أمثلة عن الشائعات المنتشرة وأضرار تلك الشائعات

أمثلة عن الشائعات المنتشرة وأضرار تلك الشائعات

تظل الشائعات من أكثر الأشياء المنتشرة، فكل يوم نسمع الكثير من الشائعات المختلفة التي تحدثنا عن أشياء لم تحدث على الإطلاق، ويمكن أن تحدث الكثير من الفتن بين الأشخاص وبعضهم، لنتعرف الآن على أمثلة عن الشائعات ويمكن أن نرى مثال على ذلك بكل سهولة من خلال موضوعنا والتي تعتبر أخبار غير صحيحة ولكن نضطر لتوضيحها.

  • تواجدت الكثير من الأخبار غير الصحيحة خلال الفترة الماضية وهذا عمل على إثارة الفتن الكبيرة بين الشعب.
  • كما أنه تحدث الرئيس على أن ما يحدث هو الخطر الحقيقي، فالخطر لا يحدث بالتفجير فقط بل بنشر الأحاديث الخاطئة والتي لا تحدث وهذا يسمى شائعات.
  • كما أن السوشيال ميديا يعتبر هو مركز انتشار مثل هذه الشائعات وعلينا الحذر من ذلك بشكل كبير.

أمثلة عن الشائعات المنتشرة

انتشرت الكثير من الأحاديث بشأن الشائعات، وهذا يعد شيء خطر على البلد، ففي حالة كانت الشائعات جيدة فهذا يرفع من توقعات المواطن وعند معرفة أن ذلك لم يحدث يحزنون، وعكس ذلك فهذا يهدم في البلاد، ومن أكثر الشائعات التي جاءت الفترة الأخيرة ما يلي:

الشائعات عن الإسكان

وجدنا الكثير من الشائعات التي انتشرت الفترة الماضية عن الإسكان، حيث جاءت شائعات بقيام الحكومة بتحويل الإسكان إلى منافذ التجارية ولكن هذا لم يحدث كما تردد أيضًا بيع عدد كبير من الفلل تحت الإنشاء ولكن هذا أيضًا غير صحيح لم يحدث هذا الأمر.

كما أنه تردد عن طرح الحكومة لعدد 60 ألف وحدة سكنية بمقدم بسيط للغاية 15 ألف جنيه مع قسط شهري 580 جنيه للتلاعب بمشاعر الشعب.

زيادة الأسعار ورفع الضرائب

انتشرت الفترة الماضية الكثير من الأخبار غير الصحيحة عن تواجد الضرائب على أشياء مختلفة منها رسوم 1 جنيه على الطالب أثناء ذهابه للمدرسة أو الكلية، كذلك فرض الضرائب على مستخدمي الآيفون.

كذلك انتشر فرض 150 جنيه كقيمة ضريبية على الموت، وأيضًا على الودائع في البنوك، مع تردد أنباء عن زيادة الأسعار النفطية وكذلك زيادة أسعار رغيف الخبز.

وزارة الصحة الشائعات المنتشرة

زادت الشائعات المنتشرة بشأن وزارة الصحة لزيادة سعر جلسة غسيل الكلى من 200 إلى 400 جنيه بسبب زيادة في أسعار المستلزمات، ولكن كل هذا غير صحيح على الإطلاق الوزارة تتحمل بكل هذا.

مع أنباء أخرى تفيد انتشار فيروس من الماشية إلى الإنسان، ولكن قامت الوزارة بنفي ذلك فلا يمكن أن ينتقل كما أن الوزارة تقوم بحملة كل فترة لحماية الإنسان من كل ذلك.

أمثلة عن الشائعات

شائعات عن إثارة الفزع والخوف

هناك العديد من الشائعات التي جاءت بشأن إثارة الفزع لما تم تداوله من أخبار بيع ممتلكات مصر من خلال الصندوق الدولي، كما انتشرت عملية قتل ثلاثة من الأطفال في مدينة مصرية وتم إلقائهم في الشارع، لتنتشر الشائعات بشأن تواجد عصابة تقوم بسرقة الأعضاء ومن ثم بيعها.

