الرشيدي وش يرجع ومن هم زعماء قبيلة الرشيدي ؟

الرشيدي وش يرجع ومن هم زعماء قبيلة الرشيدي ؟

الرشيدي لمين يرجع؟ من هم زعماء قبيلة الرشيدي؟ يفتخر كافة العرب بأصلهم الذي يعود إلى قرون سابقة، في النهاية هم ينتمون إلى عشيرتهم مهما مر عليهم الزمن، ونظرًا أن كل قبيلة كانت لها شجرة امتداد فكان كل فرد يدافع على سلالته ولا يختلط بسلالات القبائل الأخرى للحفاظ على نقاء الدم.

الرشيدي وش أصله؟

الرشيدي وش يرجع

قبيلة الرشيدي من القبائل التي لم تتمركز في شبه الجزيرة العربية فقط، بل توزع أبنائها على كل أنحاء الدول العربية.

راشد بن شيرول بن عبس بن بغيد بن ريث بن غطفان بني سعد بني قيس بن عدنان

بالرغم أنهم في البداية لكم يكونوا بالقوة التي يتمتع بها القبائل العربية، ولكن عزم أبنائها على تطويرها لتصبح واحدة من القبائل العربية، ونبتت فروع القبيلة في مختلف الدول العربية بسبب سفرهم من دولة لأخرى.

لا يفوتك أيضًا: النصافي وش يرجع ؟ ومن هم أبرز شخصياتهم

زعماء قبيلة الرشيدي

قد يعرف البعض الرشيدي وش يرجع؟ ولكن ما لا يُعرف أن الكثير من أبناء هذه القبيلة أصبحوا زعماء وقاموا بتقديم كافة الخدمات التي تطلبها البلاد وهذا ساعد على رفعهم لمكانة عائلتهم وقبيلتهم.

الحجاز الشيخ سرور بن سمران الرشيدي
شبه الجزيرة العربية دليم بن جاسم بن براك الرشيدي
شبه الجزيرة العربية الشيخ المحمزات ذيبان بن عواد الجحيش
شبه الجزيرة العربية الشيخ غازي بن هادي الجلدي الرشيدي
شبه الجزيرة العربية القائد نافع بن مظال بن شميلان الجلادي الرشيدي
الكويت الشيخ عبدالله بن مطلق المسيلم

أماكن تواجد قبيلة الرشيدي

لمعرفة الرشيدي وش يرجع؟ الجدير بالمعرفة أن منازل الرشيدي انتشرت ما بين حارة بني رشيد وبعض الحواري المجاورة، فقد كانت منازلهم تقع ما بين شمر وعنز، ولكن حاول العديد من أبناء هذه القبيلة بأن يرفعوا من مكانة قبيلتهم.

فقام الرشيدي بالانتقال بين العديد من الدول مثل فلسطين ومصر والسعودية والأردن وليبيا والسودان وإريتريا واليمن والعديد من المدن الأخرى، لذا امتدت فروع أبناء قبيلة الرشيدي في كل مكان نتيجة حدوث تبادل في الأنساب.

  • فانقسمت إلى عائلة البراق، عائلة اليرفة، عائلة العرعرة، عائلة الجيلدان، عائلة الخيرات، عائلة الدوامك، عائلة الديب، عائلة الفراديش، المذيرة، عائلة المهيمات، عائلة العوامره، عائلة الشواء، عائلة الرويدات، عائلة الزيون، عائلة العيادات، عائلة العجون، عائلة العون، عائلة الكعبة، المكحلة، ينامون، واحد.
  • بينما الذين يتواجدون في الكويت أصبحت فروعهم في (العونة، المهيمات، ذو الصياد، العجرمة).
  • كذلك نمت فروعهم في مصر (البراءة، الباراتيه، الزنيمات).
  • بينما الرشايدة في فلسطين (الصقر، الجريات، الرشايدة).

لا يفوتك أيضًا: قبيلة البنيان وش يرجعون؟ وما هو اصل تلك العائلة

عقيدة قبيلة الرشيدي

قد ظهرت العديد من التأويلات حول ديانة أفراد الرشيدي البعض منها صادق والكثير منها كاذب، فقد أوضح البعض أنهم يعتنقون الدين الإسلامي ولكن على المذهب الشيعي، بينما البعض نفى انتمائهم للدين الإسلامي، لكن كيف يمكثون على أرض الرسالة ويتوزعون على كُل الأراضي العربية الإسلامية ولا يعتنقون الدين الإسلامي.

بينما حول المذهب فقد أوضح أحد زعماء هذه القبيلة بأنهم على المذهب السني للنبي محمد، وهذا ما جعلهم خير مثال لأخلاق المسلم، وذلك بسبب صفاتهم الحميدة التي تمتعوا بها.

أسوء عادات قبيلة الرشيدي

الرشيدي وش يرجع

بالرغم أن الرشيدي عرفوا بأقوى الأنساب إلا إنهم قد توارثوا بعض العادات السيئة التي جعلت الكثير من القبائل لا تفضل الارتباط بهم.

  • لا يسمح للمرأة أن تكشف وجهها إلا لزوجها على أن يتم ذلك في منزلهم فقط.
  • قيام الكبار بالفصل بين الجنسين في أيٍ من التجمعات.
  • ألا يتزوج الأبناء من الفتيات التي تندرج ضمن القبائل السودانية، ولكن يقال إن هذه العادات قد تغيرت مؤخرًا.
  • لا يسمح لامرأة بأن تقوم باختيار زوجها أو ترفضه بل الرجل هو من يختار.

لا يفوتك أيضًا: نسب قبيلة عسير وفخوذها

السبب وراء عدم زواج الرشيدي

كان العرب منذ قديم الأذل لا يسمحون باختلاط الأصول للحفاظ على نقاء الدم، وذلك من خلال تزويج ذكور القبيلة من فتياتها، فلا يسمح بأخذ رجل أو فتاة من خارج القبيلة، فحينما توجه الرشيدي للاستقرار بين قبيلتي أنذر والشمر.

حينها تم رفض الزواج من فتيات القبيلة وذلك من أجل الحفاظ على نقاء وصفاء نسب الأبناء، ثُم استشهدت فيما بعد الرشيدة، وكان الرشيدي يُضرب عليه بمثال الخيول العربية الأصيلة، لذا لم يتزوجوا من قِبل العوازم والختيمة والشرارات.

عشيرة قبيلة الرشيدي يندرجون ضمن أقوى القبائل العربية، فما ميزهم هي شجرة القبيلة، ولكن بالرغم من مجد هذه القبيلة إلا أنهم قد عُرف عنهم العديد من العادات السيئة.

إغلاق