كم عدد المكتتبين في مرافق ومتى يكون رد الفائض ؟

كم عدد المكتتبين في مرافق ومتى يكون رد الفائض ؟

كم عدد المكتتبين في مرافق ومتى يكون رد الفائض ؟ كثرت أسئلة المستثمرين منذ نهايات العام الماضي وحتى الآن بـ هذا الشأن، وبناءًا على صيغة سؤالك، نعلم ما تبحث عنه ها هنا، أجوبة محددة مختصرة بـ لغة بسيطة وسهلة، أليس كذلك ؟ حسنًا، لك ذلك أدناه.

كم عدد المكتتبين في مرافق ؟

  • بدأ الأمر منذ أعلن كل من إتش إس بي سي السعودية والرياض كابيتال – وذلك بـ صفتهم مستشارين استثماريين ووسطاء كتاب ومكتتبين – بالإضافة إلى بنك إتش إس بي سي السعودية كـ مدير اكتتاب لـ الاكتتاب العام الأولي لـ شركة “مرافق” لـ المياه والكهرباء في الجبيل وينبع ، عن إتمام عملية طرح الأسهم للأفراد.
  • وقالت الشركة في بيان على “تداول” إنه تم تخصيص ما لا يقل عن (10) أسهم لكل مشترك فرد مدرج في استمارة الطلب.
  • هذا بالإضافة إلى أنه سوف يتم تخصيص الأسهم المتبقية بـ التناسب حسب حجم طلب كل مشترك من إجمالي الأسهم المتبقية التي سوف يتم الاكتتاب فيها بالتناسب ، فـ كان الإسناد يساوي 4.91% بـ التناسب.
  • اكتتب الأشخاص بما يصل إلى 21.93 مليون سهم.
  • وقد عادل ذلك ما يصل إلى 30% من إجمالي الأسهم المطروحة.
  • وصل سعر السهم الواحد في عملية الاكتتاب هذه 46 ريالًا سعوديًا.
  • يشار إلى أنه قد تم تجميع الأسهم الكسرية وتخصيصها بـ ترتيب تنازلي ، بدءًا من أعلى الطلبات ، على أساس سهم واحد لـ كل طلب ، وحتى الاستنفاد.
  • وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت على طلب الشركة طرح 29.24% من أسهمها لـ الاكتتاب العام بما يعادل 73.09 مليون سهم.
  • تم تجاوز الضمان المؤسسي بـ مقدار 59 ضعف العدد الإجمالي لـ الأسهم المطروحة.

قد يهمك أيضًا: كيفية تغيير رقم الجوال في البنك الأهلي السعودي 1444

وفيما يتعلق بـ تفاصيل عدد المكتتبين في مرافق فـ هي موضحة بـ الجدول أدناه:-

عدد الأفراد 1,590,000 مكتتب
الأسهم المطروحة للأفراد 21,930,000 سهم
سعر الطرح 46 ريالًا سعوديًا لكل سهم
نسبة التغطية 632%
القيمة الإجمالية 6,370,000,000 ريالًا سعوديًا
التخصيص 10 أسهم للفرد (كحد أدنى)
تخصيص الأسهم المتبقية 4.91% بالتناسب

قد يهمك أيضًا: كيف اعرف رقم المبنى والرمز البريدي عن طريق سبل

متى يكون رد الفائض ؟

أما عن رد الفائض، فـ هو في غضون سبعة أيام من التاريخ المقرر لـ نهاية الاكتتاب، ويجب الإشارة إلى أن الطرح الأول بدأ منذ 26 أكتوبر 2022 ومن ثم إنتهى 30 أكتوبر 2022، ومن ثم تم رد الفائض بيوم السابع من نوفمبر من عام 2022، لكن هل يعني ذلك نهاية فرصة الاستثمار في مرافق ؟ في الحقيقة لا.

طبقًا لـ توقعات السوق المالي، الطرح القادم سوف يكون عما قريب، وذلك نظرًا لـ أن الهدف لم يتم تحقيقه بعد، هدفت شركة مرافق بالأساس إلى تجميع ما يصل إلى 897 مليون دولارًا من الاكتتاب العام، وهو ما لم يتم تحقيقه بعد الطرح الأول.

ومن المتوقع أن يتم الطرح التالي في نهايات العام الحالي 2023، ومن ثم يمكنك اعتبار ما سبق مؤشرات لـ إتخاذ قرارك والاستعداد لـ بدء استثمارك في مرافق.

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، نذكرك بأنه يمكنك ترك ما لديك من استفسارات أخرى بشأن السوق المالي السعودي بـ التعليقات المفتوحة أدناه، سوف نكون حريصين على تقديم الأجوبة بمجرد رؤية استفسارك، نذكرك أيضًا أن موقع قبيلة رفيق دربك المحمل بـ الأجوبة، لا يتعلق الأمر بـ استشارات ومعلومات السوق المالي فقط، بل هو أكبر وأعمق من ذلك بـ كثير، القي نظرة بنفسك الآن !

إغلاق