اجمل 10 آيات قرآنية عن التعب النفسي

اجمل 10 آيات قرآنية عن التعب النفسي

هناك العديد من آيات الذكر الحكيم تقصد معانيها الآلام والاضطرابات التي تصيب النفس وانطلاقًا من هذا الهدي القرآني يمكن قراءة هذه الآيات للمساهمة في علاج وتخفيف التعب النفسي الذي يعاني منه أغلبنا، إلى جانب الأخذ بالأسباب واستشارة الطبيب المختص واعتزال ما يؤذي النفس والقلب.

آيات عن التعب النفسي وعلاجه

من خلال حفظ وتدبر معاني آيات قرآنية عن التعب النفسي يمكن أن يطمئن قلب القارئ وتهدأ سريرته مهما كان ثقل همه، ولكن يجب أن نحرص على استحضار القلب وإخلاص النية.

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. الزمر 53
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ. البقرة 186
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ. ق 16
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا. الإسراء 82
وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ. لقمان 34
وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ. الشعراء 80
إِنّي تَوَكَّلتُ عَلَى اللَّـهِ رَبّي وَرَبِّكُم ما مِن دابَّةٍ إِلّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبّي عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ. هود 56
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّـهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا. الفتح 4
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ. غافر 44
الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّـهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. آل عمران

173

فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ. آل عمران 174
وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ. الأنبياء 87-88
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ. الأنبياء

83-84

تعرف على: آيات قرآنية عن السعي مكتوبة؛ (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)

آيات تساعد على علاج الاضطراب النفسي

من خلال قراءة آيات قرآنية عن التعب النفسي وقول بعض الأدعية يمكن للمؤمن الحق أن يتخلص من جميع الأزمات النفسية التي يعاني منها في الفترة الحالية وأن يستقبل الحياة بقلب أكثر نقاءً.

آيات قرآنية عن التعب النفسي

1- سورة الفاتحة

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ*  آمين.

فاتحة الكتاب أو السبع المثاني تجمع الكثير من المعاني الدينية والأخلاقية العظيمة وتبعث على الراحة والسكينة لمن يقرؤها كما أنها تحمل معاني الحمد والثناء والدعاء بدوام الهداية والدخول في رحمة الله.

سورة الفاتحة تعتبر ركنًا أساسيًا في كل صلاة كما أنها تدخل في الرقية الشرعية التي تعزز الشفاء من جميع العلل والأمراض النفسية والعضوية، كما أنها تقرأ سبعة مرات لقضاء الحوائج المادية والمعنوية كما قال بعض العلماء.
عند قراءة الفاتحة يجب استحضار القلب وإخلاص النية وتدبر معانيها العظيمة حتى يستطيع القارئ التخلص من جميع الأزمات النفسية والاضطرابات التي يعاني منها.

2- آية الكرسي

اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

تعتبر آية الكرسي من أعظم آيات الذكر الحكيم حيث يمكن من خلال المحافظة على قراءتها ضمن أذكار الصباح والمساء الوصول إلى أعلى المراتب في الدنيا والآخرة.
من أكثر ما يبعث على الراحة النفسية أن النبي عليه الصلاة والسلام قد قال:

(مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).

من قرأ هذه الآية الجليلة صباحًا كان في حفظ الله عز وجل حتى المساء وكذلك العكس كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأها قبل النوم لدفع الشياطين بها.

3- خواتيم سورة البقرة

أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

من أعظم الآيات فضلًا فيما يخص الأمور النفسية حيث إنها تهدئ من روع المؤمن وتقلل من وقع العراقيل التي تواجهه في طريقه.

من فضل قراءة هذه الآيات بشكل مستمر بعد ركعتين قيام الليل وركعة الوتر وسورة الضحى تقي المؤمن من كل شر وتُدخل البركة إلى بدنه وصحته بالإضافة إلى اتساع الرزق والعفو والعافية.

المداومة على هذه الآيات العظيمة تحمي النفس من الاضطرابات والوساوس كما تحمي العقل من الأفكار الزائدة عن الحد وتطرد الأفكار السلبية.

تعرف على: آيات قرآنية قصيرة مؤثرة عن الصبر والأمل مكتوبة

آيات تخفيف القلق والتوتر

إلى جانب قراءة آيات قرآنية عن التعب النفسي يجب على المؤمن أن يتحصن ببعض الآيات من الضغط النفسي والعصبي الذي نعاني منه جميعًا بشكل يومي تقريبًا.

آيات قرآنية عن التعب النفسي

1– سورة الإخلاص

“قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ 1 اللَّهُ الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ 4”.

إلى جانب أنها تعادل ثلث القرآن تحمل هذه السورة العظيمة معاني الوحدانية والقدرة الإلهية التي لا تضاهيها قدرة، مما ينعكس على النفس البشرية بالهدوء والسكينة.

الكثير من المسلمين لا يعلمون معنى لفظ الصمد الذي وصف به الله سبحانه وتعالى ذاته حيث تعني الذي يختص بقضاء الحوائج وإغاثة الملهوف ورحمة من لم يرحمه أهل الأرض.

عندما يكون المؤمن على دراية ويقين بهذه المعاني العظيمة سوف تهدأ نفسه ويطمئن قلبه ويكون من عباد الله الصالحين الذين لا يعرف الخوف إلى قلوبهم مسلكًا.

2- آية التوكل في سورة الممتحنة

“رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ 4”

معنى التوكل على الله وإلقاء جميع الحمول المادية والنفسية والاجتماعية ثقةً في الله من أبرز الأمور التي تجعل المؤمن يتخلص من قلقه ويحافظ على سلامه النفسي وطمأنينة قلبه.

آيات التوكل بشكل عامل من أهم الآيات القرآنية عن التعب النفسي لأن بها معاني الوحدانية والربوبية والانقياد إلى قدرة الله عز وجل، لذا تريح النفس والقلب.

تعرف على: آيات قرآنية عن المسؤولية والاهتمام بالآخرين وبالمجتمع

3- أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. ( سورة الرعد 28)

تنوه هذه الآية العظيمة إلى دور قراءة القرآن الكريم في إزالة القلق والحيرة، حيث إنه الكتاب الوحيد الذي لا شك ولا ريب فيه، مما يجعل عقلي المؤمن الظاهر والباطن في رخاء واستقرار.

قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى: «أي تطيب وتركن إلى جانب الله، وتسكن عند ذكره وترضى به مولى ونصيرًا، ولهذا قال تعالى

«أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»

أي هو حقيق لذلك.

آيات قرآنية عن التعب النفسي يمكن من خلالها الحصول على بعض الطاقة الإيجابية التي نحتاج إليها لاستكمال حياتنا المليئة بالابتلاءات والعراقيل، كما يجب أن نداوم على أذكار الصباح والمساء لأنه حصن المسلم من كل شر يحيق به نفسيًا وماديًا واجتماعيًا.

إغلاق