بحث عن الكيمياء بجميع انواعها PDF

بحث عن الكيمياء بجميع انواعها PDF

تعد الكيمياء هي أحد العلوم التي تُعنى بدراسة المادة وكل ما يطرأ عليها من تغييرات، فهي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، كما أنها تشارك في العديد من المجالات، إلى جانب كونها من أكثر العلوم التي يُجرى عليها الكثير من الأبحاث بشكل يومي.

عناصر بحث عن الكيمياء

بحث عن الكيمياء

  • مقدمة البحث.
  • أقسام علم الكيمياء.
  • خصائص علم الكيمياء.
  • أساسيات علم الكيمياء.
  • خاتمة البحث.

مقدمة البحث عن الكيمياء

تُعرف الكيمياء أنها العلم الذي يدرس المادة والعناصر والمركبات التي تحتوي عليها، كيف تتكون وما هي خصائصها؟ فهذه العناصر هي أساس المواد الكيميائية برغم تكوينها من مواد أوليّة، ويرتبط علم الكيمياء بربط هذه الخصائص للوصول إلى أهداف مُحددة.

يربط علم الكيمياء بين الفيزياء والعلوم الطبيعية كعلم الأحياء والجيولوجيا والفلك، كما تدرس المفاهيم الأساسية كالقوة والطاقة والزمن.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن البكتيريا وأشكالها والأمراض التي تسببها PDF

أقسام علم الكيمياء

1- الكيمياء التحليلية

هو أحد أهم فروع الكيمياء الذي يختص بدراسة التحليل الدقيق للمواد الخاصة بالمركبات، والتي تدخل في التركيب الأساسي لها.

كما أن هذا النوع يتضمن العديد من الطرق التي تستخدم في تحليل هذه المواد مثل: النظر في تغير اللون أثناء حدوث التفاعل الكيميائي إلى جانب فحص الطول الموجي، والنظر إلى الضوء الذي تمتصه والذي يقوم بدوره في تغيير لونها.

2- الكيمياء العضوية

هي دراسة كافة التفاعلات الكيميائية والخصائص البنيوية التي تحتوي على عنصر الكربون، إلى جانب بعض المركبات الكيميائية الأخرى، حيث يعتبر الكربون هو عنصر مهم وأساسي للعديد من العمليات الحيوية التي تقوم بها كافة الكائنات الحية على حدٍ سواء.

تكمن أهمية الكيمياء العضوية في استخدام العديد من التطبيقات كالتكنولوجيا الحيوية وصناعة البترول والبلاستيك والأدوية والعقاقير الطبية، وما إلى ذلك من الصناعات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي حال من الأحوال.

3- الكيمياء غير العضوية

يدرس هذا النوع من الكيمياء المركبات الكيميائية للكائنات غير العضوية، وهي التي تحتوي على عناصر مثل الكربون في تكوينها الدقيق، إلى جانب دراسة الكائنات غير الحية كالفلزات والمعادن، لكن يعد هذا التعريف غير دقيق تبعًا لمؤسسة ASC.

4- الكيمياء الحيوية

يختص هذا النوع من الكيمياء بالعديد من التقنيات الحديثة الخاصة بمجال الكيمياء، للتمكن من فهم العديد من الأنظمة الحديثة التي يدخل فيها علم الكيمياء.

كما تُمكن الباحثين من تحديد الجينوم البشري في جسم الإنسان، والتعرف على دور البروتينات في جسم الإنسان، وهو ما يساعد في ابتكار أنواع جديدة من الأدوية التي تعالج مزيد من الأمراض.

5- الكيمياء الفيزيائية

يدرس هذا النوع من الكيمياء المفاهيم الخاصة بعلم الفيزياء، وهي التي تساعد في فهم الروابط التي تجمع بين الكيمياء والفيزياء، فمثلًا معرفة كيفية تفاعل العناصر مع بعضها البعض، والتعرف على كيفية تحول بعض السوائل من السائل إلى البخار بارتفاع درجة الحرارة؟

فيحاول الكثير من العلماء والباحثين معرفة كيف تتم هذه العملية للوصول إلى الاستنتاجات الكيميائية، وهو ما يساعدهم في تطوير المنتجات الخاصة بهم.

