دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك

الهموم والأحزان تغير ملامح الفرد وتجعل صدره ضيقًا حرجًا ويتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يزيل كل العقبات التي تسكن حياته وتجعله لا يستطيع المضي قدما نحو المستقبل، ومن الجيد أن يتضرع المسلم لله حتى يزيل عنه كل هذا الغم.

اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فيا حكمك عدل في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

حياة المسلم تتقلب ما بين النعيم والشقاء والعبد الفطن هو الذي يعود إلى الله سبحانه وتعالى حينما يرتكب الذنوب والمعاصي بالإضافة إلى ذلك يحمد الله في السراء والضراء ويبتعد عن السخط وقول المكر، ومن الجيد أن يتضرع لله رب العالمين حينما يشعر بالغم وذلك بقول دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك كالتالي:

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك أسألك الصبر والقوة، اللهم ارزقني الصبر والثبات عند المصيبة، اللهم ارفع مقتك وغضبك عني وارزقني الصبر على الشدائد.

اللهم اجعل القرآن نور بصري واصرف عن حياتي السوء، اللهم طهر قلبي من الهم والحزن وارزقني خير القدر، يارب هب لي قلبًا راضيا صبورًا محتسبًا لا يبغي إلا الخير.

اطلع على: نص دعاء الفرج العاجل وسعة الرزق وفك الكرب وقضاء الدين

الدعاء المستجاب اللهم اني عبدك ابن عبدك

تساهم الأعمال الصالحة في تفريج الكربات، بالإضافة إلى ذلك تدعم العبد وقت الأزمات وتساعده على التخلص من العثرات التي تلاحق حياته، كما أن الدعاء له فضل كبير في تحسين حياة المؤمن، لذا يتعين على كل عبد يبغي رضا الله ودخول الجنة أن يردد الأدعية التي تساعد على تحقيق الراحة القلبية والتخلص من الهم وهي كالتالي:

  • اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك أسألك أن تغير حالي إلى أفضل حال وأن ترزقني الصبر على فقد الأحباب وأن تغفر لي جميع الذنوب والمعاصي.
  • اللهم ازرع في قلبي حب القرآن واصرف الهم والحزن عن حياتي، اللهم فرج كربي واحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم اني عبدك ابن عبدك أسألك من الخير كله، اللهم وفقني لما تحب وترضى وكن لي نصيرًا واصرف عني الظلم والظلمات، اللهم اهدني إلى طريق الحق وثبتني على الصراط.
  • اللهم اني عبدك ابن عبدك أسألك أن تقضي لي الخير وأن تبعد عني أهل الفساد، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا عزيز يا جبار.

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

اطلع على: دعاء لكل مهموم ومتضايق لفك الكرب مكتوب

دعاء الهم والحزن

الهم جند قوي يسيطر على نفس الإنسان ويعمل على زوال راحته، وفي الحقيقة ينتج عن الضغوط والمشكلات التي يمر بها الفرد في حياته، ويصبح الوضع أكثر سوء حينما يبتعد الفرد عن الله سبحانه ويسير في طريق الشيطان ويستطيع المؤمن التخلص من الهم بالعودة إلى الله والتضرع له بصورة مستمر كالتالي:

اللهم ارزقني الطمأنينة فأنا عبدك الضعيف الذي ضاقت به الدنيا، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت سبحانك العلي العظيم الواحد الأحد الفرد الصمد.

اللهم يامن أنزلت التوراة والإنجيل والفرقان، أنزل على حياتي الرضا والرضوان فأنا عبدك الضعيف المنكسر، اللهم اصرف عني السوء والفحشاء واجعل القرآن ربيع قلبي.

اللهم يا من بيده ملكوت كل شيئ ارزقني مددًا من الصبر والثبات، اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك أسألك أن تفرج كربي، اللهم انزع من حياتي البلاء.

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل يارب ارحم نفسي ونجها من الهم والسوء، اللهم سهل لي المشقات واصرف عني الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

اطلع على: دعاء بظهر الغيب لفك الكرب والفرج لشخص عزيز

دعاء تفريج الكرب

تحلو حياة العبد حينما يعلم أن الله هو الواحد الأحد الذي يستطيع تغيير حاله من السوء إلى الفرح والسرور، وبصفة عامة يستطيع المسلم الحصول على خيرات الدنيا والآخرة بالقرب من الله والبعد عن الذنوب والمعاصي، ويمكن أن يتخلص من الهم والغم بكثرة الدعاء وأفضل أدعية تجعل حال الفرد أفضل ما يلي:

اللهم ارزقني الصبر على البلاء وفرج كربي، اللهم إني عبدك الضعيف أتى إلى بابك الكبير فأغثه يا رحمن، أسألك اللهم أن تذلل لي الصعوبات وأن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري.

اللهم اجعلني عبدًا تقيًا صبورًا أتحمل المصائب وتقلبات الدهر، اللهم دبر لي أمري ويسر لي كل عسير، اللهم ارزقني قوة الظهر وأعني على طاعتك.

اللهم لا تحوجني للقاسية قلوبهم وجنبني المعاصي والذنوب، اللهم اجعلني من الصابرين أصحاب الأجر العظيم وارزقني راحة الفكر، اللهم اجعلني أتجاوز الشقاء اللهم هبني راحة القلب.

اللهم أنزل على قلبي الصبر وثبت أقدامي يوم تزل الأقدام، أسألك أن تبشرني بحسن الإجابة وأعني على طاعتك وحسن عبادتك، اللهم اشفني.

اطلع على: دعاء لدفع الحزن وتفريج الكرب وقضاء الدين مكتوب

كيفية التخلص من الهموم والأحزان

يعتبر دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك من أهم الأدعية التي يقولها الفرد عند الشعور بالحزن والضيق، وفي الحقيقة يمكن التخلص من الهموم والأحزان بعمل التالي:

الاستغفار

  • العبد الذي يكثر من الاستغفار يخرجه الله من الضيق والهم، بالإضافة إلى ذلك يفرج كربه ويبعد عن صدره الغم ويجعله يشعر بالانشراح وراحة البال.

الرياضة

  • يعتبر الجري وممارسة الرياضة من أكثر الأمور التي تخفف الضغوطات التي تنشأ عن الأحداث التي يمر بها الفرد خلال اليوم، لذا يفضل أن يمارس الفرد قدرًا منها.

بر الوالدين

  • بر الوالدين من أفضل وأهم الأفعال التي يقوم بها الفرد خلال يومه، وفي حقيقة الأمر المؤمن الذي يراعي والديه دائما يجد التوفيق وتيسير الحال ويزول عنه الهم والغم.

التجمع العائلي

  • صلة الرحم والتجمعات العائلية لها دور كبير في التخلص من الهم والحزن، وبالأخص إن كان هناك مودة وحب بين الإخوة والعائلة.

القرآن

  • القرآن له دور كبير في تغيير حياة الفرد وجعل قلبه ممتلئ بالايمان وخالي من الهموم والأحزان.

إغلاق