61 نموذج رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 2024

61 نموذج رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 2024

إن التعليم البصري هو أحد وسائل التعليم الناجعة للأطفال والتي تساهم في نمو ذهن الطفل وطريقة تفاعله مع العالم، كما أن تطوير مهارات الأطفال من العوامل الهامة التي تساعده في تنمية عقله، حيث تساهم في تركيز معالجته على الصورة وربطها بأساليب التعلم الأخرى.

نماذج رسومات أطفال للتلوين حديثة 2024

حسب الدراسات التي أجريت على الأطفال فإن الطفل يستجيب أولًا للصورة ثم للمس، وأخيرًا للشعور والإحساس أخيرًا.

حيث إن التلقين من قبل المدرس أو المربي لا يتم الاستفادة منه إلا حين اقترانه بالممارسة، وفي كل الحالات فالعنصر البصر غاية في الأهمية، وهذا هو سبب استعانة المدرس بالسبورة.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

إن الصورة المرئية هي أفضل وسائل التعلم للطفل حيث تجنبه الأخطاء الواردة من سوء الفهم اللفظي، حيث يتوحد المفهوم والشكل وبذلك ينفذ الطفل بفطرته إلى معنى الشيء أو الكلمة ويصعب عليه نسيانه.

البشر يتذكرون 10% فقط مما يسمعونه، ولكنهم يتذكرون 50% مما يدركوه بأبصارهم، أما في حالة الممارسة تصل النسبة إلى 80%، وهذا ما يعني أن الطفل أكثر استجابة للرؤية والممارسة، أكثر من التلقين والتسميع.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

الرسم يخلق الإبداع وينمي القدرة على الابتكار لدى الطفل، فعندما تمنح الطفل الحرية في اختيار الألوان ومن ثم تقدم له النسخة المطبوعة من الرسمة فإن هذه فرصة ممتازة لربط التصاميم والتطبيقات.

التلوين يعطي الطفل مساحة للتعبير الحر وعالمًا خياليًا بالكامل يستطيع فيه أن يصول ويجول بقلمه الملون ليعطي تنسيقات وتشكيلات لونية جديدة.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

من فوائد التلوين أنه نشاط طويل يرغب الطفل في إنهائه متى بدأه حيث تزيد رغبته في استكمال التلوين كلما استكمل رحلته في إكمال الشكل والتوصل للشكل النهائي.

النشاط الطويل للأطفال مفيد وينمي عندهم القدرة على التركيز، ومع تكرار العملية سيمتلك الطفل مهارة التركيز على المشاريع حتى إنهائها.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

ممارسة الطفل للتلوين ينمي التوافق العضلي العصبي لديه، حيث يحدث التناغم بين المحتوى البصري وحركة اليد، وهو يحدث عندما يمسك الطفل بالقلم ويرى الصورة جاهزة أمامه للتلوين.

الألوان تساعده على خلق تناسق بين اليد والعين حيث أنه يحرص على عدم تجاوز الألوان لخطوط التحديد السوداء.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

التلوين ببساطة يعرف الطفل بالألوان وإمكانيات المزج والتنسيق المتاحة له، فيمكنه أن يعرف ألوان الحيوانات، وما هي الألوان الملائمة لكل شيء وما هي الألوان الشاذة.

بعد فترة سينزعج الطفل إذا رأى قطعة لحم خضراء لكنه سيكون مرتاحًا إذا رأى تفاحةً بنفس اللون.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

يستطيع الطفل من خلال تصنيف عملية تلوين صفحة بيضاء ضمن المهمات أو النشاطات أن يتعامل معها على أنها تكليف أو مهمة انتقالية ينتقل منها إلى عمل نشاط آخر.

هذا السلوك يساعده على تعلم الإنجاز، ويمكن تعزيز ثقة الطفل واحترامه لذاته من خلال طبع الصورة التي لونها ووضعها في ألبوم، شعور الإنجاز يكون دافعًا ضخمًا للاستمرار خاصةً عندما يبروز بصورة ملموسة.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

يمتلك الطفل الذي يمارس التلوين بشكل مستمر القدرة على تذكر الأشياء والتعرف عليها بصورة أفضل من باقي الأطفال الذي يكتفون بمشاهدة المحتوى البصري دون التفاعل معه.

إذا لوّن الطفل طائرًا فإنه سيعتني أكثر بالألوان والتفاصيل والخطوط، يستطيع الطفل من ملاحظة أجزاء جسم الطائر أن يبني تصورًا واضحًا عن أبعاده وأطرافه.

عندما يرى الطفل طائرًا في الحقيقة المرة القادمة فإن سيقوم بمقارنته بالطائر الذي رآه في الرسمة، ويقوم بمقارنة أجزائه بنظيرتها المرسومة.

لا يفوتك أيضًا: رسومات عن المولد النبوي الشريف للتلوين للأطفال

نشاط رسومات أطفال للتلوين حسب الرقم

تعد الأرقام أحد أنماط الرسومات للأطفال الكرتونية الفعالة في تنمية مهارات الطفل، حيث نستطيع من خلال الألوان المتفرقة إما توجيه الطفل إلى الألوان المناسبة لكل جزئية أو ترك مساحة الاستكشاف له بمفرده.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

التلوين بالأرقام يحفز خيال الطفل للانطلاق واستكشاف الصورة النهائية، يزيد حماس الطفل طرديًا كلما استعمل لونًا جديدًا، وهي أحد الأساليب المحفزة من رسومات أطفال للتلوين تعليمية .

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

يميز الطفل بسهولة بين درجات الألوان مع ممارسة التلوين ويسأل بكثرة عن الفروق اللونية وأسمائها، وهم ما يكسب الطفل وعيًا بأهمية التدرج اللوني في العالم الواقعي والطريقة الصحيحة لاستعمال الألوان المختلفة.

رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية 1445

يمكن ربط الرسم بالحساب عندما تقترن الألوان برقم معين، هنا لا يربط الطفل بين اللون والرقم فقط وإنما يصل بين العمليات الحسابية الفورية ويستطيع التوصيل بينها وبين اللون المدرج في الأسفل.

لا يفوتك أيضًا: تصاميم إطارات للكتابة بداخلها للأطفال فارغة

تطبيق رسومات للأطفال للتلوين

يوفر التطبيق كتيب رسومات الأطفال للتلوين بين سن 3 إلى 5 سنوات، وهي أحد الطرق المفيدة والمرحة للتلوين وتنمية مهارات الرسم.

يتعلم الطفل مع التطبيق الأبجدية وأسماء الحيوانات، الفاكهة، الورود والخضروات باللغة الإنجليزية، كما تعرفه على الأشكال الهندسية وتعمله طريقة التمييز بينها بالألوان.

يوفر التطبيق مجموعة متنوعة من أكثر من 190 صورة للتلوين تجعل الطفل مشغولًا جدًا بالتلوين والتعلم طوال ساعات اليوم، وهو ما يساهم في تنمية مفاهيم الألوان والأشكال عبر مجموعة مختلفة من أقسام الصور الكرتونية.

تحميل التطبيق google play
app store

تمتلك رسومات أطفال للتلوين تعليمية كرتونية أهميات عدة تخص تنمية قدرة الطفل على التعلم وتطوير مهاراته بشكل عام، وهو ما يجعلها تجربة بصرية فريدة لكل طفل.

إغلاق