خصائص علم الكيمياء

  • هي أحد العلوم الإنسانية التي لا تختص بفئة معينة دون غيرها.
  • ترتبط بالعديد من العلوم الطبيعية الأخرى مثل: الفيزياء والجيولوجيا والأحياء.
  • تمتاز بالدقة العالية.
  • يعتمد علم الكيمياء بشكل مباشر على التقدير الكمي والكيفي والوصفي.
  • تتميز بالتطوير المستمر الذي يطرأ عليه.
  • يتصف بالمرونة والقابلية للتغيير والتعديل في أي وقت.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن الروبوتات في الحاضر والمستقبل PDF

أساسيات علم الكيمياء

بحث عن الكيمياء

  • الذرة: تعتبر الذرة هي الوحدة الأساسية لدراسة علم الكيمياء، كما تتكون من نواة موجبة وبروتونات ونيترونات مضافًا إليها عدد من الإلكترونات، وبرغم كونها أصغر وحدة إلا أنها لها الدور الأبرز في المحافظة على خواص العنصر.
  • العنصر: النوع الواحد من الذرات يكون العنصر، كما أنه أيضًا يحتوي على عدد محدد من البروتونات، وهو ما يطلق عليه العدد الذري الخاص بكل عنصر، ويعد الجدول الدوري هو أفضل ما يمثل هذه العناصر وفقًا لعددها الذري، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد 94عنصرًا في الطبيعة إلى جانب 18 عنصرًا تم تصنيعهم.
  • المركب: إن عدد معين من العناصر بنسب معينة يكون المركب، وهو ما يُحدد خواص هذا المركب والمجموعة التي يقع فيها، كما تتحول وتتغير وفقًا للتفاعلات الكيميائية.
  • المادة: هي تركيب عدد من المركبات الكيميائية بشكل معين، ومن الجدير بالذكر أنه يختلف تمامًا عن المزج الذي نراه في الحياة اليومية.
  • الجزيء: يُعتبر الجزيء من المواد الكيميائية النقية غير القابلة للتقسيم، كما أن له خواص تميزه عن غيره، كما يمكن للجزيء أن يتفاعل مع المواد الأخرى وتترابط هذه الجزيئات فيما بينها بالروابط التساهمية.
  • الأيونات: هي جزيء أو ذرة الذي قد اكتسب أو فقد إلكترون أو أكثر من ذلك، ويسمى الأيونات الموجبة، أما الأيونات سالبة الشحنة فيطلق عليها الأنيونات.
  • الحامضية والقلوية: يُعد الحامض المادة التي تنتج عن أيونات الهيدرونيوم بعد أن تُذاب في الماء، والقلوية أو القاعدية هي المواد التي يمكنها أن توفر مزدوج إلكتروني لكي تقوم بتكوين رابطة جديدة وتتفاعل من جديد.
  • الطور: عبارة عن مجموعة من الحالات لها نفس الخواص إلى جانب نفس الظروف التي كونتها مثل: درجة الحرارة والضغط.
  • المول: هي وحدة القياس الخاصة بالمادة، فهي عبارة عن الكمية التي تحتوي على الأيونات أو الجزيئات وما إلى ذلك.
  • الأكسدة والاختزال: هي قابلية المادة لاكتساب أو فقد الإلكترونات، فهناك بعض المواد التي تكون قادرة على اختزال المواد الأخرى، وهي تعني تقليل عدد التأكسد.
  • الروابط الكيميائية: هي القوة التي تقوم بدورها في ربط الذرات داخل الجزيء الواحد ببعض المركبات البسيطة، وتنقسم الروابط الكيميائية إلى رابطة تناسقية، رابطة فلزية، رابطة هيدروجينية، رابطة قطبية.
  • التفاعل الكيميائي: غالبًا ما تتضمن عملية التفاعل الكيميائي تكسير الرابط الكيميائية، وهي تعني التحول التام في التركيب المكون للجزيئات.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن حالات المادة وخواصها وتغيراتها PDF

خاتمة بحث عن الكيمياء

تكمن أهمية دراسة علم الكيمياء للطالب في شعوره لإجراء التجربة بنفسه، فهي لا تقتصر على بعض الدراسات الأولية النظرية.

بل إن دخوله في المعمل وإجراء التجربة يساعده في حب المادة العلمية وينمي حب التجربة لديه، وهو ما يساعدنا في إخراج عدد من الأطباء والعلماء لنا سنويًا.

تحميل بحث عن الكيمياء PDF

بحث عن الكيمياء

 لا زالت الأبحاث قائمة في دراسة المركبات الكيميائية إلى جانب العديد من الأبحاث الأخرى التي تؤكد أهمية الكيمياء في حياتنا سواء في المأكل والملبس والأدوية ومصادر الطاقة.

إغلاق