إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالعناصر PDF

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالعناصر PDF

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة تتحدث عن أكبر وأهم حدث في حياة البشر، فهو سيد وخير خلق الله، وكان مولده هدى ورحمة للناس، انسهم وجنهم، فقد نزل بالرحمة لجميع الخلائق وسماه ربه في كتابه أنه رحمة للعالمين.

مقدمات إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

أضاءت الدنيا، وآن للحق أن يسطع بنوره وآن للباطل أن يندحر بهداه، فكان مولد سيد البشر علامة هدى وفرحة بتشريفه للكون، رأت أمه صلى الله عليه وسلم نورًا يخرج منها تضيء له قصور الشام من قوته وسطوعه.

فأضاءت كل البشرية بنوره، وعم على الناس خيره، فالخير كل الخير في اتباع أمره واجتناب نهيه.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية كاملة

المقدمة الأولى

كانت ليلة الثاني عشر على أرجح الأقوال من شهر ربيع الأول في عام الفيل إيذانا بطلوع شمس النبي صلى الله عليه وسلم، فهدى الله به العباد من الضلالة، وأخرجهم من الظلمات إلى النور به، ودلهم على صراط العزيز الحميد، فمبلغ العلم فيه أنه بشر وأنه خير خلق الله كلهم.

المقدمة الثانية

شهدت الجن التي كانت تسترق السمع من السماء أنها في ليلة معينة أصابهم الشهب والصواعق عند اقترابهم من السماء، فقالوا هذا بسبب حدث جلل في الأرض، فبحثوا فيه فوجدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ولد.

فعلموا أن الدنيا بعد مقدمه لن تكون كما كانت، وأنها ستتغير للأفضل بسبب هذا الرسول الكريم بعد هذه الليلة المباركة.

المقدمة الثالثة

تقدم عدد كبير من الأحبار والرهبان في كل مكان ونظروا في السماء في يوم مولده، فقالوا جميعًا: ظهر نجم أحمد، ولد هذه الليلة نبي آخر الزمان سيقيم الملة العوجاء ويهدي به الله الناس إلى الهدى ويخرجهم به من الظلمات إلى النور.

فأشرقت الأرض بنور هذا النبي الكريم وسعد به الناس، لأنه ما من خير لهم في دينهم ودنياهم إلا دلهم عليه وما من شر إلا حذرهم منه.

القرآن الكريم لإذاعة عن المولد النبوي الشريف

هي الفقرة التي تؤكد للطلاب أن موضوع الإذاعة بلغت أهميته أن خصه الله في كتابه الكريم، وهنا تأتي الآيات مُبرهنة ومؤكدة على الحق والنور الذي عمّ الأرجاء منذ ميلاده صلى الله عليه وسلم.

يقول الله عز وجل: “لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ” سورة التوبة (128). [ref]https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura9-aya128.html[/ref]

ويقول عز من قائل: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا” سورة الأحزاب الآيتان 45، 46.

الحديث الشريف لإذاعة عن المولد النبوي الشريف

حفلت الأحاديث النبوية بالفضائل والأوامر والنواهي التي تشمل الفضل الكبير لقائلها، وهذا من بركته صلى الله عليه وسلم.

عن أبي طلحة الأنصاري قال: “أتاني آتٍ من عندِ ربِّي عزَّ وجلَّ، فقال: مَن صلَّى عليك من أُمَّتِك صلاةً كتب اللهُ له بها عشرَ حَسَناتٍ، ومحا عنه عشرَ سيئاتٍ، ورفع له عشرَ درجاتٍ، وردَّ عليه مثلَها”. الراوي : أبو طلحة الأنصاري زيد بن سهل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 57 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (16399)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صوم يوم الاثنين الذي ولد به وأنزل عليه فيه الوحي: “قال يا نبيَّ اللهِ فصومُ يومِ الإثنينِ قال ذلك يومٌ ولدتُ فيهِ ويومٌ أُنزلت عليَّ فيهِ النبوةُ” رواه عمر بن الخطاب. [ref]https://www.dorar.net/hadith/sharh/64752[/ref]

فقرة هل تعلم لإذاعة عن المولد النبوي الشريف

هي الفقرة التي يتعلم الطالب فيها الكثير من المعلومات، والتي تُعرض بطريقة شيقة؛ لتكون جاذبة للانتباه.. بالتالي يُمكن إدراج الكثير من التفاصيل عن المولد النبوي الشريف.

  • النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ولد يتيمًا فقد والده قبل أن يأتي للحياة وفقد أمه قبل أن يبلغ السادسة وفقد جده قبل أن يبلغ الثامنة فأعده الله بلا سند؛ ليكون سنده هو ربه فقط.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم فقيرًا، ولكنه كان يحمل نفسًا تطاول الجبال، فلم يؤثر الفقر وضيق الحال على نفسه بل كان خلقه من أعظم الأخلاق.
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة واحدة في شبابه، ولم يتزوج بعدها إلا بعد موتها وهو في سن الخمسين؛ لأغراض دعوية ولم يكن لأسباب شهوانية فإذا كان يريد الشهوة لتزوج في شبابه ولم يكن ممنوعًا.
  • خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه مع المسلمين للحرب في 28 مرة وقاتل بنفسه في غزوة أحد وغزوة حنين في عشر سنين بمعدل كل أربعة أشهر مرة.
  • النبي صلى الله عليه وسلم مات كل أولاده ذكورًا وإناثًا في حياته، فمات أبناؤه الذكور وهم أطفال.
  • أبناء النبي من الذكور هم القاسم وعبد الله وإبراهيم، والإناث هن رقية وأم كلثوم ثم زينب، ولم تبق بعده سوى فاطمة التي ماتت عقبه بستة أشهر، رضي الله عنهن أجمعين.
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعاني الفقر فكان لا يوقد في بيت من بيوته النار لطهي الطعام لمدة ثلاثة أشهر كاملة وهو يملك أن يدعو الله لتتحول له الأرض ذهبًا.
  • مات النبي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي، رهنها عنده لطلب الطعام ويرد إليه ماله بعد أن يرزقه الله، فكان يتعامل مع اليهود والنصارى غير المحاربين بالحسنى والجوار الحسن.
  • ما كان للنبي ميراث؛ لأن الأنبياء لا تورث وأوصى بتوزيع ما ترك صدقة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن البيئة

الحكمة لإذاعة عن المولد النبوي الشريف

سرد الأدباء والحكماء الكثير من الأقوال على مر الأزمنة عن رسول الله، حتى من لم يكونوا على دينه، وهذا يُثبت لنا جليًا عظمة نبينا صاحب الخُلق النبيل.

القس بوسورث سميث: “لقد كان محمد من غير جيوش جرَّارة، من غير حارس شخصي، من غير قصر أو قلعة، ومن غير إيرادات مادية ثابتة من أحد، فلو حُقَّ لأي رجل أن يقول إنه يَحكُم بحق إلهي، فهو محمد”

المؤرِّخ الإسكتلندي مونتغمري: “ليس أحد مِن الشخصيات التاريخية، لم يتمَّ تقديرُها وتكريمها في الغربِ كمُحمَّد صلى الله عليه وسلم”.

الكاتبة البريطانية كارن أرسترونج: “لقد قدَّم مُحمدٌ -صلى الله عليه وسلم- كونه شخصية نموذجية قدَّم دُروسًا مُهمَّةً للبشرية، ليس للمسلمين فحسْب، بل ولأهل الغرب أيضًا”.

القسُّ كينيث كراغ: “لقد كان محمد -صلى الله عليه وسلم- هذا النبيَّ، كان فريدًا ومُميزًا ولا يُمكِن تكرارُه”.

المهاتما غاندي: “بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول محمد وجدت نفسي بحاجة إلى التعرف أكثر على حياته العظيمة.. إنه يملك بلا منازع قلوب ملايين البشر”.

شعر إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

حفل شعر العرب بالاحتفال بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم بالكثير من القصائد.

” بانت سعاد” لكعب بن زهير:

إِنَّ الرَسولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ

مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ

في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم

بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا

زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ

عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الرسول محمد كاملة بالعناصر

خاتمة إذاعة عن المولد النبوي الشريف

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

علّمنا نبي الله صلى الله عليه وسلم ألا نفتخر بسئ نملكه من الدنيا فالملك لله سبحانه وهو الذي وهبك إياه فلم الافتخار، ولكن علمنا أن نفتخر أن جعلنا الله على هذه الدين.

فنحمد الله على كوننا مسلمين ونحمده أن جعلنا من أتباع هذا النبي الكريم، ويوصى بعضنا البعض بالتمسك بكتاب الله وبسنة رسول الله فنحن بلا قيمة إلا بانتسابنا إلى هذا الدين وهذا الرسول الكريم.

تحميل إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف PDF

الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي هي خير ما يدل على أهمية هذا الاحتفال، والتي يُمكنك تحميلها كاملة الفقرات من هُنا.

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

في ختام الحديث حول إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف إن الانتماء الأعظم في حياتنا ليس أسرنا ولا لعائلتنا ولا لقبائلنا ولا حتى لدولنا، فكل ذلك يزول وينقطع بالموت، لكن انتماءنا الذي يبقى خالدًا وسوف يرفعنا الله به سيكون بديننا وانتمائنا لرسولنا صلى الله عليه وسلم.

إغلاق