دعاء اللهم هون علينا مصائب الدنيا

دعاء اللهم هون علينا مصائب الدنيا

ينزل البلاء على الإنسان حتى يجعله يشعر بالنعم التي أنعم الله بها عليه، فلا يعيش الإنسان في رخاء دائم ولا بلاء أو مصائب بصورة مستمرة بل يتبدل حاله ما بين هذا وذاك، وفي حقيقة الأمر يتعين على المسلم أن يصبر على ما أصابه.

  • اللهم هون علينا مصائب الدنيا واصرف عنا البلاء، اللهم أبعد عنا برحمتك الغرق والحرق، اللهم اكتب لنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اصرف عنا شر البلاء وسوء الأقدار.

أدعية اللهم هون علينا مصائب الدنيا مكتوبة

تأتي المصائب كبيرة لتختبر صبر الإنسان، وفي الواقع يتخلى العبد عن الكثير من الأشياء التي يحبها من أجل الله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى ذلك يتوب إلى ربه حينما يذنب .

ومن الجيد أن يكون المؤمن صبورًا على البلاء قريبًا من الله مبتعدًا عن الذنوب التي تجعل المسلم غير قادر على تخطي المحن، ويفضل أن يدعو بأن يهون الله عليه المصائب، كالتالي:

  • اللهم بعد بيني وبين الهلاك وارزقني السلام في النفس والطمأنينة في القلب والهداية في العقل والفكر واشرح صدري للإيمان، اللهم يسر لي كل أمر عسير يا رحمن.
  • اللهم اصرف عني الهم وأبعد عني الحزن وهون على حياتي المصائب والأقدار واصرف عني شر العباد، اللهم يسر لي كل أمر واكتب لي الأمن والسلام والطمأنينة وحسن الحال.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وارزقني طيب العيش وحسن الحال واصرف عني كل أمر يصقل قلبي يا رحمن.

اللهم هون علينا مصائب الدنيا

دعاء اللهم هون علينا كل ضيق

يدخل الحزن إلى قلب الإنسان فيجعله يرى الدنيا ضيقة جدًا ولا يتمكن من تجاوز أي أزمة يصاب بها، وبصفة عامة يستطيع الإنسان الخروج من الهم والحزن وحالة الكآبة التي يعاني منها كلما تقرب من الله، أما إذا ابتعد عنه فلن يشعر إلا بالغم والران يسيطر على قلبه، ومن الجيد أن يدعو اللهم هون علينا مصائب الدنيا وكل ضيق كالتالي:

اللهم هون على قلبي كل ضيق يا رب أعوذ بك من المصائب والبلاء، رب أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم ارزقنا النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

اللهم استرني وثبتني وجنبني الفتن ما ظهر منها وما بطن وارزقني الثبات على دين محمد، اللهم أبعد عني الضيق واصرف عني المصائب وأصلح حالي وحال أحبتي وكن معي يا رحمن.

اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وارفع مقتك وغضبك عني، اللهم اجعلني من الهادين المهتدين المتقين الذين يخافون عقابك واهدني إلى طريق الحق واصرف عني المصائب.

اللهم يا غياث المستغيثين أغثني وارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أنت رب المستضعفين فانصرني، اللهم يسر لي كل أمر عسير، واكتب لي شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم هون علينا مصائب الدنيا

اطلع على: دعاء اللهم احفظنا من الأمراض والأسقام

أعمال تبعد المصائب

يكثر المسلمون من ترديد أدعية اللهم هون علينا مصائب الدنيا حينما تأتيهم المصائب من كل مكان، وفي حقيقة الأمر هناك العديد من الأعمال التي تبعد المصائب عن حياة الفرد أبرزها ما يلي:

الاستغفار

  • الاستغفار له دور كبير في تأمين حياة المسلم من الفزع والهم، فهو يساعد على خروجه من الظلمات، علاوة على ذلك يأمن من العذاب.

التقوى

  • التقوى لها دور كبير في خروج الفرد من الضيق، وقد قال تعالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا”.

الدعاء

  • يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي تعمل على رفع البلاء، كما أنه يجعل العبد مطمئنًا متقبلا للمصائب التي تنزل عليه، ومن الجيد أن يطبقه كل مسلم ويتحرى أوقات الإجابة.

الصدقة

  • الصدقة لها دور كبير في رفع البلاء كما أنها تطفئ غضب الله وتساعد على الشفاء ع المرض، علاوة على ذلك تجعل المسلم يشعر بالرضا عن حاله.

دعاء اللهم هون علينا ثقل الأيام مكتوب

يمر الكثير من الناس بأيام ثقال ممتلئة بالهموم والأحزان تجعلهم يشعرون بأن الدنيا ضيقة، بالإضافة إلى ذلك تنزل عليهم بعض المصائب التي تجعلهم يقدرون قيمة النعيم الذي أنزله الله عليهم، ومن الجيد أن يعيش المسلم حامدّا شاكرًا لله بالإضافة إلى ذلك يدعوه كثيرًا حينما، ينزل عليه البلاء كالتالي:

  • اللهم ارزقني الشفاء العاجل واجعل العافية تسري في جسدي، اللهم أبعد عني المصائب واجعل حياتي هادئة مطمئنة وقني شر فتن الزمان يا هادي المضلين يا الله.
  • اللهم ارفع عني البلاء واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم يسر لي كل أمر عسير وارزقني الطمأنينة والأمان يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم اكتب لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ويسر لي أسباب السعادة، واجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري.

اطلع على: دعاء آخر الليل مكتوب في الثلث الأخير

دعاء اللهم هون علينا ما لا يعلمه غيرك

العبد التقي الصبور هو الذي لا يظهر الهم والغم والمصائب التي نزلت عليه بل يخفيها عن العباد ولا يشكو لهم الهم الذي يمر به، ويعتبر هذا الأمر علامة من علامات الصبر .

وفي الواقع يتعين على المسلم أن يكثر من ذكر الله ويستغفره كلما نزل البلاء، علاوة على ذلك عليه أن يدعو الله كثيرًا بأن يهون عليه ويجعله من الصابرين كالتالي:

اللهم ارزقنا اللطف في أمرنا كله، اللهم هون علينا ما لا نستطيع عليه صبرا، واصرف عنا الضيق والهم وسوء الأقدار، اللهم اكتب لنا السعادة والستر واجعل لنا نصيبًا من كل خير قسمته لعبادك.

اللهم ارفع عنا البلاء وارزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم أدخلنا مدخل صدق وأخرجنا مخرج صدق، اللهم ارزقنا القدر الجميل والرزق الوفير والصحة التي لا تنفذ وارفع عنا البلاء.

اللهم عجل لنا بالشفاء وعوضنا عن كل أمر يؤذي قلوبنا بالقضاء والقدر الجميل، اللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين في السراء والضراء، ويسر لنا أسباب الخير.

اطلع على: دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

إغلاق