتفتح ما بين شهر نيسان وأيار.
  • الغليون الهندي، موطنها الأصلي في قارتي آسيا وأفريقيا، يُطلق عليها العديد من الأسماء منها: (نبات الجُثة، وغليون الأشباح، ونبات الأشباح).
  • طيطان بحري، تنتمي تلك الزهور إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتسم بأوراقها المُشابهة للأحزمة بلونها الأخضر القاتم الذي يظل طوال فصل الشتاء، ويُمكن أن يتغير إلى اللون البني عادةً عند تفتُح الأزهار.

تستمر تركيا في السيطرة على صناعة الورود بسبب طقسها المُميز وتُربتها الخصبة، وتُعتبر ولاية إسبرطة واحدة من أهم المراكز على مستوى العالم في مجال زراعة الورود، حيثُ يتم قطف أطنان من الزهور تتجاوز نصف انتاج العالم نظرًا لسهولة وديانها.

إغلاق