من هو النبي الذكي وما هي قصته مع بني إسرائيل

من هو النبي الذكي وما هي قصته مع بني إسرائيل

هناك العديد من الأنبياء الذين قطعوا طرقًا وعرة في نشرة ديانة التوحيد ودعوة لعبادة الله عز وجل، وكان يدعمهم رب العالمين بمعجزة تثبت صدق كلماتهم، على اختلاف الأديان والكتب السماوية إلا أن رسالتها واحدة، وكان لكل نبي صفة أو لقب يميزه فمن هو النبي الذكي؟ وما هي قصته؟ هذا ما نوافيكم به.

النبي الذكي

كيف لا تعرف من هو النبي الذكي؟ فبالرغم من أنه لم يذكر اسمه في الكتب السماوية، إلا أنه كان لامعًا جدًا في التراث اليهودي.

فهو من الأنبياء الذين بعثهم الله عز وجل من أجل الدعوة لكتابه التوراة، وعاش أسيرًا في بابل، كما أنه ولد ونشأ بين بني إسرائيل يدعوهم بعبادة الله عز وجل واتباع طريق الهداية.

تعرف علىمن هو النبي المدفون في الجزائر

قصة النبي الذي تربى مع الأسود

ولد نبي الله دانيال في بني إسرائيل تحديدًا في فترة حكم الملك بختنصر، والذي عمل على تخريب بيت المقدس، وقتل عددًا كبيرًا من أهل بني إسرائيل، وكان من أهم العلامات التي ثبتت نبوءة نبي الله دانيال هو أنه تنبأ بظهور خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.

من ضمن العلامات الأخرى التي تثبت نبوءة النبي دانيال هو أنه لم يتم دفنه بعد موته مباشرة، وعلى الرغم من ذلك لم يتآكل جسده أو يتحلل على الإطلاق، وذلك لأن النار لا تأكل أجسام الرسول ولا الأرض ولا تتحلل أجسادهم.

من أهم الهبات التي منحها الله عز وجل له هو أنه كان يلقى الاحترام الكامل من الحيوانات، وعلى إثر ذلك عندما علم الملك بختنصر أنه سوف يولد في هذا العام نبي سوف يأتي ويسلب منه الحكم قرر أن يقتل كل الصبية التي سوف تولد.

اختار الملك طريقة قتل وحشية حيث كان يهب الطفل المولود إلى الأسود باعتبارها حيواناته الأليفة، وحينما ولد نبي الله دانيال وألقاه الحراس إلى الأسود حدث ما دهش حراس الملك.

حيث إن الأسود لم تقترب على الإطلاق من دانيال بل قامت بحراسته، ويعتبر هذا واحد من أهم إثباتات نبوءته، وهناك العديد من الأقاويل التي أشارت أنه تم إلقاء نبي الله دانيال في الغابة واعتنت به الأسود حتى كبر سنه.

تعرف علىآيات قرآنية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

ذكاء النبي دانيال

كان نبي الله عز وجل دانيال معروف بالذكاء منذ صغر سنة، بل وإنه من شدة ذكائه قام بحل قضية وهو صغير أدهشت جميع الحضور، وهي قضية الوزير الصالح وزوجته.

حيث إنه في أحد الأيام كان هناك وزير صالح وكان متزوج من امرأة شديدة الجمال، وفي إحدى المرات كان يتوجب على الوزير أن يسافر من أجل إنهاء العديد من المهام التي تم تكليفه بها، ولكنه كان قلقًا على زوجته لأنها وحدها في البلاد.

خطرت على بال الوزير فكرة، وهي تكليف اثنين من القضاة الذين كانوا يعرفون بأمر سفره وعرف عنهم أنهم من الصالحين، وكانوا أصدقائه، بحراسة زوجته ورعايتها حتى عودته.

خلال فترة حراسة زوجة الوزير رأوها وافتتنوا بها وأرادوا ممارسة الزنا معها، ولكن كانت زوجة الوزير صالحة تحب زوجها ورفضت بشدة ما طلبوه، ولكن القضاة هددوها في حالة عدم الموافقة على طلبهم سوف يقومون بفضحها ونشر الشائعات عنها أنها قامت بطلب ممارسة الفاحشة معهم.

لم تخاف الزوجة من تهديدهم ورفضت رفضًا قاطعًا، وبالفعل نفذ القضاة تهديدهم وذهبوا إلى الوالي وقصوا عليه الأكذوبة التي قاموا بتهديد زوجة الوزير بها، واستغلوا أن الوالي يعرف عنهم السمعة الجيدة وسوف يصدق كذبتهم بالتأكيد.

