إذاعة مدرسية عن الشهداء كاملة مكتوبة

إذاعة مدرسية عن الشهداء كاملة مكتوبة

إذاعة مدرسية عن الشهداء ترسخ في قلوب الطلاب منزلة الشهادة، ومكانة الشهداء عند الله، حتى ينشأ جيل واع مدرك لدينه وعباداته بشكل سليم، فقد أعد الله عز وجل لهم من الجزاء ما ليس لسواهم، ومنحهم من المنزلة والفضل ما يجعل العباد تغبطهم على تلك المكانة.

أفضل مقدمات إذاعة مدرسية عن الشهداء

إذاعة مدرسية عن الشهداء مكتوبة

لما كان للإذاعة دور كبير في التأثير على الطلاب، ولما كانت سلاحًا ذو حدين، وجب استغلالها وتوظيفها بما ينفع الطلاب والمعلمين كذلك، وليس هناك أعظم من الشهادة في المنزلة والرفعة للحديث عنها.

فقد وعد الله -عز وجل- الشهداء بدخول الجنة مع النبيين والصديقين، بغير حساب ولا سابقة عذاب جزاءً لهم، وتشريفًا وتعظيمًا على تقديم أرواحهم في سبيل الله، وهذا ما تسعى الإذاعة لبثه في نفوس الطلاب، ويمكنك تحميل إذاعة مدرسية عن الشهداء بالعناصر PDF من الايقونة التالية :.

إذاعة مدرسية عن الشهداء مكتوبة

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية كاملة

المقدمة الأولى

الشهادة في سبيل الدفاع عن الدين أو النفس أو العرض أو المال.. أمر قدسي يسمو في سماء التضحية والولاء، ولذلك بيّن الله منزلة الشهداء وعلو مكانتهم في الدنيا والآخرة.

المقدمة الثانية

إن الله عز وجل وملائكته ورسوله وجميع الخلائف تشهد لهم بالجنة، فينال الشهيد من الكرامات ما لم ينالها غيره، لذا فإنه حريُّ بنا أن نتحدث في تلك الإذاعة عن فضل الشهادة ومكانة الشهيد عند الله.

آيات قرآنية عن الشهداء للإذاعة

منهاجنا ودليلنا القرآن.. بين الله لنا من خلاله الكثير من الأحكام، وقصّ لنا القصص للعظة والاعتبار، وبين لنا فضل ومنزلة الشهداء في كثير من الآيات، يستعين بها الطلاب كفقرة أساسية لإذاعة مدرسية عن الشهيد.

قال تعالى: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) ” (آل عمران) [ref]https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura3-aya169.html[/ref]

قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12)”

قال تعالى: “وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ ۖ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (19)” (الحديد)

قال تعالى: “فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ (195)”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين كاملة

أحاديث شريفة عن الشهداء للإذاعة

حرص رسولنا الكريم على بيان كل ما ينفعنا، وبين لنا جميع العبادات كبيرها وصغيرها.. وحثنا على الجهاد في سبيل الله وبين منزلة الشهداء وجزاؤهم في كثير من الأحاديث يلقيها الطلاب في إذاعة مدرسية عن الشهداء.

روى المقدام بن معدي كرب عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ” للشهيدِ عندَ اللهِ ستُّ خصالٍ: يُغفرُ لهُ في أولِ دفعةٍ، ويَرى مقعدَهُ منَ الجنةِ، ويُجارُ منْ عذابِ القبرِ، ويأمنُ منَ الفزعِ الأكبرِ، ويُوضعُ على رأسِهِ تاجُ الوقارِ، الياقوتةُ منها خيرٌ منَ الدنيا وما فيها، ويُزوَّجُ اثنتينِ وسبعينَ زوجةً من الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ منْ أقاربِهِ.”

ما رواه سعيد بن زيد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شَهيدٌ. ومَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدٌ. ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدٌ.”

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “أنَّ أرواحَ المؤمنين طائرٌ يَسيحُ في الجنَّةِ وأرواحَ الشهداءِ في أجوافِ طيرٍ خُضرٍ تسرحُ في الجنَّةِ حيث شاءت ثم تأوي إلى قناديلَ معلَّقةٍ تحت العرشِ”. [ref]https://dorar.net/hadith/sharh/146528[/ref]

كلمة الصباح عن الشهداء للإذاعة

تعد كلمة الصباح واحدة من أهم فقرات إذاعة مدرسية عن الشهداء، يستثمرها معدوا فقرات الإذاعة من أجل غرس العديد من القيم والدروس في قلوب الحاضرين، لاسيما إن كان الحديث عن أمر عظيم كالشهادة ومنزلة الشهداء.

  • الشهيد الذي مات من أجل السمعة والرياء، يعد شهيدًا عند الله، إلا أنه عند الله ليس بشهيد، بل يجازيه الله على نيته.
  • موت الشخص دفاعًا عن دينه هي أسمى درجات الشهادة، فهو شهيد الدنيا والآخرة.
  • شهادة الآخرة هي موت الشخص بداء أصابه فهو عند الناس ليس بشهيد إلا أنه عند الله بمنزلة الشهداء، أعد له ما أعد للشهداء من المنزلة والثواب.
  • الشهادة درجة عظيمة لا ينالها إلا من صدقت سريرته وخلصت نيته.
  • عندما يموت الشهيد فإنه يرى منزلته ومكانته في الجن، وتكون روحه حية تنعم.

