سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية

سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الدول مقارنة بالدول العربية الأخرى في الرواتب التي يتم منحها خصوصًا للمهندسين الميكانيكيين، وهناك اختلاف في الرواتب تبعًا للدرجة العلمية ومقدار الخبرة المتحصل عليها في المجال، وهو ما نوافيكم إيَّاه.

رواتب المهندسين الميكانيكيين في المملكة العربية السعودية

يعتبر العمل في مجال الهندسة واحد من أفضل الفرص الوظيفية التي يمكنك الاعتماد عليها إذا كنت خريج من إحدى كليات الهندسة وترغب في العمل على أراضي المملكة العربية السعودية.

حيث إن متوسط المهندس في العديد من التخصصات المختلفة على سبيل المثال المهندس المدني، المعماري، الكهربائي، الميكانيكي تصل إلى 15 ألف ريال سعودي في الشهر.

تتراوح رواتب المهندس الميكانيكي في المملكة ما بين 750 كحد أدنى، و22 ألف كحد أقصى، وذلك بشكل شهري، إلى جانب مجموعة من الامتيازات الخاصة التي تتمثل في سكن مجاني، ومواصلات، وتتباين الفروق في الرواتب تبعًا لسنين العمل في المجال إلى:

سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية

  • مهندس الميكانيكا حديث التخرج الذي لا يمتلك أي خبر أو خبرة أقل من عامين يصل راتبه إلى 8700 ريال سعودي.
  • في حال ما إذا عمل المهندس الميكانيكي في المجال لمدة تتراوح ما بين ثلاثة وحتى خمسة أعوام، سوف يرتفع راتبه على 11600 ريال سعودي كل شهر.
  • إذا زادت خبرة مهندس الميكانيكا عن ستة أعوام، تزداد المرتبات حتى تصل إلى 16 ألف ريال سعودي شهريًا.

لا يفوتك أيضًا: عنوان شركة نسما للمقاولات في السعودية ورواتبها

عوامل يتحدد على أساسها راتب المهندسين الميكانيكيين

من الجدير بالذكر أن سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية يختلف تبعًا لمجموعة من العوامل المختلفة، وهي:

1- الأجر بالساعة للمهندس الميكانيكي

هناك بعض الشركات التي تقوم بحساب عدد ساعات العمل الذي قام المهندس الميكانيكي بأدائها على مدار الشهر، ومن ثم صرف الراتب الشهري تبعًا على عدد ساعات العمل.

حيث يحصل المهندس الميكانيكي في المملكة العربية السعودية وفقًا لما أقره سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية على 85 ريال سعودي في الساعة، وقد تختلف هذه القيمة تبعًا للاختلاف في الكفاءة وإجادة اللغة الإنجليزية.

2- راتب المهندس الميكانيكي حسب الجنس

من الجدير بالذكر أن رواتب الموظفين تختلف تبعًا للاختلاف في جنس الموظف، حيث يحصل موظف الميكانيكا الذكر على راتب شهري أعلى من الذي تتقاضاه مهندسة الميكانيكا الأنثى بنسبة تصل إلى 11%.

حيث يتقاضى مهندس الميكانيكا الذكر 15400 ريال سعودي كمتوسط للراتب الشهري، بينما تتقاضى الأنثى راتب شهري يصل إلى 14000 ريال سعودي.

3– راتب المهندس الميكانيكي تبعًا لسنوات الخبرة

بالتأكيد تزداد القيمة المالية التي يتلقاها المهندس الميكانيكي تبعًا للخبرة العملية، وعدد سنوات العمل التي قضاها في المجال، وذلك وفقًا لما يلي:

عدد سنوات الخبرة متوسط الراتب (بالريال)
حديث التخرج، وأصحاب الخبرة أقل من عامين. 7480
خبرة تزيد عن خمسة أعوام. 10650
أكثر من ستة أعوام. 23 ألف

بالإضافة إلى قيمة الرواتب العالية التي يتقاضاها مهندس الميكانيكا فإنه يتمتع بالعديد من الامتيازات لأخرى، على سبيل المثال يحصل على تأمين اجتماعي، وتأمين طبي، وتتاح أمامه الفرصة للترقية بشكل دائم.

4- راتب المهندس الميكانيكي حسب الدرجة العلمية

يكون للدرجة العلمية التي يتحصل عليها المهندس الميكانيكي تأثير كبير على الراتب الذي يتقاضاه، وذلك يتبين في:

  • إذا كان المهندس الميكانيكي حاصل على شهادة البكالوريوس فقط في تخصص الهندسة، سوف يصل راتبه بحد أقصى إلى 12 ألف ريال سعودي.
  • أما في حالة حصوله على الماجستير في تخصص الهندسة الميكانيكية فإن راتبه إلى 16 ألف ريال سعودي، حيث يزداد الراتب بمقدار 39% عن راتب المهندس الحاصل على شهادة البكالوريوس فقط.

