دعاء سكرات الموت مكتوب (أسألك يا رب العباد أن تحسن خاتمتنا)

دعاء سكرات الموت مكتوب (أسألك يا رب العباد أن تحسن خاتمتنا)

يعاني المحتضر الذي زاره ملك الموت من سكرات تجعله في ألم شديد وحالة من الذعر، وما أجمل أن يكون العبد تقيًا في دنياه حتى يخفف الله عنه وجع تلك الساعة، وفي حقيقه الأمر يتعين على من حوله تلقينه الشهادة حتى يموت على قول لا إله إلا الله.

دعاء سكرات الموت مكتوب

تعتبر لحظة مفارقة الروح للجسد من أصعب اللحظات على المحتضر، وكذلك على الأشخاص الذين يعيشون حوله، وفي الواقع يتعين على المسلم أن يقوم بعمل الصالحات في الدنيا لأنه مهما طال بقائه عليها لن يستمر طويلًا بل سيأتيه يوما يرحل عن الدنيا إما إلى جنة أو إلى نار، ومن أشهر أدعية سكرات الموت ما يلي:

  • اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم هون علي سكرات الموت واغفر لي ذنبي، اللهم يسر لي خروج الروح من غير مشقة أو تعب، واكتبني من الصالحين يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اكتب لي رحمة تامة عند الموت ومغفرة عند الحساب، اللهم واجعل قبري روضة من رياض الجنة ويسر لي من يدعو لي بعد مماتي، اللهم اغفر لي الزلات واكتب لي نصيب من جنات الفردوس الأعلى.
  • أسألك يا رب العباد أن تحسن خاتمتنا وأن تنزع الروح من جسدي بسلام، اللهم ألحقني بالصالحين واكتبني من ورثة جنات النعيم، واغفر لي ولأبي وأمي وأهلي أجمعين، اللهم اجعل الجنة هي داري ومستقري وقراري.
  • اللهم أحيني على ملة الإسلام وأمتني على ملة الإسلام، اللهم اسقني من حوض النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا أظمأ بعدها أبدا، اللهم اجمعني وأحبتي في الدنيا على طاعتك وفي الفردوس الأعلى عند اللقاء.

دعاء سكرات الموت

دعاء أهل المحتضر مستجاب

يشعر أهل المحتضر بالحزن الشديد حينما يجدون حاله متغير ويعرفون أنه مقبل على الموت، وفي الواقع المسلم التقي هو من يتقبل تلك اللحظة ويدعو الله له كثيرًا حتى يخرج روحه من الدنيا بسلام

بالإضافة إلى ذلك يعلم جيدا أن أقدار الله واجبة التنفيذ ولن يؤخر الله نفسًا إذا جاء أجلها، ومن الجيد الدعاء له بما يلي:

اللهم يسر خروج الروح من جسده، وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلا خيرًا من أهله، اللهم يا مالك الملك اكتب له الفوز بالفردوس الأعلى، اللهم ارزقه السلامة.

يا رب سهل عليه خروج الروح، واكتب له الرضا والسلامة، اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اغفر لمن فقدنا أصواتهم ولم نعد نستمع لهم واجعل لقائنا بهم في جنات النعيم.

اللهم اغفر لمن يحتضر واكتب له خروج الروح بسلام، اللهم لا تحرمه من مغفرتك وارحم قلة حيلته، اللهم هون عليه الحساب واجعل له من كل ضيق مخرجا وارزقه السلامة يا الله.

أسألك يا رب العباد أن تغفر لمن رحلو عن الدنيا وترحمهم وتسكنهم في أعالي الجنات، اللهم اجعل لهم من رؤيه النبي صلى الله عليه وسلم نصيب اللهم حرم وجوههم على النار.

دعاء سكرات الموت

اطلع على: دعاء عدم الخوف من الناس والموت مكتوب

دعاء عند الموت

الموت هو الحقيقة الكبرى التي يتعين على كل مسلم أن يلقي لها بال، وبصفة عامة قد ينسى الإنسان هذا اليوم ويعيش في الدنيا ويسعى كأنه سيبقى مدى الحياة.

