دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

من أفضل الأمور التي تقرب المرء من ربه أن يتوجه بقلبه إلى الله بالدعاء والتضرع سعيًا إلى قضاء مسألته أو أن يفرج الله كربه، وأن يرزقه من نعيم الدنيا والآخرة، ولا يحتاج العبد إلى صياغة حديثه مع الله، ولكن هناك بعض الأدعية التي تمس القلب لما فيها من معاني بليغة وكلمات شافية.

اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر، ما فيه خيرًا لي، وشفاءً لي من الأسقام، واصرف عني برحمتك سيء الأقدار، أنك القادر العزيز القهار.

اللهم إنك قلت وقولك الحق، ووعدك حق، والجنة حق، والنار حق، اللهم اجعلنا من العتقاء من النيران، واصرف عنا، وأهلينا، كل ما يؤذينا.

اللهم لا تفضحنا يوم تنشر الدواوين، وتنصب الموازين، وارفعنا في عليين، يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما تريد، نسألك اللهم أن ترخي علينا رحمتك، واصرف عنا عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر

دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

قال الله في كتابه العزيز: ” ادعوني استجب لكم”، وهذا ما قد يحفزنا إلى الحديث إلى الله في مختلف أمور الدنيا والآخرة، سعيًا إلى الخير ونجاةً من كل شر.

اللهم إني وجهت وجهي إليك، وسمعي إليك وبصري إليك، وكلي إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة، إنك سميع مجيب الدعوات.

اللهم إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، اللهم إني عبدك الذليل الضعيف، اعترفت بذنبي، فاغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني أشهد أنك ربي الأعظم، وأشهد أنك نعم الرب، ومحمدٌ نعم الرسول، اللهم تقبلنا عندك من التائبين، القانتين، العابدين، الصائمين، الناهين عن المنكر والآمرين بالمعروف.

اللهم أحيني ما دامت الحياة خيرًا لي، وأمتني ما دام الموت راحة لي من كل شر، اللهم احشرني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط مكتوب PDF

أفضل أدعية الإيمان بالقدر

اللهم أنت خلقتني، وأنت تطعمني وتسقيني، اللهم اجعل لي خيرًا فيما تقضي وتقدر، اللهم أنت الملك الحق المبين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، إلى من تكلني يا الله، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

اللهم إني أسألك من كل خير أحطت به علمًا، وأسألك بما أعلم، وبما لا أعلم، أن تحفظني من كل ما أخاف وأحذر.

اللهم إني أعوذ بنور وجهك الكريم الذي لا يضام، وعزتك التي لا تضام، أن ترخي عليَّ من كرمك وجودك.

اللهم إني أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم وكن وكيلي، وانصرني، ولا تنصر عليَّ، وأعزني ولا تذلني، وأعني ولا تعني عليّ.

اللهم إني أسألك عافيتك في الأمور كلها، اللهم اغفر الذنوب جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم تفضل على بالقبول والغفران برحمتك، يا ارحم الراحمين، اللهم يا سامع المضطر إذا دعاه، استجب لي، وتقبل دعوتي، وانصرني على من عادني.

اللهم لا تجعل مصيبتي في ديني، الذي هو عصمة أمري، اللهم إني أسألك الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك العلا من الجنة.

اللهم اهدني إلى ما اُختلف فيه من الحق، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، اللهم اعصمني من فتن الدنيا، وعذاب القبر.

اللهم أصلحني واهدني وارزقني من حيث لا أحتسب، ولا تمتني إلا وأنت راضٍ عني يا عزيز يا قوي يا غفار.

