كيف تكاثر أبناء آدم علية السلام ؟

كيف تكاثر أبناء آدم علية السلام ؟

امتداد نسل سيدنا آدم وما يُحيط به من أسئلة تراودنا جميعًا في وقتٍ ما، ولكي نجيب على تلك الأسئلة علينا الرجوع إلى المصادر الموثوقة وهي كتاب الله وسنة نبيه، كما سوف نتطرق إلى أقوال المفسرين والعلماء بحثًا عن الإجابة الوافية.

تكاثر أبناء آدم

بدأ تكاثر البشرية منذ آلاف السنين من خلال الزواج والإنجاب وبناء الأسرة، لكن البعض يسأل كيف كان الزواج بين أبناء آدم في الجيل الأول وكيف كان الأخوة يتزوجون؟

لاسيما في ظل عدم وجود بشر غيرهم، كما أن البعض يزعم أن الله زوجهم من الحور العين وهذا الكلام عاري من الصحة.

أولًا: خلق آدم وحواء

لكي نجيب على سؤال كيف تكاثر أبناء آدم؟ علينا أن نعرف أن الله تعالى قد خلق آدم من طين وهو أول إنسان خلقه الله، حيث قال الله تعالى 🙁الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ)

بعد خلق آدم خلق الله من جسده السيدة حواء أم البشر حتى يكون آدم هو الأصل في خلق جميع البشر بإذن الله، حيث قال الله تعالى:(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)

بعد خلق آدم وحواء أسكنهم الجنة لينعموا بها حتى خالفوا أوامره وأكلوا من الشجرة المحرمة، ثم نزل آدم وحواء إلى الأرض وبدأت رحلة البشرية.

ثانيًا: زواج أبناء وبنات آدم

لنتعرف على كيفية تكاثر أبناء آدم علينا التعرف على ما ورد عن الإمام مسلم في شرح النووي: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: سميت السيدة حواء بهذا الاسم لأنها أم كل انسان حي.

ذكر الإمام ابن جرير الطبري أن السيدة حواء أنجبت أربعين طفلًا، في عشرين حملًا، كانت أولهم قابيل وأخته قليما، وآخرهم كان عبد المغيث وأخته أمة المغيث.

كما ذكر ابن جرير وابن كثير: كان أبو البشر آدم عليه السلام يرزق في كل حمل بأنثى وذكر، فيقول إن الله قد أمره بأن يزوج كل ذكر من حمل لأخته من الحمل التالي أو السابق والعكس وعدم صحة زواج الأخ والأخت من نفس الحمل.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة قحطان في عهد الرسول الكريم

ثالثًا: تكاثر الأجيال بعد آدم

كان زواج الأخوة مباحًا في عهد أبناء آدم من الجيل الأول لأنها الطريقة الوحيدة للزواج وكانت أحكام الله تشترط عدم تزويج التوأم، مع توالي الأجيال وظهور نسل جديد من الذكور والإناث من غير الأخوة مثل أبناء العم وبنات الخال، تم نسخ الحكم بزواج الأخوة بسبب غياب العلة.

حيث قال عز وجل: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهاتُكُمْ وَبَناتُكُمْ وَأَخَواتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخالاتُكُمْ وَبَناتُ الْأَخِ وَبَناتُ الْأُخْتِ).. مع توالي الأجيال زاد عدد البشر، كما علمنا ربنا في كتابه الحكيم [ref]سورة النساء – الآية 23[/ref]

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً). [ref]سورة النساء آية 1[/ref]

نسب البشر إلى شيث بن آدم

كما قال العلماء ترجع أصولنا جميعًا إلى شيث ابن آدم عليهما السلام الّذي اشتهر بأنه أفضل أبناءه وكان يشبهه إلى حد كبير، كما كان سيدنا آدم يحبه حبًا جمًا، كما ذكر الكثير من الفقهاء إنّ شيث كان ولي عهد آدم.

عندما مات سيدنا آدم عليه السلام، جاءت الملائكة لكي تكفنه وتصلى عليه وقاموا بتعزية ولده شيث ووصّيه الذي ولد بعد موت هابيل، لذلك سمي هبة الله.

ذكر الإمام ابن كثير أن الله قد وهب سيدنا آدم عليه السلام ابنًا اسمه شيث، وتعني (هبة الله)، كما أكد ابن كثير أن شيث كان نبيا بنص الحديث الشريف:

روى ابن حبان من حديث إبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني، قال: حدَّثنا أبي، عن جدّي، عن أبي إدريس الخولاني، عَنْ أبِي ذَرٍّ قَالَ:

قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سؤل عن عدد الكتب التي أنزلها الله

(مِئَةُ كِتَابٍ، وَأَرْبَعَةُ كُتُبٍ، أُنْزِلَ عَلَى شِيثَ خَمْسُونَ صَحِيفَةً، وَأُنْزِلَ عَلَى أخْنُوخَ ثَلاثُونَ صَحِيفَةً، وَأُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَشْرُ صَحَائِفَ، وَأُنْزِلَ عَلَى مُوسَى قَبْلَ التَّوْرَاةِ عَشْرُ صَحَائِفَ، وَأُنْزِلَ التَّوْرَاةُ وَالإنْجِيلُ وَالزَّبُورُ وَالْفُرْقَانُ) رواه ابن حبان في صحيحه “الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان” [ref]الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء الصفحة أو الرقم : 1/221 | خلاصة حكم المحدث : تفرد به يحيى بن سعيد العبشمي عن ابن جريج[/ref]

كما قال البعض أن شيث هو من بنى الكعبة بالحجارة في هيكلها الأول، كما ورد أنه كان نبي وقد أنزلت عليه خمسين صحيفة والله أعلم.

لا يفوتك أيضًا: تاريخ قبيلة مطير في عهد الرسول إلى تنازعها مع عنزة

أبناء نبي الله شيث بن آدم

ورد عن ابن عباس أن شيث قد أنجب أنوش كما أنجب الكثير من الأبناء، ثم ولد لأنوش ابنة تسمى قينان بعد مرور 90 سنة من عمر أنوش، وأنجبت قينان مهلائيل ومعه أخوة آخرون ثم أنجب يارد وأنجب يارد حنوخ وهو نبي الله إدريس.

أمّا بقية أبناء آدم قيل إنهم بادوا جميعًا عدا شيث ولي عهد آدم، ويعد هو أيضًا أبو البشر ويرجع نسب جميع الأجيال التالية إليه.

توالت بعد ذلك الأجيال وتفرعت إلى القبائل والعشائر التي انتشرت في مختلف بقاع الأرض حتى يومنا هذا.

كيف تكاثر أبناء آدم؟ من الأسئلة الشائعة التي حيرت الكثيرين، فالبعض لا يعلم أن الله أحل زواج الأشقاء في بداية تناسل البشرية ليتم التكاثر وهذا هو السبب في تواجدنا على الأرض. 

إغلاق