6 أسباب وراء حصول السعودية على المراكز الأولى في معرض جنيف الدولي للاختراعات

6 أسباب وراء حصول السعودية على المراكز الأولى في معرض جنيف الدولي للاختراعات

شهد معرض جنيف الدولي للاختراعات لعام 2024 إنجازًا سعوديًا مبهرًا، حيث حصدت المملكة العربية السعودية المراكز الأولى في مختلف فئات المعرض.

حصول السعودية على المراكز الأولى في معرض جنيف

تعد رؤية المملكة 2030 بمثابة خارطة طريق تلهم التطوّر والتقدم في مختلف المجالات، بما في ذلك الابتكار وتولي الرؤية اهتمامًا بالغًا بدعم الباحثين والمخترعين وتوفير البيئة المحفزة لإطلاق إبداعاتهم، وقام موقع قبيلة بتوضيح أهم 6 أسباب وراء حصول السعودية على المراكز الأولى في معرض جنيف الدولي للاختراعات

  1. تدرك السعودية أهمية البحث والتطوير كمحرك رئيسي للابتكار، ولذلك تخصص المملكة ميزانيات ضخمة لدعم المؤسسات البحثية والجامعات والمراكز المتخصصة في مجالات مختلفة.
  2. كما أنها تقدم برامج ومبادرات لدعم روّاد الأعمال والمخترعين الشباب وتشمل هذه البرامج تقديم التمويل والتدريب والإرشاد والمساعدة في تسويق اختراعاتهم.
  3. بالإضافة إلى ذلك فهي ثقافة الابتكار والإبداع من خلال التعليم والبرامج التوعوية والمسابقات والمعارض.
  4. تسعى المملكة إلى غرس روح الابتكار في جيل الشباب منذ الصغر.
  5. كذلك تعزز الدولة التعاون الدولي في مجال الابتكار وتبرم المملكة اتفاقيات شراكات مع الدول المتقدّمة والمؤسسات العالمية لتبادل الخبرات والمعرفة وتطوير التقنيات الحديثة.
  6. توفر بنية تحتية متطورة تساعد على دعم الابتكار وتشمل هذه البنية التحتية شبكات الإنترنت والاتصالات والمعامل والمراكز البحثية والمدن الذكية.

معرض جنيف الدولي للاختراعات

المراكز الأولى في معرض جنيف الدولي للاختراعات

استطاع طلاب وطالبات المملكة أن يحققوا المراكز الأولى في معرض جنيف الدولي للاختراعات، وذلك تتويجًا للجهود التي تبذلها الدولة على كافة المستويات، خاصة في مجال التعليم ويقام معرض جنيف في الفترة من 17 إلى 21 أبريل 2024م، ويشارك فيه تقريبًا 1000 اختراع من 40 دولة مختلفة ونجاح الاختراعات السعودي يضم نحو 19 جامعة حكومية.

بالإضافة إلى جامعتين مستقلتين و5 جامعات خاصة ويشارك في الجناح 128 عارضًا من مختلف التخصصات العلمية والنظرية والطبية والحيوية وبعض المجالات التي تمثلت في الابتكارات السعودية تشمل:

  1. التقنيات الهندسية
  2. العلوم الطبية
  3. الكيمياء والهندسة البيئية
  4. علوم النبات
  5. نظم البرمجيات والطاقة والبيئة

نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد السديري قام بافتتاح الجناح في المعرض مؤكدًا أن هذه المشاركة تعكس مدى اهتمام المملكة برعاية الموهوبين وتحقيق رؤية المملكة 2030 في دعم الابتكار والاختراع.

يذكر أن المملكة حققت تقدمًا ملحوظًا في مجال الابتكار، حيث ارتفعت في مؤشر الابتكار العالمي من المركز 66 في عام 2020 إلى المركز 48 في عام 2023، كما دخلت 4 جامعات سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عالمية حازت على براءات اختراع أمريكية في عام 2023 وهذه الإنجازات تعكس التفوق والتطور العلمي في المملكة.

اطلع على: السبب وراء ارتفاع أرباح إكسترا السعودية للإلكترونيات هذا العام

ما هي بعض الابتكارات التي حصلت على المراكز الأولى؟

من بين الابتكارات التي حصلت على المراكز الأولى في معرض جنيف الدولي للاختراعات، يذكر ابتكارًا مميزًا من جامعة القصيم وتمثلت هذه الابتكارات في مجالات متنوعة، ومنها:

طريقة لتحلية المياه المالحة باستخدام نبات ملحي:

  1. قام أعضاء هيئة التدريس في كلية الزراعة والغذاء بجامعة القصيم بتسجيل براءة اختراع لهذه الطريقة وتتضمن الابتكار إدخال الماء ووضع النبات في نظام مغلق يسمح بجمع الماء من النبات بعد عملية التنقية  يتبع ذلك تبادل الغازات ومن ثم التحلية للحصول على ماء خالٍ من الملوحة.

استخراج مواد من نفايات التمور للاستخدام في صناعة الأدوية:

  1. قام فريق من كلية العلوم بجامعة القصيم بالحصول على براءة اختراع لاستخراج مواد من نفايات التمور واستخدامها في تصنيع الأدوية بطريقة مبتكرة.

اطلع على: قفزة في نمو السياحة السعودية في لتسجل 21 مليون زائر

إغلاق