الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج

الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج

الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج، توجد بعدة أشكال وأنواع، والإنتاج يعتمد بشكل أساسي مرتبط بهذه الموارد، لذا نطرح ونناقش أهم الأسئلة التي تشمل الإنتاج وأنواع الموارد، حيث إن من خلال الطريقة المتبعة في الإنتاج سنقوم بتلبية متطلبات الحياة كلها بشكل مباشر وغير مباشر.

[qaformula question=”الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج” color=”undefined”]الاجابة صحيحة[/qaformula]

الموارد التي يشملها الإنتاج

وفقاً لبعض الدراسات، ينقسم الاقتصاد إلى فرعين رئيسيين وهما الإنتاج والاستهلاك، ويجب أن يتم التعرف عليها فالإنتاج هو واحد من الأنشطة التي تقع على عاتق وحدة مؤسسية، تعمل على السيطرة عليها، والناتج عنها العديد من السلع، بينما الاستهلاك هو استخدام هذه السلع الناتجة وتوفير الدخل القومي، فإن السلع هي المنتج الذي نقوم بتصنيعه في العمليات الموجودة.

وبالنظر إلى أهمية الإنتاج والاستهلاك ووجود العديد من الموارد التي يعتمد عليها الإنتاج فبالتالي العبارة صحيحة، وتشمل التالي:

الموارد التي تجدد نفسها بنفسها مثل ضوء الشمس والشجيرات

على عكس الغير متجددة مثل النفط والمواد المعدنية

المتجددة وغير المتجددة
البشرية هي أشخاص لهم رؤية وفكر البشرية
لها قيمة ولا تكفي البشرية الاقتصادية

لا يفوتك أيضًا: هل يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته

الموارد المتجددة وغير المتجددة 

الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج

تضم  كل ما يستخدمه البشرية من الطبيعة، والموارد الطبيعية تعتبر متجددة لأنها لا تنتهي وتتجدد من تلقاء نفسها، أما بالنسبة للنوع الآخر فهر غير متجدد وهي قابلة للانتهاء ويكون الأرض مصدرها الأساسي.

أولًا: الموارد الطبيعية المتجددة

  • الأشجار: يعتبر هذا نوع من أهم هذه الموارد حيث إن البشر يقوموا بقطعها ولكن هذا لا يعني انتهاءها أو انقراضها لأنها تنمر مرة أخرى من البذور.
  • الحيوانات: حيث إن موت الحيوانات لا تعني النهاية بل أن تولد وتنمر صغارها.
  • المنتجات الثانوية: هي مصنوعة من بقايا الطعام، على سبيل المثال قطع شجرة واستخدام الخشب المتبقي في الوقود أو في الفراش الحيوانات.
  • الهواء والماء: فهما يتحركان في الطبيعة في انتظام فينتهيان في مكان بدايتهم بانتظام.
  • الشمس والرياح: هذه مصادر لا تفنى أبدا وهما تحتاجهم الكائنات الحية للحياة.
  • المغذيات: هي موارد تتحرك في دورات ولا تنفذ، مثل يأكل البقرة النبات، هكذا يأخذ العناصر النباتية الوجود فيه ثم يخرج الكثير منها كنفايات، فتعود هذه النفايات للتربة من جديد وتمتص في التربة وتستمر هكذا.

ثانيًا: الموارد الغير متجددة

  • الوقود الأحفوري: يتكون هذا الوقود تحت سطح الأرض نتيجة التسخين والضغط المواد العضوية من النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم.
  • الطاقة النووية (اليورانيوم): يوجد بشكل طبيعي تحت سطح الأرض وتنتج من خام اليورانيوم.

[ref] https://open.lib.umn.edu/principleseconomics/chapter/2-1-factors-of-production/[/ref]

الموارد البشرية

في سياق الحديث حول سؤال الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج الموارد البشرية هم أشخاص القوى العاملة في قطاع العمل، ويعتبرون من أصول الشركات الذين يديرونها لتحقيق النجاح والأهداف.