لا يفوتك أيضًا: كيف أبدأ الدعاء في يوم عرفة ؟ وما هو أفضل وقت للدعاء

أقسام الدعاء في الإسلام

1- القسم الأول: دعاء العبادة

  • يشمل هذا الدعاء كل الأدعية التي تقرب العبد إلى الله، الظاهر منها والباطن، والدعاء بكل ما ورد في القرآن الكريم، والسنة المشرفة.
  • يقوم المسلم بالدعاء إلى الله، والتضرع إليه، والتوجه إليه بقلب وجل، ونحرص على ألا نكون مثل الذي ذكرهم الله في كتابه بأنهم قساة القلوب.
  • قال تعالى: “

فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشيطان مَا كانوا يَعْمَلُونَ” [ref](الأنعام: 43).[/ref]

2- القسم الثاني: دعاء المسألة

  • يقوم السائل بالدعاء إلى الله والتوجه إليه، بقلب ملتاع، يسأله مسألة معينة، يريد من الله أن يعطيها إياه.
  • قد أشار ابن القيم رحمه الله أن كل دعاء المسألة، يشمل فيه دعاء العبادة، فنحن ندعي ونثني على الله، ونسأله أن يعطينا من الخير كله، ويصرف عنا الشر، ونتعبد له بكل ما خلق.
  • قال ابن القيم رحمه الله في فضل الدعاء:

(والدعاء من أنفع الأدوية؛ وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه، أو يخففه وهو سلاح المؤمن).

الطريقة الصحيحة للدعاء

على الرغم من أنه لا توجد صيغ ثابتة للدعاء إلى الله، ويمكن أن التوجه إلى الله والدعاء له بأي طريقة كانت وبأي لغة، إلا أن هناك آداب للدعاء، وطريقة صحيحة للدعاء إلى الله.

  1. أولًا: البدء بالصلاة على النبي صل الله عليه وسلم: والتوجه إلى الله بقلب سليم، والإخلاص له في القول، ويكون عنده من اليقين أن الله تعالى سوف يتقبل منه دعوته.
  2. ثانيًا: الثناء على الله: وتعديد صفات الله الحسنى، وأسمائه على، والشكر على عطائه، والتوسل إلى الله، والتضرع إليه.
  3. ثالثًا: الدعاء للوالدين: وسؤال الله أن يدخلهم الجنة، وسؤال الله لهم المغفرة والرحمة، في الدنيا والآخرة، وأن يقيهم العذاب يوم يبعث العباد.
  4. رابعًا: قم بسؤال الله مسألتك: وتضرع إليه بقلب حاضر، يخاف عذاب الله، ولا يأمن مكره، وسؤاله المغفرة والرحمة والهداية في الدنيا والآخرة، وأطل في الدعاء إليه بمسألتك، وألح على الله الدعاء، أن الله يحب أن يسمع صوت عباده.
  5. خامسًا: الدعاء للمسلمين: الأحياء منهم والأموات، والصلاح في أمرهم.

لا يفوتك أيضًا: دعاء بداية شهر جديد مكتوب (يارب اكتب لنا الخير)

فضل ختم الدعاء بالصلاة على النبي

دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم في آخر الدعاء لها فضل وأن يتقبل الله دعائك، والحرص على الصلاة على النبي بدًا وختامًا، اتباعًا لقول رسول الله صل الله عليه وسلم:

(كلُّ دُعَاءٍ مَحْجُوبٌ حتى يُصلَّى على النبيِّ) [ref]الراوي: علي بن أبي طالب | المحدث: الألباني | المصدر: السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم: 2035 | خلاصة حكم المحدث: حسن لشواهده.[/ref]

فالصلاة على الرسول في المطلق نجاة وتفريج الكرب كما أخبرنا الله ورسوله، فما أفضلها حينما تكون في الدعاء الذي يكون إلى الله تعالى ويصل إليه بدون وسيط.

يمكن للدعاء بأي طريقة أن يستشعر العبد من خلالها أن الله حوله ويرفعه إلى عرشه، واستشعار أن الله يسمعك يزيد من عمق اليقين لديك ويتقبل الله دعواتك ويرزقك الخير في الدنيا والآخرة.

إغلاق