من هو النبي الذي عاش 2000 سنة

من هو النبي الذي عاش 2000 سنة

الكثير من المسلمين لا يعلمون أعمار الأنبياء وقصصهم لا سيما الذين ذكروا في القرآن الكريم، على الرغم من أن هذه القصص تحمل العديد من المواعظ والعبر والدروس المستفادة التي يجب علينا جميعًا معرفتها لأنها من الثوابت الدينية، ولكن يجب التأكد من مصادر هذه المعلومات، نظرًا إلى تواجد العديد من المعلومات المغلوطة في هذا السياق.

هل يوجد نبي عاش 2000 سنة

قبل الإجابة عن سؤال من هو النبي الذي عاش 2000 سنة؟ يجب طرح سؤال أهم وهو هل هناك حقًا من وصل إلى هذه السن بين الأنبياء، وهل سيدنا نوح عليه السلام قد وصل إلى هذا السن؟

بالنسبة إلى حياة الأنبياء على الأرض لا يوجد من عاش أكثر من ألف عام وهو سيدنا آدم أبو البشر، ولكن هناك نبي ما زال حيًا حتى يومنا هذا، ألا وهو المسيح عيسى بن مريم، حيث قد رفعه الله إليه في سن الثالثة والثلاثين.

قال الله تعالى:

(وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا * بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا) سورة النساء 57 – 58.

على الرغم من أن النبي عيسى بن مريم عليه السلام لم يمت إلا أن هذا لا يستلزم الخلود، حيث قد تم إثبات أنه عليه السلام سوف يبقى في الأرض أربعين سنة من ثم يتوفاه الله ويصلي عليه المسلمون.

قال تعالى:(وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ) {النساء: 159}،

وبناءً على ذلك نتأكد من أن المسيح عيسى بن مريم الله حيٌ في السماء، بما جاء في القرآن والسنة النبوية ونجيب عن سؤال من هو النبي الذي عاش 2000 سنة؟

تعرف على: من هو النبي المدفون في الجزائر

الترتيب الزمنى للأنبياء عليهم السلام وأعمارهم

وجب ذكر جميع الأنبياء الذين ذكرهم الله في كتابه العزيز مع ذكر أعمارهم لكي تعم الفائدة.

اسم النبي ولقبه العمر
آدم (أبو البشرية ) 1000
إدريس (أخنوخ) 865
نوح (شيخ المرسلين) 950
هود (عابر) 464
صالح لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
لوط
إبراهيم الخليل (أبو الأنبياء) 200
إسماعيل 137
إسحاق 180
يعقوب (إسرائيل) 147
يوسف (الصديق) 110
شعيب (نبي الله) لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
أيوب (الصابر) 93
ذو الكفل (بشر) لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
يونس
موسى (كليم الله) 120
هارون 122
إلياس لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
إليسع (إليشع)
داود 100
سليمان 52
زكريا 150
يحيى لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
عيسى بن مريم (المسيح) عاش على الأرض 33 ثم رفعه الله وما زال حيًا.
محمد (خاتم الأنبياء والمرسلين) 63

تعرف على: هل يجوز التوسل بالنبي ؟ وما هو حكم التوسل

قصة رفع سيدنا عيسى إلى الله

الكثير من المسلمين يعلمون أن عيسى عليه السلام لم يُقتل وإنما رفعه الله عز وجل إليه، ولكن البعض لا يعلمون ما هي تفاصيل هذه القصة العظيمة وكيف نجاه الله من القوم الظالمين.

البعض لا يعرف ما هي الكيفية التي تمت بها عملية رفع نبي الله عيسى بن مريم إلى السماء بقوة الله ورحمته، وذلك بعد إلقاء النوم عليه، وقد ورد ذلك في الذكر الحكيم.

قال عز ما قائل في كتابه العزيز (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) [ سورة آل عمران: 55]

كلمة متوفيك أصابت البعض بالحيرة حول حقيقة موت المسيح فالبعض قال أنه توفي ولم يدفن وإنما رفعه الله إلى السماع ولكن إجماع العلماء قد ذهب إلى أنّ المقصود بهذه الكلمة الإنامة لا الإماتة.

