تعريف الهوية الشخصية pdf

تعريف الهوية الشخصية pdf

منذ بدايات الفلسفة الغربية بدأ الرد على التساؤلات التي تدور حول ذاتنا، من نحن؟ هل هناك كائنات أخرى؟ كيف كانت بدايتنا؟ هذه هي التساؤلات التي تنشأ حيال ذاتنا وأتى الرد متمثلًا في تعريف الهوية الشخصية.

تعريف الهوية الشخصية

تعريف الهوية الشخصية pdf

تعبر الهوية الشخصية عن مجموعة من المعايير المختلفة التي تتمثل في مزيج مجموعة من الخصائص المختلفة الثقافية / الاجتماعية وهي قائمة إلى حد كبير على مجموعة من الانتماءات التي قد ينتمي إليها الشخص أو مجموعة من الأشخاص.

مشاكل الهوية الشخصية

هناك مجموعة كبيرة من المشكلات التي قد تواجه الهوية الشخصية والتي يمكن التعبير عنها من خلال مجموعة أسئلة قد تقدم ذكرها، ولعل أفضل ما نستهل به مشكلات الهوية الشخصية سؤال من أنا؟

1- الرد على سؤال من أنا؟

تشير الهوية الشخصية في أغلب الأحيان إلى الخصال التي تعطي لنا شعورًا بالتملك أو التعلق، وهذه الخصال هي التي تميز شخص عن آخر وهذا ما ينقلنا إلى المشكلة الأولى المواجهة للهوية الشخصية وهي ما يسمى بأزمة الهوية الشخصية.

أزمة الهوية الشخصية هو أن تفقد أو تتجرد من الإيمان الخاص بصفاتك المميزة لشخصك.

الهوية الشخصية تتناقض بشكل أو آخر مع الهوية القومية أو العرقية وهي التي تتشكل عادة من معايير موضوعة بالفعل من قبل جماعة أو أمة.

قد تتمثل في الاهتمام الناتج من الانتماء الذي يوليه الفرد لهذه الجماعة أو لهذه الأمة، حيث أن الجماعة أو الأمة هذه تكون من أهم التيارات الانتمائية التي يعود إليها الفرد.

2- الإجابات الرئيسية على سؤال من نحن

استنادًا على تعريف الهوية الشخصية قد تمكن أولسون في عام 2007 من سرد مجموعة من الإجابات التي تحمل بين كلماتها الرد على كوننا بشر! ومنها:

  • يقول كلًا من أفلاطون وديكارت ولينينز في الفصل 7 من أونجر: نحن أجسام لا مادية لا تتجزأ – أرواح.
  • ذهب سوينبرن إلى أن الشخص هو أشياء مركبة تتكون من روح غير مادية و جسم مادي
  • نحن مجموعات من الحالات أو الأحداث العقلية” وهذا كما قال هيوم.
  • أعرب سنودون 1990 – 2014 في “الحيوانية” عن تعريف الذات وهو “نحن كائنات حيوية”
  • في الأعوام 2000 / 2007 / 2011 قال كلًا من بيكر / جونستون / شوميكر نحن كائنات مادية مكونة من كائنات حية: شخص مصنوع من نفس المادة بصفته حيوان من نوع معين، لكنه مختلف لأن ما يحتاجه لاستمراريته مختلف
  • قال لويس 1976: نحن أجزاء زمنية من الحيوانات: كل واحد منا يؤهب لتجسيد كائن حي كما تؤهب طفولتك لحياتك ككل.
  • من المصادر (رسل 1985 :50 / فيتغنشتاين 1922 :631.5 / أونجر 1979 / سيدر 2013( قيل أنه ليس ثمة ما يشبهنا: لا وجود لنا على الإطلاق.

تعرف على: بحث عن التخطيط الاستراتيجي والإداري PDF

أهمية الهوية الشخصية

تعريف الهوية الشخصية pdf

تكمن أهمية الهوية الشخصية في أن يعترف كل شخص على حدة بما يرتكبه من أفعال حيث إنه في كتاب الهوية الشخصية من موسوعة ستانفورد للفلسفة قد ضرب مثالًا من أروع الأمثلة التي يمكنك من خلالها التعرف على أهمية الهوية الشخصية.

أما عن المثال فهو هكذا نصًا ” تخيل لو وضع الجراحون دماغك في رأسي أنا، ّ وأن أحدًا منا لا خيار له في هذا الشأن لنفترض أن الشخص الناتج سيعاني ألمًا شديدا ً بعد العملية ما لم يدفع أحدنا مبلغًا كبيرًا مقدمًا فإذا كان كلانا أنانيًا تمامًا.

