خريطة السكك الحديدية في السعودية كاملة بجودة عالية

خريطة السكك الحديدية في السعودية كاملة بجودة عالية

إن القطارات لمن أكثر الوسائل الآمنة التي تساعد في التنقل بكل أريحية وطمأنينة بين المدن السعودية، ونظرًا لحرص المملكة على توفير سبل المواصلات الميسرة لمواطنيها وزوارها، فقد حافظت على تطوير 3 خطوط السكك الحديدية في السعودية، قطار الرياض الدمام الذي يبلغ طول 449 كم، وقطار الخطوط الحديدية السعودية بطول 2750 كم وقطار الحرمين السريع.

خريطة السكك الحديدية في السعودية بالتفصيل

يتمثل إجمالي طول السكك الحديدية في السعودية في حوالي 5.330 كم، كما يستخدم في نقل 3 مليون فرد سنويًا، ونظرًا لحرص المملكة على تطوير البنية التحتية وتحسينها فقد أجرت التعديلات الدورية بها التي أحدثت بالفعل أثرًا إيجابيًا في الشبكة.

في أثناء عام 2022 تم إمداد خطوط السكك الحديدية إلى 8000 كم بهدف تيسير شبكة النقل والطرق والشحن، كما أيضًا لجذب استثمارات جديدة وتحسين جودة الخدمات والمواطن وتتمثل أساسيات ومحاور تفاصيل الخريطة فيما يلي:

أولًا: شبكة قطار الشمال

كان يطلق عليها سابقًا “سكة الشمال والجنوب” ويتمثل إجمالي طولها في 2750 كم، وجدير بالذكر أنه لا زال بها بعض العمل، حيث إن بعض الأجزاء ما زالت تحت الإنشاء، وتعرف بكونها الخطوط الأطول على المستوى العالمي، وتتكون من:

  • قطار الشمال للشحن: يبلغ طوله حوالي 550 كم، ويبدأ خطه شمالًا من “منجم الجلاميد” إلى المنطقة الشرقية على ساحل الخليج، ومن المحطات التي يمر عليها، رأس الخير، البعثية، حائل، الجوف.
  • قطار الشمال للركاب: يصل طوله إلى 250 كم، ويبدأ من العاصمة وصولًا إلى الشمال الغربي، ويمر بعدة محطات محوري، تتمثل في، القريات، الجوف، حائل، القصيم، المجمعة.

خريطة السكك الحديدية في السعودية

تحميل الخريطة بجودة عالية

خطبة عن الموتخريطة سكك الحديد السعودية

شبكة قطار الشرق

طولها أقصر من شبكة قطار الشمال حيث تبلغ حوالي 1775 كمـ وهي تمتد من الدمام إلى الرياض، وتمر خلال عدة محطات، هي: الخرج، التوضيحية، حرض، الهفوف، بقيق.

طول خط قطار الشرق للركاب 733 كم.
طول خط قطار الشرق للشحن 566 كم.

اطلع على: أسعار تذاكر قطار الحرمين من وإلى المدينة وجدة ومكة

قطار الحرمين السريع

هو القطار المسؤول عن نقل الركاب والمعتمرين والحجاج بين جدة والمدينة ومكة المكرمة، بسرعة تصل إلى 300 كم في الساعة، ويقطع 450 كم، وتتمثل عدد رحلاته يوميًا 50 رحلة كل يوم.

ويتميز القطار بمقاعده المريحة والمكيفات وعدم الانتظار كثيرًا لدخول القطار، ويتمتع بوجود طاولات أمام الكراسي تساعد على العمل أثناء الرحلة، ولا يأخذ الكثير من الوقت، على سبيل المثال تستغرق الرحلة من جدة إلى المدينة ساعتين كحد أقصى.

اطلع على: مواعيد قطار الرياض الدمام وأسعار التذاكر

خط القطارات في جميع أنحاء السعودية

إن شركة الخطوط الحديدية السعودية “سار” هي المخولة بتشغيل خطوط السكك الحديدية في كافة أنحاء المملكة، وتدير حاليًا خطين للركاب يتجهان من الرياض وآخر سريع يتجه بين المدينة المنورة ومكة.

  • إن قطار الشمال يمتد من الرياض إلى القريات بالقرب من الحدود الشمالية مع الأردن ويتوقف في 4 محطات عابرًا الكثبان الرملية في صحراء النفوذ والجبال الصخرية، مرورًا بالمجمعة، حائل، القصيم، الجوف
  • بالنسبة إلى قطار الشرق، فهو مسؤول عن نقل الركاب من الرياض إلى الدمام بالمنطقة الشرقية، ويتوقف في بقيق، والهفوف باعتبارها المركز الرئيسي في واحة الإحساء الشهيرة فهي من أكبر منافذ منتجي التمور عالميًا، كما مزاراتها السياحية وأسواقها وقصورها.

خريطة السكك الحديدية في السعودية

اطلع على: كم تبعد المسافة بين الدمام والإحساء

قطار الخليج

هو القطار الذي ما زال قيد الإنشاء نتيجة خطة التوسعات التي تقودها السعودية لتشمل منطقة مجلس التعاون الخليجي، فيجري في الوقت الراهن تطويرًا لشبكة الخطوط الساحلية المعروفة باسم “قطار الخليج”، حيث سيربط السعودية ب 5 دول خليجية، علمًا أنه من المتوقع الانتهاء منه قريبًا.

سيبلغ طوله 2117 كم، من الكويت ويمر على الدمام إلى البحرين، ومن الدمام إلى قطر من خلال منفذ سلوى، كما يربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى الإمارات، ويربط الكويت مرورًا بكل دول مجلس حتى مسقط.

إغلاق