ما هو أصل عائلة البابطين

ما هو أصل عائلة البابطين

البابطين هي إحدى العائلات البارزة والتاريخية في السعودية، وهي جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي والاجتماعي للمملكة، ويعتبر أصل عائلة البابطين موضوعًا يشد اهتمام العديد من الأشخاص، حيث يروج لها العديد من القصص والأساطير، ويمتد تاريخها إلى عصور قديمة.

أصل عائلة البابطين

أصول عائلة البابطين تمتد إلى أسلافهم الأقدمين الذين كانوا جزءًا من قبيلة قحطان التاريخية، والتي تعد واحدة من القبائل الرئيسية في شبه الجزيرة العربية وخاصةً في السعودية.

وتاريخ قحطان غني بالتاريخ والتراث، ويشهد على وجود العديد من الأسر والفروع التي تشترك في الانتماء إلى هذه القبيلة.

القبيلة البابطين
أصل عائلة البابطين قبيلة قحطان
موطنها تتواجد داخل الكويت والسعودية

عائلة البابطين هي واحدة من هذه الفروع التي استقرت في مناطق مختلفة، ومنها الكويت والسعودية، وتاريخهم وتوزعهم الجغرافي يمثلان جزءًا مهمًا من تنوع وتراث المنطقة، ويسهم في تاريخها المتنوع والمتشعب.

حيث أن تاريخها يعود إلى الزمن القديم ويتصل بشخصية بارزة في تلك العصور، وهي الشيخ عبد الله بن سلطان بن خميس، الذي كان جدًا لعائلة البابطين.

ويعتبر عبد الله بن سلطان السلف الأول لهذه العائلة العريقة، وهو من أسرة بني عائد التابعة لقبيلة قحطان، وتوارث أعضاء هذه العائلة التاريخية على مر الأجيال قصصهم وجذورها العريقة.

تجمع البابطين بين العديد من الأجيال، ولكن الأجيال الأخيرة منهم برزت بشكل استثنائي كشخصيات هامة ومؤثرة في تاريخ المنطقة، وقدموا الكثير لمجتمعهم وأظهروا قدرات فريدة، مما جعلهم أكثر تميزًا وتأثيرًا.

ويعود للشيخ عبد الله بن سلطان الفضل الكبير في تسمية باقي أفراد العائلة باسم البابطين، وهذا اللقب أصبح يميزهم ويمثل هويتهم الثقافية والاجتماعية.

ما هو اصل عائلة البابطين

فروع شجرة قبيلة البابطين

تمتد إلى عدة فروع أسر تاريخية، حيث تمت مشاركة النسب والمصاهرة بينهم، وترتبط جميعها بنفس الأصول والنسب، ومن الفروع يمكن ذكر:

  • فرع عبد الرحمن.
  • عائلة عبد الوهاب.
  • آل إبراهيم.
  • فرع عائلة عبد الله.
  • عائلة آل محمد.

تمثل هذه الفروع جزءً مهمًا من التراث العريق لعائلة البابطين وقبيلتهم، وتجسد تواصلهم القوي مع جذورهم النسبية المشتركة.

ديار عائلة البابطين

عائلة البابطين قررت الاستقرار في الكويت والسعودية بعد مرورهم بتجربة الهجرة من منطقة روضة السدير، وهذا يتماشى مع العادات والتقاليد البدوية التي تتطلب انتقال القبائل من مكان إلى آخر بحثًا عن مراعي للماشية ومصادر العيش في الكويت.

أثمرت جهود آل البابطين على تطوير العديد من الصناعات المختلفة، مما جعلهم من الشخصيات الريادية في مجال رجال الأعمال والشيوخ الذين أسهموا بشكل كبير في خدمة البلاد وتعزيز مكانتها.

حرفة قبيلة البابطين

أبدع أفرادها في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك صناعة الأجهزة الإلكترونية وأجهزة التكييف، وعلى مر أكثر من ستين عامًا قادوا مجال التجارة وأصبحوا من أبرز رجال الأعمال في مجال الاستيراد والتصدير، وساهموا بشكل كبير في تقديم منتجات وعلامات تجارية معروفة في الأسواق ومن فيها:

  • ماركة هوم كوين.
  • سبيد كول.
  • ماركة آمان.
  • أدميرال.
  • ماركة بومبانى.

