كيفية فتح شهية الكلاب

كيفية فتح شهية الكلاب

إن الأفراد الذين يقومون بتربية الكلاب يتعلقون بهم كثيرًا ويقدمون لهم الرعاية الكاملة سواء نفسيًا أو بدنيًا؛ ولهذا عندما يصاب حيوانهم الأليف ببعض الاضطرابات الخاصة بالطعام يبدأوا بالبحث حول كيفية فتح شهية الكلاب حتى يتعاملون معه بشكل مناسب ليعود لطبيعته مجددًا.

معلومات عن الكلاب

يتعامل البشر مع الكلاب منذ القدم فمنهم من يستخدمهم في بعض الأمور مثل، الصيد أو توجيه ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم من يرعاه كصديق له، وتعد الكلاب أشهر الحيوانات الأليفة المنتشرة حول العالم، ولديها سلالات عديدة منها:

  • كلاب الأرديل.
  • كلب الإسكيمو الأمريكي.
  • كلب دلماسي.
  • كلاب بول ماستيف.
  • الكلاب السلوقية.
  • كلب فارس الملك شارل.
  • الكلب ستافوردشاير الأمريكي.

لا يفوتك أيضًا: في احدى الايام التي كان يراقب يوسف فيها بعض الحيوانات

أسباب انسداد شهية الكلب

إن الوقوف على أسباب انسداد شهية الكلب تعتبر أول طرق علاج المشكلة، ولهذا عليك تحديد الأسباب المؤدية لذلك وهي كالآتي:

كيفية فتح شهية الكلاب

أولًا: أسباب متنوعة

  • الانتقال: إذا تم الانتقال إلى منزل جديد ففي بعض الأحيان يضطرب الكلب ولا يتمكن من تناول طعامه بشكل جيد.
  • الجو العام: يحتاج الكلب إلى مراعاة عدة أمور عندما تقدم له الطعام مثل ارتفاع الطبق أو تغيير المكان المعتاد عليه أو وجود حيوان آخر بالقرب منه مما يزعجه.
  • استقبال أو فقدان أحد الحيوانات: في حالة استقبال حيوان جديد فمن المحتمل أن يغار الكلب ويتضح ذلك في انعزاله وعدم تناوله للطعام، ويمكن أن يحدث له ذلك في حال فقدان حيوان كان يقضي معه وقتًا طويل.
  • أسباب مختلفة: راجع التغييرات التي قمت بها سواء لمنزلك أو مقتنيات الكلب.
  • جذب الانتباه: يمكن أن يكون كلبك يشعر بأنك تهمله ويحاول جذب انتباهك إليه بهذه الطريقة، ولهذا عليك تقديم له الرعاية والاهتمام.
  • نوع الطعام: الكلاب يمكن أن تفضل أنواعًا محددة من الطعام وإذا تم تغييرها تصاب بانعدام الرغبة في تناول الطعام.

ثانيًا: أمراض تؤدي إلى فقدان الشهية للكلاب

  • الاعتلال العظمي الضخامي: يصيب غالبًا الكلاب الكبيرة ومن أهم أعراضه انخفاض الشهية، ارتفاع درجة الحرارة.
  • الفشل الكبدي: يأتي نتيجة أسباب متنوعة ومن أعراضه خسارة الوزن والقيء مع انعدام الرغبة في تناول الطعام.
  • أمراض الغدة الدرقية: تصيب العديد من الكلاب وتعتبر من أكثر الأمراض انتشارًا، ويصاحبها انخفاض الشهية، السمنة، فقدان الشعر.
  • حمى الجبال الصخرية المبقعة: ينتج عنها نقص كبير في الصفائح الدموية.
  • لايم: ينتج عنه آلام في المفاصل وكسل.

لا يفوتك أيضًا: ما هو الحيوان الذي يصوم رمضان مثل البشر ؟

كيفية فتح شهية الكلاب

يمكنك تجربة بعض الأمور التي تساعد في علاج انخفاض شهية الكلب، كالآتي:

كيفية فتح شهية الكلاب

تقليل الحلوى: لا تعطيه حلوى بكمية كبيرة، كما يتوجب عليك منع عنه الطعام المتبقي منك حيث إن العديد من الكلاب يعشقون تناول هذا الطعام.

التمرين: قم بتمرين كلبك واجعله يبذل جهدًا كبير وذلك حتى يحتاج إلى تناول الطعام، بعد مرور مدة على ذلك النظام ستجد كلبك يحتاج إلى تناول طعامه بعد المجهود المبذول.

وقت محدد: اختر مواعيد معينة خلال اليوم يتم فيها تقديم الطعام إلى كلبك؛ حتى يعتاد على الأمر ومع الوقت سوف تجده منتظر الطعام، وإذا كنت تمتلك كلبًا لا ينتبه للطعام فجرب أن تضع الطعام كل يوم لفترة محددة ثم قم بإزالته حتى تعطي للكلب إشارة بأن له كل يوم وقت محدد فقط لتناول طعامه.