بعد أن سمع الوالي الحكاية أصبح في حيرة من أمره لأنه يعلم أيضًا أن زوجة الوزير امرأة صالحة وليست فاسقة ولكنه في الوقت ذاته يثق في القضاة ويعلم أنهما رجلان صالحين، ولكن في النهاية اضطر إلى تصديق القضاة والحكم على زوجة الوزير بالسجن حتى يعود زوجها.

عندما عاد الوزير وعلم بأمر القضية شعر بالحزن الشديد ولم يعلم ماذا يفعل، ولكن عندما كان الوزير في موكبه سمع غلام صغير يخبر أصدقائه أن يقوموا بتنفيذ قضية زوجة الوزير.

على الفور قام الوزير بإيقاف الموكب حتى يتمكن من مشاهدة الغلام، وكان النبي دانيال ولكن حينها كان صغيرًا، وقام النبي دانيال بتمثيل دور الوالي بينما مثل اثنين من أصدقائه دور القضاة وبدأوا بتمثيل ما دار بالفعل.

حكم النبي دانيال بين القضاة، وطلب أن يسأل كل قاضي عما حدث ولكن بمفرده، وذهب النبي دانيال إلى القاضي الأول وسأله عما قالته زوجة الوزير له عندما طلبت من ممارسة الفاحشة هو والقاضي الثاني وأجابه.

ثم ذهب النبي دانيال إلى القاضي الثاني وطرح عليه السؤال ذاته، ولكن أجاب القاضي إجابة مختلفة تمامًا، حينها تبين أن القضاة كاذبين وأن زوجة القاضي بريئة تمامًا.

أعجب الوزير بفكرة الصبي الصغير وذهب إلى الوالي على الفور واقترح عليه فكرة الغلام ووافق عليها، وبالفعل عند تنفيذ الفكرة على القضاة كانت الإجابات مختلفة تمامًا، والأحداث التي يقصونها غير متشابهة تمامًا.

في ذلك الحين تأكد الوالي من براءة زوجة الوزير، وأن القضاة كاذبون وبالفعل تم إطلاق سراحها والقبض على القضاة، وهذه أكبر مثال على إجابة من هو النبي الذكي.

تعرف علىهل يجوز التوسل بالنبي ؟

اكتشاف جثمان النبي دانيال

من أكثر ما يثبت نبوءة نبي الله دانيال هو انه النبي الوحيد الذي دفن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرغم من أنه لم يراه مطلقًا ولم يشهد عصره، وذلك حدث عندما تولى الصحابي الجليل أبو موسى رضي الله عنه خلافة مدينة السوس بعد فتحها.

يُقال إنه وجد في قلعتها غرفة عليها ستر وسأل عنها فأخبره أن بها جثة نبي الله دانيال عليه السلام، ويوجد بجانبه مبلغ من المال يأخذ الناس منه ويعيدونه بين الحين والآخر.

أقدم أبو موسى على نبي الله فقبله وطلب بإرسال خبر إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأمر عمر بأن يتم تكفينه وتحنيطه والصلاة عليه، وأن يُدفن كما دفن الأنبياء.

أما عن المال فيتم أخذه وإرجاعه إلى بيت المسلمين، وبالفعل كانت جثته في بابل ونقلت إلى مديمة السوس، وتستر الصحابي أبو موسى على مكان دفنه حتى لا ينبس الناس في قبره.

لحظة دفن جثمان النبي دانيال

في الفترة التي قام فيها المسلمين بفتح مدينة (تستر) تم العثور على جثمان شخص ميت منذ زمن طويل ولكن ما أثار دهشتهم هو أنه لم يتحلل على الإطلاق ولم يتم دفنه، وفي هذا الحين أمر الصحابي الجليل عمر الخطاب رضي الله عنه أن يقوموا بدفنه.

تداولت الأخبار أنه تم دفن النبي دانيال في مصر، ولكن تعتبر هذه المعلومة غير موثوقة ومجرد تكهنات من العلماء، ولكن هناك الكثير من الأحاديث التي توضح أن نبي الله دانيال دعي الله عز وجل كثيرًا أن يتم دفنه على يد أشخاص من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

هذا بدوره يثبت أن نبي الله دانيال دُفن بعد موته بثلاثمائة عام تقريبًا، أي بعد ثلاثة قرون من لحظة وفاته.

الأنبياء هم أشرف خلق الله عز وجل الذين اصطفاهم؛ ليكونوا حملة لرسالة التوحيد على الأرض وعبادة الله وحده لا شريك له، ولا يجوز ألا تعرف من هو النبي الذكي؟

إغلاق