ومن الجيد أن يقدم لآخرته لأنها هي الباقية ويتخلى عن الدنيا وما فيها لأن العمر قصير، والمسلم سوف يرحل عن الدنيا في وقت قريب أو بعيد، ومن الجيد الدعاء لمن يحتضر بما يلي:

  • أسألك يا رب العباد أن تزيد فقيدنا من النعيم وأن ترحمه من عذاب القبر، اللهم وسع له في قبره مد بصره واجعله يعبر الصراط بسلام، اللهم اكتب له رحمة واسعة من عندك ونجه من سوء المنقلب.
  • يا رب أسألك أن ترحم من تحاول الروح أن تخرج من جسده رحمة واسعة، اللهم لا تعذبه بأعماله وعامله بما أنت أهله اللهم ثبته عند السؤال، واجعل له نصيبا من الجنة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إن عبدك الضعيف أتى إليك فاكتب له الرحمة والمغفرة، اللهم اكتب له مغفرة من عندك وارزقه شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، اللهم اجعل قبره فسيح واجعله من المهتدين.
  • اللهم اغفر لمن يحتضر وارحمه رحمة واسعة، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم اكتب له خروج الروح بسلام واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اطلع على: دعاء اللهم ثبتنا عند الموت بلا اله الا الله

دعاء سكرات الموت المستجاب

يأتي الموت فجأة دون سابق إنذار فقد يموت الشخص في حادث أو يموت على الفراش، وفي جميع الحالات يكون الموت واحد، وما أجمل أن يتوب المسلم إلى ربه قبل أن تغرغر الروح .

ومن الجيد أن يحسن إلى الآخرين وألا يترك لأحد عنده مظلمة، حتى يجد الخيرات في الآخرة، ومن أقوى أدعية سكرات الموت ما يلي:

اللهم اغفر لمن ينازع الموت وهون عليه السكرات، اللهم رده إليك ردا جميلًا ولا تتوفاه إلا وأنت راض عنه يا الله، اللهم اكتب له الرحمة اللهم اجعل قبره ممتلئًا بالنور.

اللهم اكتب لمن لحق به الموت الرحمة الواسعة، اللهم اجعل كتابه في عليين واجعله من ورثة جنات النعيم واغفر له يوم الدين، اللهم يسر حسابه اللهم اكتبه من الصالحين.

اللهم يسر خروج الروح لمن يعاني سكرات الموت، اللهم اجعله من المرحومين واغفر له يوم الدين، اللهم اكتب له الستر والثبات على الحق ويسر له الحساب.

اللهم هون على من تحاول الروح مفارقة جسده سكرات الموت، اللهم واجعل الروح تخرج منه من غير تعب، اللهم اغفر له الزلات ويسر له الحساب واكتبه من أهل الجنة.

اطلع على: نص دعاء سورة يس مكتوب لقضاء الحوائج والزواج والرزق

علامات سكرات الموت

يفضل ترديد دعاء سكرات الموت للشخص الذي ينازع خروج الروح، وفي الواقع هناك العديد من العلامات تدل على أن الشخص يعاني سكرات الموت، وهي كالتالي:

حشرجة الصدر

  • يصاب الشخص وهو على فراش الموت بحشرجة في الصدر، بالإضافة إلى ذلك يشعر بضيق النفس والملل الشديد.

الغرغرة

  • يدخل الشخص إلى مرحلة الغرغرة، علاوة على ذلك تسترخي الأقدام تمامًا، وقد يحدث اعوجاج في الأنف وتتغير الملامح بشكل ملحوظ.

حدة البصر

  • ينظر المحتضر إلى من حوله ببصر حاد، بالإضافة إلى ذلك يتمدد جلده وتتحول العينين إلى سواد تام وينفصل الفكين، وقد ينقطع النفس تمامًا من البداية.

برودة الجسم

  • يصبح الجسم باردًا تمامًا وينتهي منه الدفء ويُفتح الفم وتنفرج الشفتين ولا يتمكن من التحكم في أي منطقة في جسده.

إغلاق