مميزات العمل في مجال الهندسة الميكانيكية

لأن مجال الهندسة الميكانيكية قد يكون صعبًا بعض الشيء تحرص المملكة العربية على توفير العديد من الامتيازات التي تقوم من خلالها بتشجيع المهندس الميكانيكي على أداء عمله، وتتمثل في:

  • الترقيات الوظيفية متاحة للمهندس باستمرار، ذلك وفقًا لكفاءته ومهارته في العمل، وتشهد الترقيات زيادة مستمرة في الرواتب، مما يساعد المهندس الميكانيكي في توفير فرصة لحياة أفضل كلما اجتهد في عمله.
  • توفير مجموعة من أدوات السلامة المهنية والشخصية وتقديمها إلى كافة العاملين في قطاع الهندسة، وذلك من أجل حماية الموظف وحمايته من أي خطر قد يصيبه.
  • يتمتع بقدر عالي من المحبة والاحترام والتقدير.
  • يوجد تأمين شامل على المهندس الميكانيكي، وذلك من أجل توفير الحياة الكريمة التي يستحقها على أراضي المملكة العربية السعودية.

رواتب المهندسين في المجالات الأخرى

سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية

إلى جانب سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية تقوم المملكة بتوفير فرصة للعمل في مجالات الهندسة المختلفة، ولكن من الجدير بالذكر أن الرواتب تختلف تبعًا للاختلاف في التخصص.

1- رواتب المهندسين المدنيين في السعودية

أهم ما يقوم به المهندس المدني في المملكة العربية السعودية هو الاهتمام بإنشاء الكباري والطرق، ويصل راتب المهندس المدني في السعودية إلى 10 آلاف ريال سعودي بشكل شهري.

2- رواتب المهندسين الأجانب في السعودية

تفتح المملكة العربية السعودي أبوابها من أجل استقبال المهندسين من مختلف التخصصات، وتبدأ في منحهم رواتب مرتفعة تصل إلى 17 ألف ريال سعودي بشكل شهري.

بالإضافة إلى الزيادة المستمرة كل شهر وذلك تبعًا لكفاءة المهندس، ومدى الخبرة المتحصل عليها، كما يتم إمداد المهندسين الأجانب بكافة المعدات التي تساعدهم في أداء العمل بصورة أفضل، وذلك من أجل تحفيزهم على تقديم أفضل ما لديهم.

3- راتب المهندس الكيميائي في السعودية

لأن المملكة العربية السعودية تحاول دائمًا أن تقوم بمواكبة التطور الحادث في مجال العلوم ومجال الأبحاث العلمية، ليس فقط التطور التكنولوجي لذلك هي في حاجة مستمرة إلى المهندسين الكيميائيين برواتب تصل إلى 8800 ريال سعودي.

4- راتب المهندس في قطاع النفط

يعتبر قطاع النفط والبترول واحد من أهم القطاعات التي يقوم عليها اقتصاد المملكة العربية السعودية، لذلك قامت المؤسسات والشركات بتحديد قيمة رواتب شهرية عالية مقارنة برواتب المهندسين في المجالات الأخرى.

حيث إن راتب مهندس النفط يبدأ من 8000 ريال سعودي، ويصل إلى 25 ألف ريال سعودي في الشهر، ولكن الخبرة في هذا المجال تعتبر مطلب أساسي.

5- رواتب المهندسين المعماريين في السعودية

تتمثل مهام المهندسين المعماريين في المملكة العربية السعودية في تشييد المباني، وعمل التصميمات، ويصل متوسط الراتب الذي يتقاضاه المهندس المعماري حتى 13 ألف ريال سعودي بشكل شهري.

6- راتب مهندس الكهرباء في السعودية

تعتبر الكهرباء واحد من مصادر الحياة الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك أصبحت مهنة مهندسين الكهرباء واحدة من أكثر المهن المطلوبة في السعودية، وتبلغ متوسط رواتب المهندسين العاملين في هذا المجال حوالي 10 آلاف ريال سعودي شهريًا.

7- راتب مهندس البرمجيات في السعودية

بسبب أهمية مجال علوم الحاسب الآلي والبرمجة بعد التطور التكنولوجي الذي شهده عصرنا الحالي، أصبحت المملكة العربية السعودية تهتم بتوظيف قطاع من مهندسين البرمجيات في الشركات والمؤسسات السعودية.

يصل متوسط الراتب الذي يتقاضاه مهندس البرمجيات في الشهر الواحد إلى 11 ألف ريال سعودي.

تهتم المملكة العربية السعودية بتوفير مجموعة من الوظائف الشاغرة في مجال الهندسة بشكل عام، وعلى وجه الخصوص المهندسين في مجال الميكانيكا، كما تحاول توفير أعلى قدر من الرواتب لهم.

إغلاق