إذاعة مدرسية عن الكيمياء بالمقدمة والخاتمة جاهزة للطباعة

إذاعة مدرسية عن الكيمياء بالمقدمة والخاتمة جاهزة للطباعة

إذاعة مدرسية عن الكيمياء تساهم في جعل الطلاب يحبون تلك المادة التي تُمثل عقدة دراسية للكثير منهم، حيث إنها وسيلة لاكتشاف كل جديد في الحياة، وتحمل بين طياتها الكثير من الحقائق الغريبة التي تُثير الفضول.

المقدمة الأولى

يدخل علم الكيمياء في الكثير من المجالات حولنا، وله دور كبير في نجاح الصناعات المختلفة، ومن أبرزها الصناعات الغذائية، وصناعة الأسلحة، والأدوية، والملابس، وغير ذلك الكثير.

كما أن هناك عدد كبير من التطبيقات الكيميائية التي تظهر في مجالات الطب والعلوم، ومن هنا بدأت تسمية الكيمياء بالعلم المركزي؛ لكونه الرابط الأساسي بين العلوم الطبيعية المختلفة.

 المقدمة الثانية

عرف الإنسان علم الكيمياء منذ القِدم، وأُطلق عليه علم الكيمياء، ومنذ هذا الوقت وهو يُمثل أحد أهم العلوم، خاصةً أن هناك علاقة تجمعه مع العلوم الأخرى، ومن خلاله نستطيع التعرف على تكوين المواد الموجودة في كل مكان حولنا.

المقدمة الثالثة

يعتقد الكثير منّا أن علم الكيمياء ما هو إلا مجموعة من المحاليل والمركبات الكيميائية داخل الأوعية الزجاجية الموجودة في المختبرات، لكن ما لا يعرفونه هو أن الكيمياء تُمثل جزء هام من العالم حولنا.

حيث إنه العلم المُختص بتوضيح كيفية تعامل المواد مع بعضها البعض، ومع الطاقة الموجودة حولها، وهو ما حاز على اهتمام الكثير من العلماء.

فقرة القرآن الكريم

على الرغم من عدم وجود أدلة قرآنية تُثبت ذكر علم الكيمياء بشكل مُحدد في الكتاب الكريم، إلا أن الله قد حثنا على التعلم بشكل عام، والسعي لتحصيل المعلومات والعلوم المختلفة، وهو ما يجب لفت انتباه الطلاب إليه في إذاعة مدرسية عن الكيمياء.

“اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” الآية 1-5 من سورة العلق.

“وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ” الآية 15 من سورة النمل.

“فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا” الآية 114 من سورة طه.

“أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ” الآية 9 من سورة الزمر.

“وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ” الآية 28 من سورة فاطر.

فقرة الحديث الشريف

دائمًا ما يكون رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم هو القدوة التي نحتذي بها في كافة أمور حياتنا، ونجد العديد من الأحاديث الشريفة المنقولة عنه التي نقل لنا من خلالها أهمية العلم والسعي لطلبه، وهو ما يشمل علم الكيمياء وغيره.

أبو الدرداء: “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ” صحيح أبي داود. [ref]الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم : 1/73 | خلاصة حكم المحدث : اختلف في هذا الحديث اختلافا كثيرا | التخريج : أخرجه أبو داود (3641)، والترمذي (2682)، وابن ماجه (223)، وأحمد (21715) باختلاف يسير[/ref]

أبو هريرة: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” صحيح مُسلم. [ref]الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح[/ref]

عبد الله بن عمرو: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا” صحيح البخاري [ref]الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2652 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (2652) واللفظ له، وأخرجه البخاري (100)، ومسلم (2673) باختلاف يسير[/ref].

أبو هريرة: “من تعلَّمَ عِلمًا يبتغى – يعني به وجهَ اللهِ – لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عَرَضًا من الدنيا لم يجد عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ – يعني ريحَها”. [ref]https://www.dorar.net/[/ref] [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 105 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره | التخريج : أخرجه أبو داود (3664)، وابن ماجه (252)، وأحمد (8457)[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمن والسلامة في المدرسة

هل تعلم عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

تزداد معرفة الطالب بالتفاصيل المتعلقة بعلم الكيمياء كلما كبر عمره، من خلال المناهج الدراسية، لكن لا يزال هناك الكثير من المعلومات التي يُمكن قولها في إذاعة مدرسية عن الكيمياء وتقع لأول مرة على مسامعه.

هل تعلم أن الكيمياء أحد أقدم العلوم التجريبية والتطبيقية التي عرفها الإنسان.
هناك عدد كبير من المحليات الصناعية والأدوية مكونة من المركبات الكيميائية.
الأزرق هو لون الأكسجين السائل.
شعوب الحضارات القديمة مثل البابليين والفراعنة استخدموا الكيمياء في صنع السيراميك والأصباغ وعمليات التعدين.
الذرة هي أصغر جزء من العنصر، وتدخل في أي نوع من أنواع التفاعل الكيميائي.
تُصنع الأسمدة الزراعية غير العضوية من المركبات الكيميائية.
البصل يحتوي على مادة كبريتية تتسبب في إفراز الدموع عند تقطيعه، نتيجة تفاعله مع الأكسجين.
العلماء العرب هم أول من اجتهدوا في ظهور علم الكيمياء لباقي دول العالم.
الجزيء هو أصغر جزء من المادة، ويُمكن أن يتكون من ذرتين أو أكثر.
المعادن بمختلف أنواعها ذات لون فضيّ، ماعدا اثنين فقط، وهما النحاس والذهب.
العنصر هو أحد المواد الأوليّة التي لا يُمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية.
الكيمياء هو العلم الذي عُرف قبل ظهور باقي العلوم، وهو مزيج بين الكيمياء والفيزياء والفلك والفلسفة.
تطبيقات الكيمياء ليس لها نهاية، خاصةً في مجال الصناعة، والطب والزراعة.
علم الأحياء، والفلك، من العلوم المرتبطة بعلم الكيمياء.
أطلق القدماء المصريين اسم “كيمت” على علم الكيمياء، ويُعني الأرض السوداء.