البشرية هي قسم مسؤول عن عمليات التوظيف، والتدريب، والتطوير لتحقيق المطلوب وهو النجاح، يعتبر قسم مكون من واحد أو عدد من الموظفين بمدير لهم في الموارد البشرية وبعض المساعدين وذلك رجوعًا إلى حجم الشركة أو المؤسسة وعدد الموظفين الموجودين فيها، ظهرت  بسبب:

  • قيام الثورة الصناعية: زيادة تأسيس المصانع وزيادة القوى العاملة.
  • ظهور العولمة: سمحت بنمو المنظمات بشكل واسع، وتحول شؤون الموظفين إلى قسم من الموارد البشرية.
  • المشاكل الإدارية: زيادة المشاكل بين الإدارة والعاملين والعمل ساعات طويلة خلال اليوم الواحد.
  • تدخل الحكومات في بعض الصراعات وتجبر المنظمات في تطبيق حقوق الإنسان وبعض تشريعات السلامة في أماكن العمل.
  • تشكيل لشؤون الموظفين بشكل خاص: إن المسؤوليات التي تتحملها الإدارة هي واسعة بشكل كبير، تشمل الامتثال للقانون.

الموارد الاقتصادية

أما بالنسبة للموارد الاقتصادية فهي عناصر الإنتاج مثل الطبيعية والعمالة ورأس المال، فالهدف منها تحقيق العائد لجميع العاملين مثل الأجور والفوائد والأرباح فهي تصنف إلى:

أولًا: الموارد الطبيعية

مثل الأرض الزراعية والمياه، الأرض في الاقتصاد يعتبر من عناصر الإنتاج وهو له مفهوم آخر عن مفهوم الأرض المتعارف عليه بين الناس.

يعني الأرض وما عليها وما بداخلها وما يحيط بها من أراضي وبحار وموارد معدنية وبعض الغابات المحيطة بها وغيرها، فهي أيضا تعني جميع الموارد التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لنا، الأرض هو عنصر له عائد كبير يطلق عليه الربح.

ثانيًا: الموارد البشرية

مثل العاملين وأصحاب الحرف والمهارات، هو كل عمل أو مجهود في إنتاج السلع وبعض الموارد، يحصل نتيجة العمل بها في العملية الإنتاجية على أي عائد ويطلق عليه الأجر.

لا يفوتك أيضًا: الفساد وطرق مكافحة الفساد

ثالثًا: رأس المال

مثل المال وما ينتج من استخدام وسائل الإنتاج مثل الآلات والمعدات المستخدمة والطرق والجسور والمدارس والمباني والمستشفيات وكل هذا يسمى بالسلع الرأسمالية أو الاستثمارية، أما بالنسبة للاستهلاكية فهي المستخدمة في الاستخدام الشخصي مثل الملابس والطعام، ويستخدم رأس المال بهدف تأسيس مؤسسة أو شركة أو مجالات متنوعة، ومن أنواعه:

  • رأس المال المدين: وهو يشتق من اسمه حيث إن مصادر إنتاجه تتمثل في بعض مؤسسات القروض أو شركات التأمين كما من الديون أيضًا وبعض الأعمال التجارية
  • رأس المال الأسهم: هو ذلك النوع الذي يعتمد مصدره على ما يقدمه بيع المخزون وأصحاب العمل، كما يمكن قول إن استثماراته المالية ليست بحاجة إلى دفع أو سد.
  • رأس المال العامل: يستخدم لسهولته ذات الأجل القصير، أي بعض الشركات التي تقوم بدفع ديونها والتزاماتها خلال السنة.
  • رأس المال التجاري: يشير إلى مبلغ تم تخصيصه للبيع والشراء بالأوراق المالية المتنوعة ويطلق عليه التمويل.

[ref]https://corporatefinanceinstitute.com/resources/economics/factors-of-production/[/ref]

من خصائص الموارد الاقتصادية:

بالتعرف على الموارد الاقتصادية علمنا إنها تستخدم لتنفيذ بعض الأنشطة الاقتصادية ويمكن تبديلها عن طريق القيمة النقدية المحددة أما بالنسبة للغير اقتصادية تشمل الهواء والماء وأشعة الشمس وغيرها التي لا يمكن استخدام العملات النقدية، لذا فإن أهم خصائصها:

  • قابلة للتحول، حيث تنتقل من شخص لآخر مثل سند ملكية.
  • الدمج.
  • غير متساوية في التوزيع بالمجتمع.
  • لها سعر يجب دفعه لاستخدامها.

الموارد واحدة من الأشياء التي لها أهمية كبيرة في المجتمع، حيث إنها تزيد من كمية الإنتاج، وبذلك فإن عبارة الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج واحدة من العبارات الصحيحة.

إغلاق