هل القمر الصناعي مصر سات 2 يساهم في تحسين جودة القنوات ؟

هل القمر الصناعي مصر سات 2 يساهم في تحسين جودة القنوات ؟

نظراً للتحالف الاستراتيجي بين حكومتي جمهورية الصين الشعبية وجمهورية مصر العربية، فضلاً عن التعاون الإيجابي والمثمر بين البلدين الصديقين، أعلنت وكالة الفضاء المصرية أنه تم إطلاق القمر الصناعي “إيجيبت سات 2” بنجاح من قاعدة الإطلاق تيوتشان في تيا أكوان في تمام الساعة الثانية عشرة من يوم 4 أبريل 2023 بتوقيت الصين، وذلك وفقاً لبنود اتفاق الطرفين بشأن التعاون الفني والاقتصادي.

القمر الصناعي مصر سات 2 يساهم في تحسين الجودة

صرح الرئيس التنفيذي للمنظمة المصرية للفضاء الدكتور شريف صدقي، أن القمر الصناعي مصر سات (2) يعمل على تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة وأن المنظمة استفادت منه كثيرًا، وذلك من خلال مشاركة فريق صيني ومصري في التصميم ومراحل التجميع والاختبار والإطلاق.

وقام الفريق المصري بتصميم وتصنيع مكون محلي لوحدة اتصالات اختبارية، كما شاركوا في تجميع نماذج الأقمار الصناعية بمركز التجميع والاختبار تم استخدام القمر الصناعي MiniSat للاستشعار عن بعد وبالإضافة إلى مشاركة مصر في كافة الاختبارات الوظيفية والبيئية لنماذج الأقمار الثلاثة.

فإن ذلك يمنح المركز الثقة التي تشجع الدول الأخرى في المنطقة على استخدامه لتجميع واختبار الأقمار الصناعية المماثلة كما سيشارك خبراء مصريون في عملية إطلاق واختبار القمر في مداره.

القمر الصناعي مصر سات

استخدامات القمر الصناعي مصر سات 2

وأشار إلى خطة الوكالة المصرية لإنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية ستساعد مصر على مواصلة ريادة أفريقيا في تكنولوجيا وعلوم الفضاء، فضلا عن تفعيل وكالة الفضاء الأفريقية من خلال إشراك العديد من الدول الأفريقية في مشروع فضائي يدفع عجلة تنمية القارة.

بالإضافة إلى ذلك ستصبح وكالة الفضاء المصرية كيانًا اقتصاديًا من خلال تقديم خدمات متخصصة في مجالات التصوير عالي الدقة وتصميم الأقمار الصناعية وتجميعها واختبارها.

ما هو الدور الذي يلعبه مصر سات 2؟

يعتبر القمر الصناعي “مصر سات 2” أحد المبادرات الكبرى وقال النهري في حديثه إن القمر الصناعي يحتوي على كاميرا عالية الجودة وقادرة على التقاط صور ملونة ومتعددة الأطياف في اتجاهات مختلفة، مما سيكون مفيدًا لمبادرات القاهرة التنموية وتابع قائلاً إن من أهم المبادرات مراقبة الساحل الشمالي لأن الدلتا معرضة لخطر الغرق بسبب تغير المناخ.

اطلع على: تردد قناة هلا قطر الفضائية علي الاقمار الصناعية Hala Qatar

أهمية القمر الصناعي مصر سات 2

مضى يقول أن التكنولوجيا المتقدمة للقمر الصناعي ستساعد أيضًا في تحديد الموارد الزراعية وموارد الأراضي وبنية المحاصيل بغرض تنمية اقتصاد الولاية كما يساعد في التخطيط الحضري، وضبط التعدي على أراضي الدولة والأراضي الزراعية  وسوف يفيد المشاريع التي تستخدم الموارد المائية أيضًا.

ويشير النهري إلى أن بكين تسعى إلى اختراق أفريقيا من أكبر بواباتها عبر مصر القوية في مجال علوم الفضاء، موضحا أن بكين ساعدت مصر في تجميع القمر الصناعي مصر سات 2 لأنها تؤمن بمهارات القاهرة في علوم الفضاء و الاستشعار.

إغلاق