 أقوال الحكماء عن الكيمياء للإذاعة

يُعد علم الكيمياء من العلوم التي تلعب دور هام في الحياة منذ القدم، وهو ما جعل العديد من العلماء المستشرقين والعرب يطلقون الحِكم عن علم الكيمياء وأهمية تحصيل العلوم على وجه العموم.

كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع” علي بن أبي طالب.

لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله” ابن قتيبة.

“المعرفة التي لا تنميها كل يوم تتضاءل يوما بعد يوم” مثل صيني.

“علمني كيف أصطاد ولا تعطني سمكة كل يوم” مثل صيني.

رأس مالك علمك، وعدوك جهلك” مثل عربي.

“العلم في الصغر كالنقش على الحجر” مثل عربي.

“من لم يتعلم في صغره لم يتقدم في كبره” مثل عربي.

يتعب المرء من كل شيء إلا العلم” فرجيل.

العلم هو التطور السامي للمعارف العامة” سبنسر.

“إذا منع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة” مالك بن أنس.

“من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم” ابن تيمية.

“لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء” يحيى بن معاذ الرازي.

شعر عن الكيمياء للإذاعة

غالبًا ما ينتظر مُحبي الإبداع والفن الراقي من الطلاب فقرة الشعر في الإذاعة المدرسية؛ ليستمعوا أجمل الأشعار المكوّنة من الكلمات الرقيقة والمُعبرة، وفي إذاعة مدرسية عن الكيمياء يُمكن الاستعانة بمجموعة من أجمل الأبيات الشعرية.

هي الكيمياء فاسألنا اليقيـن تنبئـك الثـيـاب بما لقيــنـا

ممزقة كـأن الحـمـض فيهــا أثـار النّـار فـاحـتـرقـت وفـينا

تفـوح روائـح الغـازات مـنها وتعبق أشهراً بل قل سنينا

وأيـديـنـا عـلـيهـا كـلّ لـون من الأصباغ نحن بـها طليـنا

تزيّنـنـا فتـمـنحـنـا وسـامـاً يمجّـدنـا ويبقـى مـا حـيـينـا

هي الكيمياء ونحن لها جنود إلى العـلياء نصـعد سابقينـا

منـار العـلـم منـبـعـه لـدينا ونـأتـي كـل علـم رافـديـنـا

فحين نشاء نجعل كل شيء على الدّنيا بـقنـبلة طـحـينا

وحين نشاء نجعل كلّ شيء على الدّنيا بـمكرمـة مـعينا

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن التنمر كاملة قصيرة

خواتيم عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

إذاعة مدرسية عن الكيمياء

في ختام إذاعة مدرسية عن الكيمياء لا بُد من انتقاء الكلمات المميزة أيضًا، مع مراعاة أن تكون مختصرة بقدر الإمكان، وتمني الخير والحصول على الاستفادة لكل السامعين.

الخاتمة الأولى

إن غايتنا اليوم قد تمثلت في تقديم الوعي المعرفي عن أحد أهم العلوم في الحياة، وهو علم الكيمياء، نتمنى أن نكون قد أصبنا النفع فيما قدمنا لكم اليوم.

 الخاتمة الثانية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية، نشكركم على حُسن استماعكم، ونتمنى لكم يوم دراسي نافع ومُمتع.

الخاتمة الثالثة

نتمنى أن تكون الإذاعة المدرسية المقدمة قد جعلتكم على دراية بمدى أهمية علم الكيمياء في حياتنا، من خلال المعلومات السامية التي عرضناها لكم. [ref]https://equran.me/browse.html[/ref]

تحميل إذاعة مدرسية عن الكيمياء PDF

إذاعة مدرسية عن الكيمياء

الكيمياء هو العلم الذي يدرس المادة، وكل ما يطرأ عليها من تغيرات، خاصةً التغيرات المتعلقة ببنيتها، وتركيبها، وخواصها، وتفاعلاتها، وما يحدث بناءً على تلك الأشياء.

كما يحمل هذا العلم بين طياته أكثر من فرع، وهو ما يجعل له أهمية كبيرة يُمكن التعبير عنها من خلال إذاعة مدرسية عن الكيمياء وتفاصيلها .

إذاعة مدرسية عن الكيمياء

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن المعلم

يعتقد الكثيرون أن الكيمياء فرع من فروع العلوم المعقدة، لكن في الحقيقة إنها من أكثر العلوم مُتعة لمن أراد معرفة المزيد من التفاصيل عن دورها في حياتنا اليومية.

إغلاق