القبائل العربية بصعيد مصر علي رأسهم بني هلال (تاريخ مشرف)

القبائل العربية بصعيد مصر علي رأسهم بني هلال (تاريخ مشرف)

صعيد مصر، المعروف أيضًا بالوجه القبلي أو مصر العليا نظرًا لارتفاع أراضيه عن مستوى سطح البحر، هو المنطقة الجنوبية لمصر، وهي المنطقة العلوية التي تمتد من مركز أطفيح في جنوب الجيزة إلى أسوان في الجنوب وحدود السودان في الشرق على طول نهر النيل. تشكل هذه المنطقة الجزء الأسفل من الخريطة. يشير مصطلح “الصعيد” في اللغة العربية إلى المناطق المرتفعة من الأرض، وتأتي تسميتها من هذا السياق، وسكان هذه المنطقة يُعرفون بـ “الصعايدة”.

تاريخ القبائل العربية بصعيد مصر

عندما دخل العرب من الحجاز إلى مصر، وجدوا طريقين رئيسيين للوصول إلى هذا البلد الكبير. الطريق الأول كان عبر منطقة الصعيد على طول البحر الأحمر، في حين اختار البعض الطريق الآخر عبر شبه جزيرة سيناء.

سكن الصعيد بعض العرب الأوائل الذين دخلوا مصر، ومع مرور الوقت، انتشروا وتفرعوا إلى مناطق أخرى في البلاد. ومن ثم، تميز الصعيد بوجود أسر وقبائل عربية ذات أصول قديمة، وما زال الناس في هذه المنطقة يفخرون بأنسابهم ويحرصون على الحفاظ على هذه الأصول حتى يومنا هذا.

كانت منطقة الصعيد في مصر تضم ست قبائل رئيسية، وهم: بني هلال، وجهينة، وقريش، وبلي، وبني سليم، وبني كلاب. إلى جانب هذه القبائل الرئيسية، جاءت معهم قبائل أخرى مثل: مزينة، وبني دراج، وثعلبة، وجذام ولواتة.

قد يهمك أيضًا: قبائل الحويطات في مصر

أكبر القبائل العربية بصعيد مصر : (بني هلال)

إحدى أبرز القبائل العربية في مصر هي قبيلة بني هلال، والتي انتشرت في مختلف محافظات الصعيد بكثرة. وصل أفراد هذه القبيلة إلى بلاد الصعيد خلال ما يعرف بتغريبة بني هلال، والتي تشمل عددًا من القبائل العربية الأخرى، مثل هوازن وسليم وغطفان، بالإضافة إلى العديد من القبائل الأخرى من العدنانية والقحطانية.

خلال فترة التغريبة الهلالية، كانت بني هلال تتولى الزعامة على هذه القبائل الأخرى. وبالرغم من مرور الزمن، إلا أن جزءًا كبيرًا منهم استقر في مصر ببلاد الصعيد.

ذكرهم العديد من المؤرخين مثل الحمداني والمقريزي والقلقشندي، وأشاروا إلى أنهم كانوا أهلاً لبلاد الصعيد بأكملها حتى منطقة عيذاب. وأكد المقريزي أنهم كانوا من أكثر القبائل عددًا في صعيد مصر.

قبائل العرب في الفيوم: قبيلة بني كلاب

إحدى قبائل العرب التي استوطنت مصر، تحديداً في منطقة الفيوم، هي قبيلة بني كلاب. يُعتقد أن أصول هذه القبيلة تعود إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

كانت قبيلة بني كلاب تمتلك أراضي وممتلكات في جميع أنحاء منطقة الفيوم، وذُكر أنهم كانوا أهل بلاد الفيوم بأكملها.

وبجانب قبيلة بني كلاب، كان هناك أيضًا وجود للعديد من القبائل الأخرى مثل بني كعب بن ربيعة بن عامر وبني نمير بن عامر في هذه المنطقة.

أنساب القبائل العربية في مصر: قبيلة قريش الأشراف

الأنساب العربية في مصر تضمّ العديد من القبائل، ومن بين هذه القبائل هناك قبيلة قريش الأشراف. قبيلة قريش تمتاز بتفرعاتها المتعددة، وكان لها وجود قوي في مناطق متعددة في مصر.

في مناطق الصعيد، كان لقبيلة قريش وجود كبير، وقد امتد نفوذهم إلى بلاد البهنسا والاشمونين بمحافظتي بني سويف والمنيا.

تفرعت القبيلة إلى عدة فروع، مثل الجعافرة الحسينيين والجعافرة الطيارة، والعليقات العقيليين، وبني عدي، والبكريين من سلالة أبو بكر الصديق، وبني أمية منهم بني طلحة بن عثمان بن عفان، وبني خالد بن يزيد، والعديد من الآخرين.

