هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية وما هي معدلات درجة الحرارة

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية وما هي معدلات درجة الحرارة

تعتبر درجة حرارة الجسم إحدى المؤشرات الحيوية التي تدل على صحة الإنسان العامة، تُعد علامة طبيعية لتخبرنا بإصابة الجسم بالعدوى والأمراض في حالة انخفاضها وارتفاعها، وهي تختلف باختلاف الحالات والأمراض.

معدلات درجة الحرارة باختلاف المراحل العمرية

من المعروف أن درجة الحرارة الطبيعية للجسم في حالته الصحية السليمة تكون 37 درجة مئوية، وأي ارتفاع أو انخفاض قد يدل على وجود خلل، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك اختلافات لمعدلات درجات الحرارة باختلاف المراحل العمرية.

المرحلة العمرية درجة الحرارة المئوية
من سن يوم إلى عامين من 35.5 إلى 37.5
من سن 3 سنوات إلى سن 10 سنوات من35.5  إلى 37.5
من  عمر 11 إلى 65 سنة تتراوح بين 36.4 و 37.6
أكثر من عمر 65 عام تتراوح بين 35.8 و 36.95

لا يفوتك أيضًا: ما سبب ارتفاع درجة الحرارة أثناء الدورة الشهرية

العوامل المؤثرة في تغير درجات الحرارة

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

1- طريقة قياس درجة الحرارة

طريقة القياس درجة الحرارة
تحت الإبط تتراوح بين 36.5 إلى 37.5
أسفل اللسان من35.5  إلى 37.5 درجة
من الأذن من 35.5 إلى 38.5 درجة
من فتحة الشرج تتراوح بين 36 إلى38 درجة

2- الجنس أو النوع

تختلف درجة الحرارة الطبيعية بين الذكر والأنثى، فقد أكدت الدراسات العلمية أن طبيعة جسم الأنثى أكثر سخونة من جسم الذكر بمقدار 0.4 درجة مئوية.

يرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة في مختلف مراحلها العمرية أو أثناء فترات الحمل وفترة الحيض حتى سن انقطاع الطمث، فتشهد كل المراحل باضطرابات هرمونية تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم.

3- حالة الطقس

بالتأكيد تؤثر حالة الطقس على معدل درجة الحرارة في جسم الإنسان، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم البشري في فصل الصيف عن فصل الشتاء.

4- أنواع الغذاء والمشروبات

توجد عديد من أنواع الأطعمة والمشروبات التي تؤثر في درجة الحرارة مثل الأطعمة الحارّة والتي تحتوي على التوابل والأطعمة والمشروبات الساخنة، فيؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم.

على العكس فإن المشروبات الباردة وتناول المثلجات والأطعمة الرطبة التي تحتوي على السوائل في خفض حرارة الجسم مثل الأطعمة والفواكه الصيفية تمنح الجسم بعض السوائل وتزيد من رطوبته.

5- المجهود البدني

يؤثر المجهود البدني في معدل درجات الحرارة، فعند القيام بأي نشاط يتطلب بذل الجهد مثل ممارسة الرياضة تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ذلك ما يؤدي إلى إرسال إشارات من المخ إلى العضلات ببذل الجهد الذي يؤدي إلى سخونة العضلات، وبالتالي ارتفاع حرارة الجسم، مما يدفع الجسم إلى تبريد نفسه ذاتيًا عن طريق إفراز العرق حتى يساعد الجسم على خفض حرارته.

6- الوقت من اليوم

تختلف درجة حرارة الإنسان على مدار اليوم، فهي عادةً ما تكون في أدنى مستوى لها في الصباح الباكر، حيث يكون الفرد في حالة سكون وقلة الحركة بعد الاستيقاظ من النوم.

على العكس فتكون درجة حرارة الإنسان في أوج ارتفاع لها في منتصف اليوم أو بعد وقت الظهيرة، حيث من المعتاد أن يكون الفرد يمارس نشاطاته اليومية مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة جسمه.

متى يجب زيارة الطبيب؟

أولًا: في البالغين

من المعروف أن درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية في البالغين، ولكنها تدعو إلى القلق إذا ارتفعت عن 38 درجة مئوية خاصةً إن كان ارتفاع درجة الحرارة مصحوبًا بأعراض أخرى.

  • الصداع.
  • الرعشة.
  • كثرة التعرق.
  • فقدان الشهية والرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بألم في الجسم والعضلات.
  • الضعف العام والدوخة.
  • المغص والإسهال.
  • احتقان الحلق.
  • الشعور بألم عند التبول.

إن كان يشعر الفرد بأي من تلك الأعراض يتوجب الذهاب إلى الطبيب؛ لأداء الفحوصات الطبية والكشف السريري.

ثانيًا: في الأطفال

تتشابه أعراض ارتفاع درجة الحرارة مع أعراض البالغين بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى.

  • احمرار الخدين والوجه.
  • التعرق.
  • الشعور بالحرارة عن لمس جسم الطفل.
  • الشعور بالخمول والرغبة في النوم.
  • البكاء المستمر والشعور بالألم.

في الأطفال يكون الأمر أكثر قلقًا، فحين ترتفع درجة حرارة الطفل عن 39 درجة مئوية، فيجب سرعة التوجه إلى الطبيب لصرف العلاج المناسب لخفض الحرارة وإجراء اللازم.

أمراض يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة

البرد والأنفلونزا: هي من أكثر الأمراض الشائعة التي يصاحبها ارتفاع طفيف في درجات الحرارة قد يؤدي إلى بعض الأعراض مثل الألم في العظام والشعور بالتعب والإرهاق والدوخة والصداع بالإضافة إلى فقدان الشهية

الالتهابات: فعند تعرض الجسم لأي نوع من الالتهابات تقوم الكريات البيضاء بإفراز مواد كيميائية من شأنها الدفاع عن الجسم ضد العدوى والالتهابات التي تهاجم الجسم، مما يؤدي إلى اضطراب في حرارة الجسم نتيجة تلك العملية الدفاعية.

الإصابة بالعدوى: تعتبر ارتفاع درجة الحرارة من الأعراض المصاحبة للإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، ويصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالمغص والإسهال والرعشة والدوار وعدم الاتزان.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع حرارة القدمين واليدين وعلاجها بالأعشاب الطبيعية والأدوية

الوقاية من ارتفاع درجة حرارة الجسم

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.
  • استخدام المطهرات والمعقمات لليدين خارج المنزل.
  • تجنب لمس الأشياء في الأماكن العامة.
  • البعد عن الاختلاط بالآخرين والأماكن المزدحمة.
  • في حالة إن كان هناك شخص مصاب بارتفاع درجة الحرارة يجب أن يتم عزله بعيدًا عن التجمعات للوقاية من انتشار العدوى.

حرارة جسم الإنسان 37.5 طبيعية في حالة عدم التعرض لأي عدوى أو الإصابة بأحد الأمراض المعدية التي ينتج عنها ارتفاع في درجة الحرارة، فيجب التوجه واستشارة الطبيب.

إغلاق