كان لهم أيضًا دور بارز كَوكلاء لسيارات نيسان ورينو وسترون الذين دخلوا بهم السوق الكويتي، ولم يتوقف إبداعهم هنا، حيث امتدت نشاطاتهم إلى مجال تدوير الصودا الكاوية وإدارة عمليات التخلص من النفايات، مساهمين بفعالية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

اطلع على: ما هو نسب واصل عائلة العطيشان وموطن القبيلة

قصة تسمية عائلة البابطين في الكويت

تاريخ تسمية قبيلة البابطين في الكويت يروى من خلال روايتين مثيرتين تشكلان أحداثا مهمة في تاريخ العائلة، وهما:

الرواية الأولى تعود إلى الزمن الذي كان فيه الجد الأكبر للعائلة هو أمين أحد البدو في منطقة روضة السدير، في هذه الفترة.

غادر البدو المكان لفترة مؤقتة، تاركا الجد عبد الله بن سلطان بن خميس في انتظار عودتهم، ولكن أثناء غياب البدو، عاد البدوي صاحب الأمان.

وبينما كان الجد ينتظره، اضطر إلى الخروج من روضة السدير، وعندما عاد البدوي صاحب الأمانة، بحث الجد عبد الله عنه ولكنه لم يجده، وبما أنه لا يعرف اسمه، قرر وصف مظهره لأهل القبيلة، وهكذا وصفهم إياه كرجل كبير في السن يتمتع ببطن صغيرة.

وبناءً على هذا الوصف، استدل أهل القرية على هويته وقاموا بتوجيهه إلى البدوي صاحب الأمانة، ومنذ ذلك الحين، تم تسمية الجد عبد الله بن سلطان بلقب أبو بطين، وأصبح هذا اللقب هو مرادف للعائلة بأكملها.

أما الرواية الثانية فترتبط بعائلة في الكويت، حيث تعرضوا لوباء الطاعون وكانوا يعتبرون الحفاظ على سلامتهم وصحتهم أمرًا بالغ الأهمية، ولتحقيق ذلك قاموا بإزالة الأبواب من منازلهم واستبدالها بأبواب مصنوعة من الطين.

كما قاموا بتخزين مواد الطعام والشراب داخل منازلهم خلال فترة الوباء، وبعد انتهاء الأزمة وانقضاء الوباء، أطلق عليهم لقب عائلة البابطين تيمنًا بالأبواب المصنوعة من الطين التي استخدموها للحفاظ على سلامتهم خلال تلك الفترة.

اطلع على: ما هو أصل عائلة السواحة هل تعود الى قبيلة قحطان ؟

أبرز شخصيات عائلة البابطين

أفراد عائلة البابطين أسهموا بفخر في مجموعة متنوعة من المجالات المهنية والتجارية، وقد برزوا كشخصيات معروفة في مجتمعهم وقبيلتهم:

  • عبد العزيز سعود البابطين.
  • عبد الله البابطين.
  • سعود البابطين.
  • ياسر عبد الرحمن البابطين.
  • خالد البابطين.
  • عبدالرحمن البابطين.

إن جميع هؤلاء الأفراد قد تركوا بصمات إيجابية في مجتمعهم وساهموا في تطوير قبيلتهم بإسهاماتهم القيمة في مختلف الميادين.

اطلع على: أصل عائلة الحدادي وش يرجع من أي قبيلة؟

شهرة ال البابطين

البابطين تعتبر واحدة من العائلات البارزة في السعودية، وقد نجحت في بناء استقلاليتها من خلال مبادرات مهمة تشمل:

  • تأسيسها لشركة البابطين التجارية، والتي تعد الرائدة وأكبر منظمة في مجال استيراد وتوزيع الأجهزة المنزلية وأنظمة التكييف.
  • تقديم خدمات متعددة لمستفيديها في القطاعات العامة وتحقيق استدامة في تقديم هذه الخدمات.
  • إدراج مجموعة من الماركات العالمية المشهورة في مجموعتها، مثل كاماني، وادميرال، سبيد كوين، وبوَمباني، وغيرها العديد من العلامات التجارية الرائدة.
  • إطلاق منتجات تحت علامتها التجارية الخاصة Hu Queen و Speed Cool.
  • الاستثمار الفعال لمواردها في العديد من البلدان العربية، بالإضافة إلى السعودية، مثل مصر والسودان والكويت، مما يسهم في تعزيز تواجدها وتأثيرها في المنطقة.

إغلاق