حكم وأقوال عن الشهداء للإذاعة

توجد العديد من الأقوال المأثورة التي بينت منزلة الشهداء وفضل الشهادة عند الله، يمكن الاستعانة بها كأحد فقرات إذاعة مدرسية عن الشهداء.

صالح الكواز فأبى أن يموت إلا شهيدًا.. ميتة فاقت الحياة مقامًا.. فكأن الحمام كان حياة.
الخنساء الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأساله تعالى أن يجمعني يوم القيامة بهم في مستقر رحمته.
سليمان العيسى دم الشهداء ينبت في ربانا، قناديلا يضئ بها النضال.
سيد قطب والشهيد هو الذي يشهد أن شريعة الله أثمن عنده من حياته.
تشارلز كاليب كولتون من مات شهيدًا يثبت أنه لم يكن مغرمًا ، ولكن ليس بأي حال من الأحوال أحمق.
محمد مهدي الجواهري ودم الشهيد مخضبا وثيابه، تطوى وفي يوم الحساب ستنتشر.
توفيق الحكيم. رب شهيد مجيد له من التأثير والنفوذ في ضمير الشعوب ما ليس لملك جبار.

هل تعلم عن الشهداء للإذاعة المدرسية

لا تخلو إذاعة مدرسية عن الشهداء من فقرة هل تعلم، من أجل تكوين حصيلة علمية لدى الطلاب والمعلمين عن أهمية الشهادة، وما أعده الله لهم.

  • الشهيد يشفع لسبعين من أهله.
  • الشهيد حي لا يموت عند الله، وأن روحه حاضرة.
  • وعد الله الشهداء بالفردوس الأعلى من الجنة، وأعد لهم الأجر والفوز العظيم.
  • الشهيد ليس من جاهد فقط بل من مات بداء فهو شهيد.
  • الشهادة سبب في النجاة من النار والخلود في الجنان.
  • أرواح الشهداء في تبقى على أجواف الطيور وتطير في الجنة.
  • الشهداء معصومون من فتنة القبر، آمنين من الفزع الأكبر.
  • الموت في سبيل الدفاع عن الضروريات الخمس يعد من الشهادة.

شعر عن الشهداء للإذاعة

ورد في الشهداء من الأشعار الكثير، ونالوا من اهتمام الشعراء ما ليس لغيرهم، فمكانة الشهيد محفوظة في قلوب الناس أجمعين.

فتوجد الكثير من الأشعار التي أثنت على الشهداء وبينت مكانتهم وشجاعتهم وبسالتهم، يلقيها على مسامعكم الطالب: “…”.

شعر “جبران خليل جبران”

أثرت قصائده في قلوب كثير من الناس في مختلف البلدان، كما كانت له العديد من الأقوال العميقة والمؤثرة في مختلف المجالات، وكان أهمها قصيدة عظيمة عن الشهداء.

الْيَوْمَ يَوْمُ مَصَارِعِ الشُّهَدَاءِ**هَلْ في جَوَانِبِهِ رَشَاشُ دَمَاءِ

للهِ غُيَّابٌ حضُورٌ في النُّهَى** مَاتُوا فَبَاتُوا أَخْلَدَ الأَحْياءِ

أَبْطَالُ تَفْدِيَةٍ لَقُوا جُهْدَ الأَذَى** في اللهِ وَامْتَنَعُوا مِنَ الإِيذاءِ

بُعَدَاءُ صِيتُ مَا تَوَخَّوْا شُهْرَةً** لَكِنْ قَضَوْا فِي ذِلَّةٍ وَعَنَاءِ

لَبِثُوا عَلَى إِيمَانِهِمْ وَيَدُ الرَّدَى** تَهْوِي بِتِلْكَ الأَرْؤُسِ الشَّمَّاءِ

سَلِمَتْ مَشِيئَتُهُمْ وَمَا فِيهِمْ سِوَى** مُتَقَطِّعِي الأَوْصَالِ وَالأَعْضَاءِ

صَبَرُوا عَلَى جَبَرُوتِ عَاتٍ قَاهِرٍ** سَاءَ النُّهَى وَالدِّينَ كُلَّ مَسَاءِ

مَا كَانَ دِقْلِتْيَانَ إِلاَّ طَاغِيًة** مَلَكَ الرِّقَابَ بِغِلْظَةٍ وَجَفَاءِ

لاَنَتْ لَهُ الصُّمُّ الصِّلاَدُ وَلَمْ تَلِنْ** شَيْئاً قُلُوبُ الصَّفْوَةِ الفُضَلاَءِ

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للطفل

خاتمة إذاعة مدرسية عن الشهداء

إذاعة مدرسية عن الشهداء

أحاط الله عز وجل الشهداء بكامل عنايته، ومنحهم من الكرامات ما ليس لغيرهم، فمنهم من تجد من رائحة المسك، أو يكون استشهاده مبتسمًا، أو يُنير الله وجهه استبشارًا بمكانتهم ومنازلهم عند الله.

  • وختامًا.. فإن عمل الشهيد عند الله لا ينقطع، يغفر الله له ذنبه، ويدخله الجنة، ويزوّجه من الحور العين، ويحرم جسد الشهداء عن النيران.
  • ما يسعنا غير الدعاء بأن يرزقنا الله الفردوس الأعلى من الجنة، ويحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

لم يعد هناك جهاد لنيل منزلة الشهداء، إلا أن الله عز وجل بين بعض الطاعات وحث العباد على اغتنامها، وبين أنها تسمو بمنزلة الشهادة، فالحرص عليها غنى، وفواتها حسرة.

إغلاق