قبيلة قريش في مصر تشمل أيضًا جزءًا كبيرًا من قبيلة العبابدة، وهم نسل سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من سيدنا الحسين وسيدنا الحسن.

قد يهمك أيضًا: القبائل العربية في مصر

قبيلة جهينة وقبيلة بلي بين الحرب والتحالف

قبيلة جهينة لها تواجد واسع في مختلف محافظات الصعيد، وقد مرت بفترات تاريخية هامة ومشهودة. شهد عهد المماليك حروبًا كبيرة نظمها أفراد من هذه القبيلة.

في إحدى الوقائع التاريخية المهمة، تصاعد التوتر بين قبيلة جهينة وقبيلة بني هلال، حيث نشبت معارك شرسة في صحراء عيذاب في عام ٦٨٠ هجرية.

كما شاركوا في مواجهات مع قبيلة رفاعة الهلالية، بالإضافة إلى مناوشات في فترة إبن الأحدب العركي.

تمتلك قبيلة جهينة مناطق وممتلكات واسعة في مناطق مختلفة ببلاد الصعيد، وقد ذكرهم المقريزي كواحدة من أكثر القبائل انتشارًا وتعددًا في صعيد مصر.

من ناحية أخرى، قبيلة بلي هم إخوة لقبيلة جهينة، وينتمون إلى قضاعة. ظهرت هذه القبيلة في مناطق صعيد مصر في عهد ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، وذلك بعدما نُفِيَت قبيلة قضاعة من بلاد الشام بسبب مشاركتها في أحداث شغب هناك.

تمتلك قبيلة بلي تاريخًا مميزًا بالتعاون الدائم مع إخوتهم من قبيلة جهينة في مختلف الحروب والثورات. يشهد التاريخ على اندماجهم وتضامنهم المستمر معًا.

وكما ذكرهم المقريزي، فإنهم يعدون من بين أكثر القبائل عددًا وتواجدًا في صعيد مصر، مما يظهر أهمية هذه القبيلة في تاريخ المنطقة.

أكبر قبيلة عربية من حيث العدد في مصر: بني سليم

قبيلة بني سليم هي إحدى أكبر القبائل العربية في مصر من حيث العدد. يمتد نسبهم إلى بن منصور، وهم يتواجدون بأعداد كبيرة في مختلف مناطق مصر، ويشمل ذلك أيضًا قبائل تنتمي إلى حلف هوارة، مثل قبيلة البلابيش وعسكر هوارة، بالإضافة إلى قبائل أخرى في صعيد مصر.

تشمل هذه القبيلة الصهب والحميدات، والعديد من القبائل الأخرى في صعيد مصر. ومن بين فروعهم أيضًا السعادي، الذين يتواجدون في الصعيد وقبيلة الجوازي وغيرها. تاريخ وتواجد هذه القبيلة يعكسان الثراء والتنوع الثقافي في مصر.

بعض أبرز أسماء القبائل العربية في مصر

إضافةً إلى ما سبق ذكره أعلاه، برز الآتي:-

  • ربيعة: يعتبرون من بني ربيعة بن نزار واستوطنوا بلاد النوبة وسيطروا عليها. من بين فروعهم تجد بني الكنز.
  • بني نصر: ينحدرون من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن. قبائل عرب عايد تنتمي إليهم، ويُعرفون اليوم بحلف هوارة ويُعرفون أيضًا باسم هوارة عايد.
  • غطفان: تشمل تفرعاتها في بلاد الصعيد قبائل مثل فزارة وبني عبس والقزايزة. يعكسون تاريخًا غنيًا وتواجدًا مكثفًا في المنطقة، ولهم مناطق ونجوع بأسمائهم حتى اليوم.
  • محارب بن خصفة: تاريخها يمتد إلى زمن الفتح الإسلامي لمصر، ومن أفرادها المشهورين زهير المحاربي الذي شارك في توسع الفتوحات في بلاد الصعيد. لها تواجد كبير في محافظات المنيا، أسيوط، وبني سويف.

في ختام الحديث عن القبائل العربية بصعيد مصر تمثل هذه القبائل وغيرها التنوع والغنى في مصر، تاريخًا طويلًا من التواجد والمساهمة في تشكيل المنطقة. على مدار الزمن، تميزت القبائل العربية في صعيد مصر بتاريخها العريق.

بكل تراثها وتقاليدها ساهمت القبائل العربية المهاجرة إلى مصر في تشكيل الهوية الصعيدية إضافةً إلى مساهمتها البارزة في تشكيل تاريخ مصر .

إغلاق