فمن منا لديه الدافع الذي يجعله يدفع المال؟ و هل الشخص الناتج (الذي من المفترض أن يعتقد أنه أنت) سيكون مسؤولًا عن أفعالك أنت أم أفعالي أنا؟ أم كلانا أو لا أحد منا؟

في هذا المثال الذي ضُرب إشكالية كبيرة منها يمكنك التعرف على أهمية أن يكون لك هويتك الخاصة بك/ فمن أنت هذا هو السؤال الذي يمكننا الرد عليه بعد التعرف على الهوية الشخصية فأنت هو ذاته هويتك فهي التعبير عنك وأنت التعبير عنها.

على هذا يمكننا القول أنك بذلك سوف تصبح المسؤول الوحيد عن أفعالك، والآخرين هم المسؤولون الوحيدون عن أفعالهم وهذا هو العدل.

تعرف على: بحث عن التعاون مع الآخرين وروح الفريق PDF

أنواع عامة للهوية

تعريف الهوية الشخصية pdf

  • الهوية الفردية: يتم من خلالها التعرف على من هو الإنسان؟ وماهيته، ولها مجموعة من الآليات المكونة لها من بصمات الإصبع / جواز السفر / التاريخ الشخصي / شهادة الميلاد / الرقم الوطني / العائلة / الأصدقاء / والعلاقات.
  • الهوية الجماعية: وهي التي تأتي من خلال الانتماءات التي ينتمي إليها الإنسان وعادةً ما تكون أمة أو جماعة مجتمعية.
  • الهوية الاجتماعية: غير اختيارية حيث تنم على دور اجتماعي معين كالزوج / الزوجة / الأم / الأب / الأطفال، كذلك تعبر عن طرق التصرف التي تُفرض على فئة محددة من البشر.
  • وصمة الهوية: هو اشتراك مجموعة من البشر في صفة اجتماعية أو صفة جسدية واحدة غير مرغوب فيها وغير محببة لدى كثيرين.
  • الهويات المتعددة: يتمثل هذا النوع من الهويات في الجنسية / العمر / العرق / الجنس / الطبقة الاجتماعية.

أنواع خاصة بالهوية الشخصية

الهوية الوطنية تستخدم للتعبير والإشارة إلى وطن الفرد.
الهوية الثقافية ترتبط بالثقافة التي يتميز بها مجتمع ما.
الهوية العمرية تساعد في تصنيف الأفراد وفقًا لمراحلهم العمرية.

العوامل المؤثرة في بناء الهوية

  • جنس الفرد: هناك مجموعة من السلوكيات المختلفة والمميزة بين الذكر والأنثى؛ فإنه من خلال الجنس الخاص بك يمكنك التعرف على السلوكيات المطلوبة منك.
  • الانتماء الجماعي: هذا العالم ينبثق بل يرتبط بشكل كبير بالهوية الجماعية وهي واحدة من أنواع الهوية وتستند على اكتساب التقاليد والممارسات والعادات العائلية والمجتمعية على سبيل المثال لا الحصر.
  • الأداء المدرسي: يعتبر الأداء المدرسي من أهم المعايير التي تكون الهوية الخاصة بالنجاح أو الفشل لدى الطالب حيث يستمد تعريفه لهمها من خلال البيئة المحيطة إلى جانب الصورة العامة التي يكونها عن نفسه ثم تؤثر في هويته.
  • العلاقات الاجتماعية: البيئة المحيطة بلا شك تؤثر على هوية الشخص سواء إيجابًا أو سلبًا وتتضمن البيئة العلاقات الاجتماعية التي تتمثل في الأصدقاء / الأقارب وغيرهم.
  • وسائل الإعلام: من أهم ما يؤثر في بناء الهوية الشخصية هو التعلق ببطل فيلم ما أو مذيع برنامج؛ فذلك من أهم المؤثرات على هوية الفرد.

تعرف على: بحث عن العمل عن بعد مع توضيح ايجابياته وسلبياته PDF

تحميل ملف تعريف الهوية الشخصية pdf

تحميـــــل الملـــــــف

يتضمن تعريف الهوية الشخصية مجموعة من النظريات والتي من أهمها نظرية الهوية الاجتماعية، إذ تشمل التصنيف الاجتماعي / الإيجابية داخل المجموعة / المقارنة بين المجموعات / العداء خارج المجموعة.

إغلاق