تعريف الهوية البصرية pdf

تعريف الهوية البصرية pdf

أكثر ما يميز العلامات التجارية ويجعلها واضحة بين عالم الأعمال التجارية هو امتلاك هوية بصرية مميزة تجعلها راسخة في ذهن الجمهور حتى وإن لم تكن تلبي متطلباتهم التي يبحثون عنها، حتى تكون دائمًا على بالهم في حالة الاحتياج لخدمات مماثلة.

تعريف الهوية البصرية

تعريف الهوية البصرية pdf

إن كنت ترغب في إنشاء علامة تجارية والعمل على تحقيق الأرباح الطائلة من خلالها كل ما عليك هو أن تقوم باختيار الهوية البصرية الجذابة التي تحقق لك أقصى استفادة ممكنة، والاهتمام بكافة مكوناتها والأسس المتبعة عند بناءها.

الهوية البصرية هي مصطلح شامل يحمل كل ما يعتبر عنصر مرئي للعلامة التجارية، سواء كان لوحة تحتوي على الألوان أو تخطيط على الموقع الإلكتروني.

تشير الهوية البصرية إلى كافة الصور، والرسومات، المكونات المرئية للعلامة التجارية وأي شيء يمكن للعملاء أن يروه ويربطوه بعمل العلامة التجارية، وتعتبر الهوية البصرية مزيج ما بين العناصر الرسومية المرئية التي يتم وضعها معًا من أجل خلق صورة معبرة.

تخلق العلامة التجارية قصة متماسكة لا تُنسى من قبل العملاء الحاليين أو العملاء المحتملين.

تعرف على: بحث عن التخطيط الاستراتيجي والإداري PDF

أهمية الهوية البصرية للشركات

تعريف الهوية البصرية pdf

تعتبر العلامة التجارية التي تحمل هوية بصرية متطورة ناجحة، وذلك لأنها تتمكن من جعل العميل مندهش على الدوام، بل وتساعد على خلق علاقة قوية مع العملاء، وذلك لأنها تحكي تاريخ وحضارة الشركة وإثبات لوجودها في سوق العمل.

1- تتحدث الهوية البصرية بالنيابة عن صاحبها

تعتبر من أهم الأسس التسويقية التي تساعدك في الوصول إلى أكبر قدر من الجمهور، مع جذب عدد كبير من العملاء الجدد، وتساعد في ترك انطباع مؤثر في أول تعامل لا ينسى حتى في غيابك.

تساعدك الهوية البصرية على تأسيس علاقة عاطفية مع العملاء، كما أنها تجعل وجودك ثابت بين العملاء حتى وإن غبت.

2- الهوية البصرية توفر لك الحماية القانونية

ذلك لأنها تحمي صاحب المؤسسة من التعرض للسرقة، بالإضافة إلى حماية العلامة التجارية من الوقوع في خطر التقليد، فيحق لك مقاضاة كل من يسرق تصميم النشاط التجاري أو يحاول الإضرار بسمعتك.

فهناك الكثير من الشركات التي تقوم بتقليد تصميم العلامة التجارية لشركة كبرى حتى تتمكن من تحقيق أكبر قدر من المبيعات، أو الإضرار بسمعة الشركة.

3- تعزيز التعرف على العلامة التجارية

عندما تقوم بالتفكير في العلامة التجارية المفضلة لديك بالتأكيد أول شيء سوف يتبادر إلى ذهنك هو الشعر أو التصميم المميز لهم، وهذا ما يجعل الكثير من العلامات التجارية تهتم بتكوين هوية بصرية قوية ومميزة حتى تساعدها في النجاح والانتشار بين العملاء من كل حدب وصوب.

4- تعبر عن مدى تميز الشركة في عملها

تتمكن من التعبير عن نشاطك التجاري أو المنتجات والخدمات المقدمة، بل وتنقل الهدف من نشاطك التجاري، وقيمته والرؤية المستقبلية له.

تضفي الهوية البصرية لمحة جدية على النشاط التجاري الخاص بك، وتخبرهم أن بإمكانهم الوثوق في العلامة التجارية الخاصة بك وما تقدمه للعملاء.

5- تجعلك مميز عن المنافسين

تعتبر الهوية البصرية المميزة ما تمنحك تأثير لافت للنظر وتجعلك مميزًا بين المنافسين.

6- تعزيز انتماء الموظفين لديك

أول ما قد يتبادر إلى ذهن موظف يعمل في شركة تمتلك هوية بصرية مميزة وتهتم بتطويره والعمل على تحسينه هو الشعور بالفخر والانتماء.

