عبارة اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال بالتشكيل مزخرفة

عبارة اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال بالتشكيل مزخرفة

الحياة قصيرة جدًا وفي الواقع مهما حاول أي إنسان أن يبدل حاله فلن يستطيع ذلك، وفي حقيقة الأمر يمكن للفرد الخروج من الهم والشقاء بكثرة شكر لله سبحانه وتعالى على النعم التي أعطاها الله له وجعله من الأمنين في حياته.

اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال

يتعين على المسلم أن يقدر النعمة التي وهبه الله إياها وأن يستغلها استغلالا جيدًا بعيدًا عن الذنوب والمعاصي وفعل المنكرات .

وفي الواقع لن تكون حياة المسلم جيدة أبدًا إلا إذا استطاع التخلي عن الملذات وفعل المنكرات، ومن الجيد أن يحمد الله على نعمة المأكل والملبس والذرية وأن يتضرع لله رب العالمين حتى يحفظ له والنعم من الزوال كالتالي:

آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ أد̀́م̀́ه̀́آ̀́ ن̀́ع̀́م̀́ة ۈ̀́آ̀́ح̀́ف̀́ظ̀́ه̀́آ̀́ م̀́ن̀́ آ̀́ل̀́ز̀́ۈ̀́آ̀́ل̀́ آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ ي̀́س̀́ر̀́ ل̀́ن̀́آ̀́ ك̀́ل̀́ أم̀́ر̀́ ع̀́س̀́ي̀́ر̀́ ۈ̀́آ̀́ح̀́ف̀́ظ̀́ ل̀́ن̀́آ̀́ آ̀́ل̀́أه̀́ل̀́ ۈ̀́آ̀́ل̀́م̀́آ̀́ل̀́ ۈ̀́آ̀́ل̀́ۈ̀́ل̀́د̀́، آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ ع̀́ۈ̀́ضن̀́آ̀́ خ̀́ي̀́رً̀́آ̀́ ع̀́ن̀́ ك̀́ل̀́ أم̀́ر̀́ س̀́ي̀́ء م̀́ر̀́ ب̀́ي̀́ن̀́آ̀́.

آ̀́ل̀́ح̀́م̀́د̀́ ل̀́ل̀́ه̀́ ع̀́ل̀́ﮯ ج̀́م̀́ي̀́ع̀́ آ̀́ل̀́ن̀́ع̀́م̀́ ۈ̀́آ̀́ل̀́ش̀́ك̀́ر̀́ ل̀́ل̀́ه̀́ ع̀́ل̀́ﮯ م̀́آ̀́ أع̀́ط̀́ﮯ ۈ̀́ع̀́ل̀́ﮯ م̀́آ̀́ أخ̀́ذ̀́، آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ أد̀́م̀́ ع̀́ل̀́ي̀́ن̀́آ̀́ ن̀́ع̀́م̀́ة آ̀́ل̀́ب̀́ص̀́ر̀́ ۈ̀́آ̀́ل̀́س̀́م̀́ع̀́، آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ آ̀́ر̀́ز̀́ق̀́ن̀́آ̀́ ر̀́ز̀́قً̀́آ̀́ ح̀́ل̀́آ̀́لً̀́آ̀́ ط̀́ي̀́بً̀́آ̀́ ۈ̀́آ̀́ر̀́ز̀́ق̀́ ك̀́ل̀́ م̀́ح̀́ر̀́ۈ̀́م̀́.

آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ آ̀́ح̀́ف̀́ظ̀́ ل̀́ن̀́آ̀́ ج̀́م̀́ي̀́ع̀́ آ̀́ل̀́ع̀́ط̀́آ̀́ي̀́آ̀́ ۈ̀́آ̀́ر̀́ز̀́ق̀́ن̀́آ̀́ م̀́ن̀́ ف̀́ضل̀́ك̀́ ۈ̀́ۈ̀́آ̀́س̀́ع̀́ ك̀́ر̀́م̀́ك̀́، آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ آ̀́ر̀́ز̀́ق̀́ن̀́آ̀́ آ̀́ل̀́ب̀́ر̀́ك̀́ة ف̀́ي̀́ آ̀́ل̀́ع̀́م̀́ر̀́ ۈ̀́أد̀́م̀́ ع̀́ل̀́ي̀́ن̀́آ̀́ ن̀́ع̀́م̀́ة آ̀́ل̀́ص̀́ح̀́ة ۈ̀́ب̀́آ̀́ر̀́ك̀́ ل̀́ن̀́آ̀́ ف̀́ي̀́ ر̀́ز̀́ق̀́ن̀́آ̀́، آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ ل̀́آ̀́ ت̀́س̀́ل̀́ط̀́ ع̀́ل̀́ي̀́ن̀́آ̀́ ب̀́ذ̀́ن̀́ۈ̀́ب̀́ن̀́آ̀́ م̀́ن̀́ ل̀́آ̀́ ي̀́خ̀́آ̀́ف̀́ك̀́ ف̀́ي̀́ن̀́آ̀́ ۈ̀́ل̀́آ̀́ ي̀́ر̀́ح̀́م̀́ن̀́آ̀́.

آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ أد̀́م̀́ ع̀́ل̀́ي̀́ن̀́آ̀́ ن̀́ع̀́م̀́ة آ̀́ل̀́ع̀́آ̀́ف̀́ي̀́ة ۈ̀́آ̀́ر̀́ز̀́ق̀́ن̀́آ̀́ آ̀́ل̀́ع̀́ف̀́ۈ̀́ ف̀́ي̀́ آ̀́ل̀́د̀́ن̀́ي̀́آ̀́ ۈ̀́آ̀́ل̀́آخ̀́ر̀́ة، آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ ل̀́آ̀́ ت̀́ر̀́ن̀́آ̀́ س̀́ۈ̀́ءآ̀́ ي̀́ب̀́ك̀́ي̀́ن̀́آ̀́، ۈ̀́آ̀́ج̀́ع̀́ل̀́ن̀́آ̀́ م̀́ن̀́ آ̀́ل̀́ح̀́آ̀́م̀́د̀́ي̀́ن̀́ آ̀́ل̀́ش̀́آ̀́ك̀́ر̀́ي̀́ن̀́ آ̀́ل̀́ذ̀́ي̀́ن̀́ ي̀́ق̀́د̀́ر̀́ۈ̀́ن̀́ آ̀́ل̀́ن̀́ع̀́م̀́ ۈ̀́ي̀́ب̀́ت̀́ع̀́د̀́ۈ̀́ن̀́ ع̀́ن̀́ آ̀́ل̀́م̀́ع̀́آ̀́ص̀́ي̀́.

اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال

دعاء اللهم أدم علينا النعم

تصبح حياة الفرد سيئة حينما يكون ساخطًا على البلاء، وكذلك حينما لا يحمد الله سبحانه وتعالى على كافة النعم التي رزقه بها ودائمًا ما ينظر الإنسان إلى الشيء المفقود وينسى أن لديه الكثير من النعم التي دائمًا ما تجعل حياته أفضل بين الناس، وفي الواقع يجب عليه أن يشكر الله على كل نعمة وكل أمر جيد أعطاه له كالتالي:

اللهم أدمها نعمة و ارزقنا العافية والسلامة وأدم علينا نعمة التوفيق، اللهم اصرف عنا كل شر يؤذينا، اللهم رزقًا ممتد وبركة بلا حد وقرة عين لا تنقطع، اللهم لا تحوجنا للقاسية قلوبهم.

اللهم أدم علينا النعم ما ظهر منها وما بطن، بك نستعين يا الله من كل الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم انظر إلينا نظرة لطف وارزقنا العافية والصحة.

اللهم أدم علينا كل نعمة أنعمت بها علينا، واجعلنا من الشاكرين، اللهم احفظ جميع النعم من الزوال وارزقنا الرضا والقناعة واجعل لنا من كل ضيق مخرجا.

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه على نعمة الصحة والعافية، اللهم أدم علينا نعمك، اللهم ارزقنا العوض الجميل بعد الصبر الطويل واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير.

اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال

أمور تعين على شكر الله

تعتبر عبارة اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال من أشهر العبارات التي يتم ترديدها حينما يرغب الشخص في شكر الله، وهناك كثير من الأمور التي تعين على الشكر وهي كالتالي:

الدعاء

  • يفضل أن يتضرع المسلم إلى ربه كثيرًا ويطلب منه أن ييسر له الشكر، وأن يجعله من الشاكرين الذين يقدرون النعم ويرضون بما كتب الله.

عظمة الله

  • يتعين على المؤمن أن يستحضر عظمة الله سبحانه وتعالى، ويعلم أنه هو القادر الرحيم الذي يستطيع تغيير حال العبد إلى الأفضل دائمًا.

التفكر في النعم

  • كثرة التفكر في النعم التي وهبها الله للإنسان وعلمه بأنه لا يستطيع أن يحصيها من أكثر الأمور التي تساعده على شكر الله فنعمة الإسلام لا تعادلها نعمة.

التأمل

  • يعتبر التأمل في مخلوقات الله والسماء والأرض والكون بما يحتويه من أكثر الأشياء التي تدفع الفرد إلى شكر لله.

أحوال الفقراء

  • النظر إلى ما يمر به الفقراء من حاجة يجعل الفرد يحمد الله كثيرًا على كل النعم التي أنزلها إليه.

اطلع على: دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك

اللهم ادمها لي نعمة

تصبح الحياة أفضل حينما ينظر الفرد بعين رضا إلى كل شيء رزقه الله به ويعود إلى الله ويتوب إليه حينما يقترف أي ذنب أو لا يكون راضيًا عن النعم، علاوة على ذلك عليه أن يتضرع إلى الخالق ويدعوه حتى يديم عليه نعمة الستر والصلاح، ومن أجمل الادعية الخاصة بحفظ النعم ما يلي:

  • اللهم أدمها نعمة وارزقني الطمأنينة والراحة واصرف عني النار وعذاب النار، أسألك اللهم أن تعطيني من خير ما تعطي عبادك المتقين.
  • يا رب إن الخير من عندك والتوفيق من عندك وحسن الحال من عندك، اللهم ارزقنا خير النعم واصرف عنا الأذى وأخرجنا من الضيق إلى أوسع الطريق وكن بنا رحيمًا يا الله.
  • اللهم أدم علينا النعم اللهم ارزقنا السعادة التي لا تنفد وأنعم علينا بالتوفيق الذي لا يتوقف، وبارك لنا فيما رزقتنا، يا رب هب لنا نعمًا لا تنفذ واجبر كسر قلوبنا.
  • اللهم إن نعمك تستحق الشكر فنحن لك حامدين شاكرين، اللهم ارزقنا صحة بلا علل وأمانًا دائمًا وقلبًا خاشعًا وجسدًا على البلاء صابرًا، اللهم أبعد عنا الذل ومن يكره لنا الخير.

اطلع على: دعاء شكر الله على النعم الكثيرة

اللهم احفظ النعم من الزوال

خلق الله الإنسان في أحسن صورة، ويعتبر هذا الأمر من أهم وأفضل النعم التي رزقه الله إياها وفي الواقع لا يشعر العبد بقيمة النعم وأهميتها إلا عند فقدها، فحينما تزول واحدة من أهم النعم التي لا يستطيع الفرد العيش بدونها ينتابه إحساس بالقهر ويعرف أنه لم يشكر الله حق الشكر على النعم، ومن الجيد أن يردد الفرد أدعيه الشكر والتي تتمثل فيما يلي:

اللهم احفظ النعم التي أنعمت بها علينا من الزوال، اللهم اجعلني من القانتين الصابرين المحتسبين، اللهم لا تجعلني ساخطًا عند البلاء وردني إليك ردًا جميلًا يا مالك الملك.

اللهم اجعل قلبي شاكرًا لك حامدًا على النعم أوابا ومطيعًا لا يخاف لومة لائم، اللهم اصرف عنا الخطايا والمنكرات وقني شر فتن الليل والنهار.

اللهم احفظ النعم من الزوال، اللهم يسر لنا كل أمر عسير، واجعل لنا مخرجا من كل شدة واصرف عنا كيد الكائدين وارزقنا الرضا والثبات.

اطلع على: دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة كبيرة

إغلاق