يعد من وحدات الكتلة في النظام الإنجليزي

يعد من وحدات الكتلة في النظام الإنجليزي

أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام الإنجليزي ؟ ورد هذا السؤال لـ أبنائنا الطلاب كـ محاولة لـ اختبار قدراتهم على إيجاد الفرق بين وحدات النظام الإنجليزي وبين وحدات النظام المتري وغيرها من الأنظمة، سواء هذه التي ما زالت مستخدمة أو تلك التي اندثرت ولم تعد تستخدم إلى الآن، ومن ضمن الاختيارات الواردة أدنى السؤال كانت الإجابة الصحيحة هي الأونصة. [ref]https://www.ipracticemath.com/learn/measurement/measurement-units[/ref]

قد يهمك أيضًا: التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل ماذا

وحدات الكتلة في النظام الإنجليزي

  • تعد وحدات القياس الإنجليزية، المعروفة بـ (British Imperial System)، هي الوحدات التي استخدمت في بريطانيا منذ القرن التاسع عشر.
  • وتم ذلك لـ تفادي الفوضى والغش الذي انتشر بـ سبب عدم وجود معايير واضحة لـ الميزان.
  • وتشمل هذه الوحدات الوحدات الخاصة بـ قياس الكتلة مثل الباوند والأونصة والطن البريطاني، وقد بقيت هذه الوحدات قيد الاستخدام حتى تم تبني النظام المتري الحديث.
  • وعلى الرغم من تبني النظام المتري حول العالم، فـ قد حافظت أمريكا على نظام قياس مختلف ومستقل عن النظام الإنجليزي. [ref]https://www.infoplease.com/encyclopedia/science/physics/measures/english-units-of-measurement/customary-units-of-weights-and-measures[/ref]

وحدات الكتلة في النظام المتري

  • تعتبر معرفة الكتلة واحدة من الأساسيات الضرورية لـ فهم قدرة الأجسام على مقاومة التغيرات في الحركة.
  • ومن أجل تحديد كتلة جسمٍ ما، نحتاج إلى وحدة قياس لـ الكتلة ومن ثم يمكننا استخدامها لـ التعبير عن ثقل الجسم.
  • ولقد تم تطوير العديد من الأنظمة المختلفة لـ تحديد الوحدة القياسية لـ الكتلة، وكانت هناك اختلافات كثيرة بين الدول في استخدام هذه الأنظمة.
  • ولكن في عام 1956، طرح الفرنسيون نظامًا جديدًا للقياس يعرف بـ اسم النظام المتري، الذي أصبح النظام القياسي المعتمد في جميع أنحاء العالم، بـ استثناء الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تزال تستخدم نظامًا مختلفًا.
  • ومن أهم وحدات الكتلة في النظام المتري هي مجم، جرام، كيلوجرام (على الترتيب). [ref]https://sciencing.com/metric-scale-6514055.html[/ref]

قد يهمك أيضًا: العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

النظام الإنجليزي للقياس

  • في العصور الوسطى، كانت الفوضى في نظم القياس تسود وتتغير بـ استمرار مع تبدل أنظمة الحكم، لكن تحقيق الدقة كان بعيد المنال.
  • كان الغش في الأوزان والمقاييس ينتشر بـ شكل واسع في بريطانيا وأوروبا، ولكن صدر في 1215 مرسوم ملكي يحمل اسم “Assize of Weight and Measures”، وضع العديد من المعايير لـ وضع حد لـ الفوضى.
  • استمر هذا المرسوم لـ عدة قرون، ثم توالت تغييرات أنظمة القياس وتحسينها، حتى أصبح هناك محاولات لـ توحيد النظم القياسية.
  • في القرن التاسع عشر، حدث إصلاح شامل بعد ظهور نظام القياس الإنجليزي أو الملكي في عام 1824.
  • بعد هذا الإصلاح، تحسنت دقة القياسات وانتشر النظام المتري في جميع أنحاء العالم، وتحول إلى النظام المقياس الأساسي المستخدم في العلوم والصناعة والتجارة حتى اليوم.[ref]https://www.infoplease.com/encyclopedia/science/physics/measures/english-units-of-measurement/customary-units-of-weights-and-measures[/ref]

في النهاية، يمكن القول أن وحدات القياس هي أساس علم القياسات والتي تستخدم في العديد من المجالات، بدءًا من العلوم الطبيعية والتكنولوجيا إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وقد شهدت التاريخية العديد من الأنظمة القياسية، وكان لكل نظام ميزاته الخاصة، ولكن في نهاية المطاف توصل العلماء إلى النظام الدولي للوحدات المترية كنظام قياس قياسي متفق عليه دوليًا.

ومن خلال التحسينات المستمرة والعمل الجاد لـ العلماء والمهندسين، تستمر وحدات القياس في التطور والتحديث لـ تلبية احتياجات العالم المتغير. وبـ هذا يمكن القول أن وحدات القياس تمثل مفتاحًا أساسيًا لـ فهم العالم من حولنا وتطويره .

إغلاق