الهدف من الرفع إلى السماء هو حفظ الله لنبيه روحًا وجسدًا من بطش الظالمين، إلى جانب نفي زعم الصلب، ولكي سوف يعود في آخر الزمان ليتم رسالته بأمر الله سبحانه وتعالى.

تعرف على: آيات قرآنية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

هل نزول نبي الله عيسى من علامات الساعة

يجب على كل مسلم معرفة حقيقة نزول المسيح في آخر الزمان وهل هي من علامات الساعة أم لا؟ وهناك العديد من الأدلة في القرآن والسنة تثبت نزوله نفصلها فيما يلي:

أولًا: دليل من القرآن على نزول نبي الله عيسى في آخر الزمان

في قوله تعالى: ﴿وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ٥٧ وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ٥٨ إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ٥٩ وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ٦٠ وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ٦١﴾ (سورة الزخرف).

  • تفسير {وإنه لعلم للساعة} إشارة إلى أن النبي عيسى علامة من علامات الساعة أو آية للساعة ودليل على اقترابها وقرب قيامها.
  • معنى {وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها} أن هذا الأمر لا ريب فيه ولا جدال في حدوثه.
  • المقصود بالآية الكريمة {واتبعون هذا صراط مستقيم} اتبعوا القرآن الكريم ولا تتبعوا غير طريق الله ولا تصدقوا القصص الأخرى لأن فيها شركٌ بالله.

 قال ابن عباس:(وإنه لعلم للساعة أي خروج عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة) وقال الطبري:(معناه أن عيسى ظهوره علم يعلمون به مجيء الساعة لأن ظهوره من أشراطها ونزوله إلى الأرض دليل على فناء الدنيا وإقبال الآخرة)

ثانيًا: دليل من السنة على أن نبي الله عيسى من علامات الساعة

كانَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في غُرْفَةٍ وَنَحْنُ أَسْفَلَ منه، فَاطَّلَعَ إلَيْنَا، فَقالَ: ما تَذْكُرُونَ؟ قُلْنَا: السَّاعَةَ، قالَ: إنَّ السَّاعَةَ لا تَكُونُ حتَّى تَكُونَ عَشْرُ آيَاتٍ: خَسْفٌ بالمَشْرِقِ، وَخَسْفٌ بالمَغْرِبِ، وَخَسْفٌ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، وَالدُّخَانُ، وَالدَّجَّالُ، وَدَابَّةُ الأرْضِ، وَيَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ، وَطُلُوعُ الشَّمْسِ مِن مَغْرِبِهَا، وَنَارٌ تَخْرُجُ مِن قُعْرَةِ عَدَنٍ تَرْحَلُ النَّاسَ.

قالَ شُعْبَةُ: وَحدَّثَني عبدُ العَزِيزِ بنُ رُفَيْعٍ، عن أَبِي الطُّفَيْلِ، عن أَبِي سَرِيحَةَ، مِثْلَ ذلكَ، لا يَذْكُرُ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وقالَ أَحَدُهُما في العَاشِرَةِ: نُزُولُ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وقالَ الآخَرُ: وَرِيحٌ تُلْقِي النَّاسَ في البَحْرِ.

 (والَّذي نفسي بيدِه ليوشِكنَّ أن ينزلَ فيكم ابنُ مريمَ حَكمًا مقسطًا فيَكسرُ الصَّليبَ ويقتلُ الخنزيرَ ويضعُ الجزيةَ ويفيضُ المالُ حتَّى لا يقبلَه أحدٌ) صحيح الترمذي

من هو النبي الذي عاش 2000 سنة؟ من الألغاز المحيرة التي لا يعرف حلها الكثير من الناس، حيث دائمًا ما يتوقعون أن تكون الإجابة سيدنا آدم أو نوح لأنهم عاشوا على الأرض قرونًا مديدة، ولا يلتفت أحد إلى سيدنا عيسى عليهم السلام جميعًا.

إغلاق