تعرف على: بحث عن علم البيئة كامل PDF

مكونات الهوية البصرية

تعريف الهوية البصرية pdf

حتى تتمكن من تكوين لوحة بصرية جذابة تساعدك في زيادة أرباحك بصورة كبيرة عليك أن تهتم بالالتزام بكافة مكونات الهوية البصرية، والتي تتمثل في:

1- لوحة الألوان

تعتبر العنصر الأساسي للهوية البصرية، وهذا لأنها ما تحدد مدى إقبال الجمهور على العلامة التجارية الخاصة بك.

لذلك يجب على صاحب المؤسسة أن يقوم بدراسة المنتج أو الخدمة التي يقدمها بشكل جيد حتى يتمكن من اختيار لوحة الألوان بحرص شديد لتعبر عن المنتج بشكل غير ملحوظ.

عليك أن تراعي عند اختيار الألوان الثقافة التي تعبر عنها من حولك، على سبيل المثال يعبر اللون الأحمر في العديد من الثقافات على الحب والرومانسية، بينما اللون الأبيض في الدول الآسيوية ومن أهمها الهند يعتبر تعبيرًا عن الحزن.

لذلك عليك أن تدرس ثقافة المكان الذي تقوم من خلاله بطرح المنتجات الخاصة بك، واستخدام تدرج الألوان والتباين والتشبع لتظهر الهوية البصرية لعلامتك التجارية بأفضل صورة.

2- الطباعة “النمط / الخط”

عند اختيار الطباعة يتوجب على صاحب الشركة أن يختار الشكل والنمط والخط المستخدم، وذلك لأن أنواع الخطوط تعبر عن مختلف الشخصيات، ما بين المرحة والجادة، وحتى غريبة الأطوار.

عليك مراعاة حجم الخط وتنسيقه وتوهجه، وكل تفاصيله بعناية حتى تتمكن من النجاح في استهداف الجمهور.

3- شعار الهوية

يعتبر الشعار من أهم الأسس التي تحدد علاماتك التجارية، ولذلك عليك اختيار الشعار الأكثر فعالية، والذي يميل إلى البساطة ولكنه جذاب في الوقت ذاته حتى يتمكن عملائك من تذكره بسهولة.

4- صور الهوية

عند اختيارك للهوية البصرية الخاصة بعلامتك التجارية يتوجب عليك أن تقوم بالتقاط مجموعة من الصور التي تعبر عن منتجك وهويتك البصرية المميزة، والتي لا تحتوي على الكثير من العناصر.

حيث إن زوار صفحتك على الإنترنت سوف يتأثرون بالصور المختارة بعناية والتي تعبر عن منتجك لتشكل صورة راسخة في أذهانهم.

5- الرسومات والجرافيك

تعتبر رسوم الجرافيك من أكثر الفنون الشائعة في الهوية البصرية خلال الوقت الحالية، ويتم تصميم هذه الرسوم على يد مجموعة من الفنانين المختصين في استخدام أدوات وبرامج حديثة خاصة بتصميم الجرافيك.

يجب أن تكون بسيطة، وتحتوي على مجموعة من الأشكال المنتظمة، وذلك لأن تصوير علامتك التجارية بأكثر من صور وتوفير العديد من العناصر البصرية المتناسقة سوف يجعلك تتمكن من تحقيق نجاح باهر.

يمكن أن يتضمن رسم الجرافيك مجموعة من الصور لنشاطك التجاري، وفريقك وتصوير لمساحة العمل ومجموعة من الأشياء التي تتعلق ببيئة العمل ونشاطك التجاري.

تعرف على: بحث عن الذكاء الاصطناعي مختصر بالمراجع PDF

تعريف الهوية البصرية pdf

الهوية البصرية هي أكثر ما يساعد في دفع وتيرة الأعمال وجعل العلامة التجارية راسخة في أذهان الكثير من الأفراد، وذلك لأنها تخلق احتياج شديد في دواخلهم حتى وإن لم يكونوا يحتاجون للمنتج بالفعل

ويمكنك تحميل تعريف الهوية البصرية pdf

بحث عن الفضاء

لا يمكن ذكر تعريف الهوية البصرية دون الإشارة إلى كافة القواعد والأسس التي يجب الالتزام بها عند تصميمها، وذلك لأنها من أهم ما تتمكن العلامات التجارية من التعبير به عن ذاتها، وتحقيق أرباحها.

إغلاق