ما هي استخدامات الغاز الطبيعي المسال ؟

ما هي استخدامات الغاز الطبيعي المسال ؟

ما هي استخدامات الغاز الطبيعي المسال ؟ بدايةً، يوجد الغاز الطبيعي في صحبة النفط، ويُعرف في هذا السياق بـ “الغاز المصاحب”. كما يتواجد الغاز الطبيعي في تكويناته الخاصة، ويُعرف في هذه الحالة بـ “الغاز غير المصاحب”.

في الماضي، كان يتم حرق الغاز بسبب صعوبة نقله إلى الأسواق أو استخدامه محليًا. ولكن مع التقدم التكنولوجي، تم بناء شبكات أنابيب لنقل الغاز من مواقع الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك.

ما الفرق بين الغاز الطبيعي والغاز المسال ؟

يوجد تحدي في نقل الغاز الطبيعي الذي يتواجد في مكامن ضخمة بعيدة عن الأسواق. وبـ سبب العوامل الاقتصادية والطبيعية والسياسية، يصعب نقله عبر أنابيب.

  • ومن ثم، تم تطوير تكنولوجيا الغاز المسال لـ حل هذه المشكلة. يتم نقل الغاز المسال عبر ناقلات ضخمة تشبه ناقلات النفط، حيث يتم تبريده في خزانات تبريد خاصة لتحويله إلى حالة سائلة.
  • ثم يتم تفريغه وتحويله مرة أخرى إلى حالته الغازية في موانئ الدول المستهلكة.
  • لكن، يجب أن نفرق بين الغاز المسال وبين ما يعرف بـ اسم الغازات السائلة. الغاز المسال هو غاز الميثان، بينما تشمل الغازات السائلة البروبان والبيوتان والغازولين الطبيعي.
  • يتم تسييل الغاز عن طريق تنقيته من الشوائب ومن ثم تبريده إلى درجة حرارة تحت الصفر المئوي، يؤدي ذلك بالتبعية إلى تقليص حجمه بنسبة تصل إلى 600 مرة، ويجعل من النقل أمرًا اقتصاديًا ومربحًا.

قد يهمك أيضًا: أجزاء النبات التي تمتص الماء والأملاح المعدنية من التربة

ما هي استخدامات الغاز الطبيعي المسال ؟

يمكن أن يكون الغاز الطبيعي جزءًا أساسيًا من مزيج طاقة النقل، حيث يُعَدُّ وقودًا منخفض الكربون.

يأتي ذلك في إطار التطورات التكنولوجية في كفاءة السيارات، واستخدام الوقود الحيوي، والهيدروجين، ووسائل النقل الكهربائية.

يتم استكشاف فرص استخدام الغاز الطبيعي المسال كـ وقود لـ النقل في الشاحنات والسفن، حيث يتمتع بفوائد اقتصادية وبيئية محتملة مقارنة بـ وقود الديزل وزيت الوقود.

كما يستخدم الغاز الطبيعي المسال في قطاعات أخرى مثل القطارات وصناعة التعدين والتطبيقات الصناعية.

وحاليًا، تعمل الشركات الكبرى على دراسة طرق لـ زيادة استخدام الغاز الطبيعي المسال في أعمالها.

قد يهمك أيضًا: هل تتمتع المحاليل الحمضية بملمس زلق كملمس الصابون ؟

أسواق الغاز المسال

  • شهدت أسواق الغاز المسال تطورات هامة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك زيادة في عدد محطات التسييل ومحطات إعادة تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية، وتزايد التجارة العالمية به بـ شكل مستمر.
  • في الولايات المتحدة، شهدت تطورات ضخمة نتيجة لـ التنقيب عن النفط والغاز في الصخور الصخرية، مما أدى إلى تحويل الولايات المتحدة من كونها مستوردًا كبيرًا لـ الغاز المسال إلى مصدر كبير لـ الغاز المسال.
  • وقد لم تؤثر هذه التطورات فقط على اتجاهات التجارة العالمية في الغاز المسال، بل أحدثت هزة كبيرة في طريقة التسعير.
  • تسعير الغاز المسال الأمريكي يعتمد على أسعار الغاز داخل الولايات المتحدة ولا يرتبط مباشرة بـ أسعار النفط كما في عقود الغاز العالمية.
  • وبـ سبب توافر الغاز المسال بـ كميات كبيرة، يتم بيعه في الأسواق الفورية، مما أدى إلى انخفاض كبير في الأسعار إلى حد يتم بيع الغاز المسال بـ أسعار أقل من أسعار الغاز الطبيعي نفسه.

تتصدر قائمة أكبر دول إنتاج الغاز المسال حاليًا عدة دول من بينها قطر، الجزائر، أستراليا، إضافةً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، ماليزيا، وإندونيسيا،. ومن المتوقع أن تنضم موزمبيق إلى هذه القائمة خلال السنوات المقبلة.

إغلاق