المكافأة: عندما يتناول الكلب الطعام يمكنك مكافئته على الأمر، ويمكنك الابتكار في طرق تقديم الوجبات له حتى تزيد متعته للحصول على الطعام.

الطعام اللذيذ: حاول أن تضيف بعض النكهات التي يفضلها كلبك وتحسن من شهيته تجاه الكلب؛ فيمكن إضافة شوربة الدجاج أو اللحم أو الأكل المعلب الخاص به، كما يمكنك الاستعانة بمرقة الكلاب التي يتم بيعها مع طعامهم وهي تُخلط مع الأكل بالقليل من الماء الدافئ وتضيف نكهة رائعة للطعام.

غير طريقتك: إذا فعلت الأمور السابقة ولم تأتي ثمارها فقم بتغييرات مثل، وضع طعام الكلب في مكان جديد يكون بعيد عن أي مثيرات تشتت انتباهه، ويمكنك شراء له إناء جديد للطعام أو تغيير طريقة وضع الطعام، وحاول أن تفصل مكان تناول الطعام عن الحيوانات الأخرى الموجودة.

تغيير الطعام: جرب استخدام أنواع جديدة من طعام الكلاب ولا تنس أن تقوم بالتنويع فيه بين الجاف والطعام المعلب، مع الانتباه لضرورة تغيير الطعام بشكل تدريجي بحيث تبدأ بوضع النوع الجديد وسط طعامه بكمية ضئيلة وتزيده يومًا بعد يوم، وذلك لتجنب إصابة الكلب بالمضاعفات مثل الإسهال والعفونة.

تأكد من حفظ الطعام: إن الأطعمة الجاهزة يشترط أن يتم حفظها بشكل جيد وذلك حتى لا تتمكن منها الرطوبة أو أن تصاب بالحشرات، وعليك الاطلاع على مدة الصلاحية لتتأكد من مناسبة الطعام للكلب.

طرق فتح شهية للكلاب

هناك عدة طرق متبعة لفتح شهية الكلاب من أهمها:

الأعشاب تعمل الأعشاب الطبيعية على علاج انسداد الشهية مثل

الزنجبيل، البابونج.

الفراخ المشوية تعد من الوسائل الهامة لمحاربة انخفاض شهية الكلاب

لأنها تفضلها بشدة.

الأدوية الكيميائية توجد بعض الأدوية التي تعمل على زيادة الشهية مثل

Teddy Junior Beef – wet dog food 400g

لا يفوتك أيضًا: ما الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية

طرق التعامل مع فقدان الشهية الحاد

توجد عدة طرق يمكنك اللجوء إليها إذا وجدت كلبك يعاني من انسداد شديد في شهيته، كالتالي:

  • الطبيب البيطري: اذهب الى الطبيب حتى يقوم بفحص الكلب والتعرف على أسباب فقدانه للشهية، حيث أنه توجد أسباب عديدة يمكن أن تؤدي لذلك.
  • المرض: حاول دائمًا أن تقوم بفحص الكلب في المنزل حتى تلاحظ أي تغيرات مرضية به مثل، العطش أو انتفاخات المعدة، وعليك متابعته حتى تتمكن من ملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه مثل، متابعة البراز وعند ظهور الديدان يجب التوجه إلى الطبيب على الفور للعلاج.
  • التفاف المعدة: يعتبر من الأمراض الشائعة لدى الكلاب ويمكنك التعرف عليها بشكل بسيط من خلال تحسس منطقة البطن حيث أنك ستلاحظ وجود عقد غريبة بها، وهي عبارة عن التواءات تصيب المعدة مسببة آلام للكلب وتجده يريد التقيؤ دون وجود آثار قيء، ولهذا عليك الانتباه إلى عدم ممارسة رياضة مع كلبك بعد تناوله لوجبة الطعام.
  • أسنان الكلب: من المحتمل أن يكون سبب فقدان الشهية هو تألم الكلب الكبير، ولهذا قم بفحص أسنانه فإذا اشتبهت بوجود ضرس مسوس أو به كسر فيمكنك عرضه على الطبيب حتى يتم معالجة الأمر سريعًا، ولهذا من الأفضل أن تقوم بتنظيف أسنان الكلب بشكل يومي حتى تتجنب هذا الأمر.
  • وصفة الطبيب: عليك أن تقوم بالانتباه إلى الدواء الذي يعطيه الطبيب للكلب وأن يتم الانتظام على تناوله حتى يأتي بثماره.
  • اتصل بطبيبك: في حالة أنك قمت بكافة الأمور السابقة ولم تأتي بنتيجة فعليك أن تذهب للطبيب فورًا حتى يتم تجربة الطعام السائل كوجبة أساسية للكلب؛ كما يمكن للطبيب إعطائه مكملات غذائية تساعده على استعادة صحته.

[ref]https://www.petmd.com/dog/nutrition/6-appetite-stimulants-dogs[/ref]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول كيفية فتح شهية الكلاب، وذكرنا معًا أهم الأعشاب والأدوية التي يمكن استخدامها لمساعدة الكلب في استعادة شهيته.

إغلاق