آيات قرآنية عن السعي مكتوبة؛ (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)

آيات قرآنية عن السعي مكتوبة؛ (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)

(وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) من أهم الآيات القرآنية عن السعي والتي تختصر وجوب سعي الإنسان في الدنيا والتأكد من أنه يعمل باجتهاد حتى يتمكن من الحصول على كل ما يرغب به، كما أن في ذلك أجر يحصل عليه المسلم ويحتسب عليه عملًا من الأعمال الصالحة.

آيات قرآنية عن السعي قصيرة

آيات قرآنية عن السعي

وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩ النجم﴾

يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَىٰ ﴿٣٥ النازعات﴾

… أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا … ﴿٦٤ المائدة﴾

وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا ﴿١٩ الإسراء﴾

وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا ﴿٢٥ الكهف﴾

إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ ﴿١٥ طه﴾

وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴿٥١ الحج﴾

وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢٠ القصص﴾

وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ﴿٢٠ يس﴾

يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿١٢ الحديد﴾

… النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا … ﴿٨ التحريم﴾

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٩ الجمعة﴾

ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ ﴿٢٢ النازعات﴾

وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَىٰ ﴿٨ عبس﴾

تعرف على: آيات قرآنية قصيرة مؤثرة عن الصبر والأمل مكتوبة

أحاديث عن السعي وطلب الرزق

قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ) أخرجه البخاري.

(لو أنكم تَوَكَّلونَ على اللهِ حقَّ تَوَكُّلِهِ، لرزقكم كما يَرزقُ الطيرَ، تغدو خِماصًا وتروحُ بِطانًا) أخرجه الترمذي.

(الساعي على الأرملةِ والمسكين، كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليل، الصائم النهار) صحيح البخاري.

روى أنس ابن مالك عن النبي: (إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلةٌ فإنِ استَطاعَ ألا تَقومَ حتَّى يغرِسَها فلْيغرِسْها) صحيح على شرط مسلم.

عن عبد الله بن مسعود: (إنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ المَلَكُ فَيَنْفُخُ فيه الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وَأَجَلِهِ، وَعَمَلِهِ، وَشَقِيٌّ، أَوْ سَعِيدٌ) أخرجه البخاري.

عن أبي الدرداء: (إنَّ الرِّزقَ ليطلُبُ العبدَ كما يطلُبُه أجَلُه) صحيح الترغيب.

روي عن حذيفة بن اليمان: (أيُّها النَّاسُ اتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ؛ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها، وإن أبطأَ عنْها فاتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ خذوا ما حلَّ ودعوا ما حَرُمَ) صحيح الترغيب.

عن جابر بن عبد الله: (لا تستبطئوا الرِّزقَ فإنَّه لم يكن عبدٌ ليموتَ حتَّى يبلغَ آخرَ رزقٍ هو له) صحيح الترغيب والترهيب.

قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “على كلّ مسلم صدقة”. قالوا: فإن لم يجد؟ قال: “فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدّق”.

قد مَرَّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فرأى أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من جلَدِه ونشاطِه فقالوا: يا رسولَ اللهِ لو كان هذا في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ:

“إنْ كان خرج يسعى على ولدِه صغارًا فهو في سبيلِ اللهِ وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى على نفسِه يعفُّها فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى رياءً ومفاخرةً فهو في سبيلِ الشيطانِ” صحيح.

تعرف على: آيات قرآنية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أهمية السعي في الإسلام

فُطر العبد على السعي، فمنذ أن تبدأ مدارك الإنسان في التشكل يبدأ في وضع مجموعة من الأسس والطموحات التي يسعى من أجل تحقيقها، سواء ما إذا كانت دنيوية أو عملًا ينتفع به في الآخرة.

يضع البشر الكثير من الطموحات بعضها غير واقعي والآخر يتطلب بذل مجهود قليلًا، ولكن في كلتا الحالتين يحاولون جاهدين أن تكون وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية.

على الإنسان أن يحترم حقوق من حوله أثناء رحلة السعي، مع ضرورة إدراك أن كل خطوة يخطوها الإنسان في طريق يحصل على جزاء خير عنها، سواء كان هذا الخير في تحقيق ما دعاه، أو في رفع سوء عنه.

أمر الله عز وجل رسوله أن يسعى من أجل نشر رسالة الإسلام، ومن نحن أمام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، على الإنسان أن يسعى جاهدًا، وأن يطلب من الله أن يعينه ويكلل سعيه بإثلاج صدره ولمس ما يسعى إليه.

تختلف درجات السعي، فعلى سبيل المثال السعي القاصر، والذي يكمن على سبيل المثال في ذكر الله عز وجل، أو المشي إلى المساجد، والصلاة، أما السعي المعدي فهو ما يتمثل في بناء المرافق التي ينتفع فيها الناس والدعوة إلى الله عز وجل.

تعرف على: آيات قرآنية عن المسؤولية

فضل السعي في الإسلام

آيات قرآنية عن السعي

يجازي الله عز وجل عبده عن كل خطوة يخطوها في طريق السعي ويكتب له الأجر، بل ويحفز المؤمن الذي ينتفع غيره بسعيه، في قول رسول الله

(مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ) أخرجه البخاري.

يمكن للمؤمن من خلال سعيه أن يترك عملًا صالحًا في الدنيا حتى بعد وفاته يكتب له أجرًا، ويجعله من الفائزين يوم الدين، ولهذا على المسلم أن يضع السعي من أهم أولوياته كل يوم.

في ختام الحديث حول آيات قرآنية عن السعي الدنيا دار شقاء وعلى الإنسان أن يحاول جاهدًا حتى يتمكن من تحقيق كل ما يضعه هدفًا أو طموح، ولهذا آيات قرآنية عن السعي تساعدك على إنماء بذرة الأمل بداخلك وأن الله عز وجل لا يكافئ إلا العبد الدؤوب.

إغلاق