سعر حقن الأنسولين في الدول العربية 2024

سعر حقن الأنسولين في الدول العربية 2024

يرغب الكثير من مرضي السكر في متابعة سعر حقن الأنسولين في الدول العربية وذلك بعد أن ازداد السعر بشكل مضاعف في العديد من الدول، حيث تعد تلك الحقن من ضروريات الحياة عند فئة كبيرة من المرضى التي تواجه مشاكل متعددة مع تغيير نسب الأنسولين في الدم.

سعر حقن الأنسولين 2024

هناك اختلاف كبير في أسعار الأنسولين الضرورية لمرضى السكر في الدول العربية ويأتي ذلك الاختلاف على حسب معايير متعددة منها نوع الأنسولين وطريقة تصنيعه ومدى توفره في السوق وفيما يلي نوضح بعض الأمثلة على سعر حقن الأنسولين في الدول العربية:

الدولة السعر
مصر يتراوح بين 50 جنيه مصري كحد أدنى و 180 جنيه مصري كحد أقصى.
قطر يتراوح بين 200 ريال قطري كحد أدنى و 500 ريال قطري كحد أقصى عند شراء عبوة واحدة.
الكويت بين 250 كحد أدنى و 600 دينار كويتي كحد أقصى للعبوة الواحدة.
المملكة السعودية يتراوح بين 100 كحد أدنى و 300 ريال سعودي كحد أقصى للعبوة الواحدة.
الإمارات يتراوح بين 150 درهم إماراتي كحد أدنى و 450 كحد أقصى للعبوة الواحدة.

سعر حقن الأنسولين في الدول العربية

أنواع حقن الأنسولين

تم تقسيم الأنواع الرئيسية من حقن الانسولين إلى نوعين فقط وفيما يلي نوضح كيف تتم عملية التمييز والتفرقة فيما بينهم:

أنسولين سريع المفعول

  • يتم استخدام ذلك النوع بهدف ضبط مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات بشكل يومي.

أنسولين طويل المفعول

  • يتم استخدامه بهدف الحفاظ على مستوى السكر في الدم في المستويات الطبيعية بين الوجبات اليومية.

طريقة استخدام حقن الأنسولين

يحقن الأنسولين باستخدام نوع مخصص من الأبر الطبية ويحقن تحت الجلد في أي مكان في الجسم ولكن عادة ما يتم استخدامه بشكل آمن في الذراعين والفخذين والبطن.

سعر حقن الأنسولين في الدول العربية

اطلع على: تجربتي مع إبر السكر للتنحيف وانقاص الوزن (حقن أوزمبك)

الآثار الجانبية لحقن الأنسولين

لا ينتج عن جرعة الأنسولين الصحيحة أي من الآثار الجانبية الضارة على الجسم ولكن هناك آثار جانبية أقل شيوعا قد تحدث لأسباب أخرى وتلك الآثار تتمثل في:

  • الإصابة بالحساسية وهي حالات نادرة ينتج عنها الطفح الجلدي والحكة وصعوبة التنفس وجميعها علامات على وجود تحسس من الأنسولين.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم في حالة استخدام جرعة خاطئة منه ينتج عنها انخفاض الأنسولين في الدم أو في حالة أخرى سببها عدم تناول الطعام الكافي.
  • بالتزامن مع أخذ جرعة الأنسولين وحينها يزداد الشعور بالتعب والدوخة والصداع والارتعاش والتعرق ولإنقاذ الموقف لابد من تناول بعض الكربوهيدرات بأسرع وقت مثل قطعة من الخبز أو كوب من عصير الفاكهة الطازجة.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم وتحدث تلك الحالة في حالة استخدام جرعة خاطئة من الأنسولين مع فرط تناول الطعام بشكل مبالغ فيه قد يتسبب في اختلال منظمة السكر في الجسم.
  • وحينها يزيد الشعور بالعطش والتبول بشكل مستمر والتعب والرؤية المشوشة وعند الشعور بتلك الأعراض يجب الإسراع في تناول قدر كافي من السوائل وتناول بعض الأدوية التي تخفض مستوى السكر في الدم.

اطلع على: حقن بروستافاسين (Prostavasin) لعلاج ضعف الانتصاب

نصائح لاستخدام حقن الأنسولين

قبل استخدام حقن الأنسولين لابد من الإحاطة بعدد من التعليمات الخاصة بالنصائح والتعليمات لضمان الاستخدام الآمن بدون أضرار:

  • تجنب أخذ حقن الأنسولين في نفس المكان أكثر من مرة في الأسبوع حيث يتم التنويع بين البطن والذراعين والفخذين.
  • اتبع تعليمات الطبيب في طريقة وكيفية وجرعة الأنسولين المخصصة لحالتك المرضية.
  • لابد من الاحتفاظ بجرعة أو كمية الأنسولين في الثلاجة حتى لا تصاب بالتلف.
  • لابد من تغيير الإبرة الخاصة بحقنة الأنسولين بعد كل استخدام والتخلص من الإبرة المستعملة بطريقة آمنة لضمان عدم حدوث تلوت
  • قم بمراجعة تاريخ صلاحية الأنسولين إذا كان قد انتهت صلاحيته فلابد من التخلص منه بشكل آمن.

اطلع على: تجربتي مع إبر اوزمبك Ozempic للتنحيف

فوائد حقن الأنسولين

فيما يلي نقوم بتوضيح ما هي دواعي استخدام حقن الأنسولين بالنسبة لمرضى السكر حتى يتم فهم واستيعاب ضرورة تلك الحقن لمريض السكر بشكل يومي:

  • التحكم في قياس السكر في الدم لأن الأنسولين يساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا في الجسم ويمنحه كل حليه القدر المناسب لها.
  • بالتالي يصبح سبب في مد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة المهام اليومية ويترتب عليه الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وتفادي الإصابة بالمضاعفات طويلة المدى لمرض السكري من تلف الأعصاب والكلى وضعف النظر أو فقده بالتدريج.
  • يتسبب مرض السكر في شعور المريض بالعطش بشكل دائم والتعب والإرهاق والرغبة في التبول وبالتالي فإن الأنسولين يخفف من حدة الشعور بتلك الأعراض.
  • يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض متعددة مثل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لأن مرض السكر يزيد من  خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
  • يمكن أن يساعد الأنسولين في إبطاء تلف الكلى لأن مرض السكر من أحد الأمراض التي تتسبب في تدمير الكلي للإنسان على المدى البعيد وبانتظام تناول جرعة الأنسولين المحددة يتم تخفيف تلك الأعراض.
  • كما يمكن أن يساعد الأنسولين في إبطاء تلف الأعصاب المؤثرة على النظر حيث يتسبب مرض السكر في التأثير السلبي على النظر والرؤية.

إغلاق