ولكن اتضح أن هناك حريق وقامت الأم وزوجها وصديقتها بعمل ذلك بهم، لأن الأطفال لا يعتبرون أخوة أشقاء وهم نتيجة زواج عرفي وكذلك عمل الأم في ملهى ليلي.

التشكيك في طعام الشعب

جاءت المزيد من الشائعات التي توضح التشكيك في الأطعمة الخاصة بالمصريين، حيث انتشر خبر تواجد أرز مسرطن صيني وكذلك بيض من البلاستيك ضار على صحة المصريين، وأيضًا الأسماك انتشر فيروس يوحي بالاصابة به بمجرد تناوله.

مع استيراد الفواكه والخضروات غير مطابقة للشروط ليجعل ويمكن أن يتسبب ذلك في الكثير من الأمراض المختلفة، ولكن تم نفي كل ذلك بأن كل هذا يتطابق مع الشروط والمواصفات.

شائعات عن قناة السويس

جاءت الكثير من الشائعات الخاصة بقناة السويس وذلك لمدى أهميتها في المجتمع ككل، حيث تم قول بأن هناك 6 سفن تم التصادم بينهم مما عمل على تعطيل حركة مرور السفن بكل سهولة ولكن ذلك لم يكن صحيحا، كما جاءت الأخبار التي تفيد باقتراض 5 مليارات لرد الشهادات الخاصة بالقناة.

خطورة الشائعات على الأمة الإسلامية

بعد عرض أمثلة عن الشائعات سنتعرف الآن على مدى خطورة هذه الشائعات في هدم المجتمع، كما أن الإسلام نهى عن كل ذلك لما له من أضرار على المسلمين ككل وما يسببها من فزع، كما أن المسلم مطالب بعدم نقل الأخبار الخاطئة أو النقص منها أو التزويد عليها.

لما يتسبب في أضرار لا حصر لها، وقد وجدنا ذلك ففي حالة الشهادة في قضية ما فإن القاضي يبدأ في سؤال أكثر من شاهد حتى يتأكد من الحديث، كما الشائعة قادرة على تدمير عدة أشياء والتأثير على أمن البلد.

أضرار الشائعات

بجانب كل ذلك يلزم التعرف على جميع أضرار الشائعات وما تسببه من أشياء عدة وأضرار لا حصر لها، لنرى بعض هذه الأضرار هكذا:

  • تؤثر بشكل سلبي على الفرد وتجعله يقلق ويصاب بالخوف.
  • قادرة على التأثير بالسلب من ناحية سوء الاستهلاك للمواطن.
  • يمكن أن تؤثر الشائعات على المجتمع في عملها على زيادة الأسعار أو غيرها من الأشياء الضارة.
  • تؤثر على المجتمع في خسارة الاقتصاد وهذا من أكثر الأضرار السلبية على المجتمع.
  • كما يمكن أن تعمل على اعتزال الناس والقلق والخوف.
  • كما أن كل ذلك يعمل على ظهور الأمراض النفسية الصعبة.
  • يزداد معدل القلق بشكل كبير خاصةً لدى من يعانون بهذا بشكل مستمر.
  • يمكن أن تتسبب الشائعات في تفكك الأسرة وعدم الشعور بالأمان.
  • عدم الشعور بالأمن للكثير من الأشخاص بسبب زيادة انتشار الشائعات.
  • كما أنها قادرة وبشدة للتأثير على الأخلاق وتغيير الصفات الحميدة في الإنسان.

اطلع على: من هي ندى كامل زوجة الممثل احمد الفيشاوي

رؤية أمثلة عن الشائعات تجعلك تبتعد عن كل ذلك وتأخذ الحذر من تأثيرها عليك بالسلب بسبب كل ما يحدث، عليك أن لا تكون جزء من هذا حتى لا يصعب عليك الأمر فيما بعد أو يؤثر على عائلتك.

إغلاق