من هو النبي الذي لقب بالصديق

من هو النبي الذي لقب بالصديق

صَدق أنبياء الله عز وجل في أخلاقهم، ودعوتهم إلى دين التوحيد بالله عز وجل، باختلاف الكتب السماوية المنزلة عليهم، ولكن كان الله سبحانه وتعالى يختص كل نبي بلقب، فمن هو النبي الذي لقب بالصديق وما هي قصته؟

النبي الذي لقب بالصديق

هو نبي الله يوسف عليه السلام، ويرجع نسبه إلى يوسف بن يعقوب بن إسحاق عليهم السلام، وأمه راحيل، وسيدنا يوسف هو واحد من الأسباط الذين ذكرهم الله عز وجل في سورة البقرة.

كان سيدنا يعقوب يحب ابنه يوسف عليهما السلام حبًا جمًا، وذلك كان سببًا في غيرة إخوته منه، فقاموا بتدبير مكيدة ليوسف وأبعدوه عن والده.

كان لسيدنا يعقوب اثني عشر ولدًا، ويوسف كان الأصغر من بينهم، وكان له أخ شقيق اسمه بنيامين، والباقين إخوته من الأب فقط، أكثر ما كان يميز نبي الله يوسف منذ صغر سنه هو ذكائه ورجاحة عقله وحسن خلقه.

ولد يوسف في مدينة فدام آرام، وكان شديد الجمال، وعندما وصل إلى سن ما بين الثانية عشر والسابعة عشر رأى في منامة أحد عشر كوكبًا والشمس والقمر ساجدين له، وقص الرؤية على أبيه فأخبره أنه سيكون نبي ومفسر للرؤى.

بُعث نبي الله يوسف عليه السلام إلى بني إسرائيل من أجل دعوتهم إلى عبادة الله عز وجل وألا يشركوا به، وجاء ذلك واضحًا في سورة يوسف، ولقب بالصديق بين قومه حتى في اللحظات التي كانوا ينكرون فيها دعواه.

تعرف على: من هو النبي المدفون في الجزائر

نشأة سيدنا يوسف

تربى يوسف عليه السلام مع أبيه وإخوته الإحدى عشر، ورأى نبوته في المنام عندما كان صغيرًا، وعاش بين الرؤيا وتحقيقها ما بين أربعين أو ثمانين عامًا، وذلك في قوله تعالى:

(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) (يوسف – الآية 4).

استبشر يعقوب عليه السلام له بما رآه ولكن أخبره أن يحتفظ بالأمر سرًا ولا يخبر إخوته حتى لا يكيدون له بالشر، ولكن على الرغم من ذلك تعرض للعديد من المكائد من إخوته.

عندما كان سيدنا يوسف عزيزًا لمصر جاء له إخوته من أجل أخذ الطعام وعندما علم بقدومهم أخبروه أنهم نادمون على ما فعلوه معه وهو صغير فاستغفر الله لهم وعفى عنهم.

أرسل معهم قميصه حتى يعود بصر أبيه، وعندما رجعوا إلى أبيهم أخبروه أنهم نادمين على ما فعلوه مع يوسف، وأنه سيستغفر لهم، وعادوا بأبيهم إلى قصر يوسف، وطلبوا منه العفو والمغفرة فاستغفر لهم ليتوب الله عليهم ويغفر لهم.

تعرف على: دعاء النبي محمد في الطائف مكتوب اللهم إني أشكو اليك ضعف قوتي

شرور إخوة يوسف عليه السلام له

من هو النبي الذي لقب ب الصديق؟

كان يعقوب عليه السلام يحب يوسف وأخوه بنيامين حبًا شديدًا وظاهرًا، وذلك ما جعل الغيرة تنشب بينهم وبين إخوتهم العشرة، كانوا يقولون لهم أنهم أحق بمحبة أبيهم عنهم، وأنهم صغيران، ولكن هم أكثر نفعًا لوالدهم.

اجتمع الإخوة واتفقوا على قتل أخيهم يوسف عليه السلام أو الإلقاء به في أرض بعيدة ومجهولة، حتى ينساه أبوهم بعد ذلك ويحبهم فقط.

حتى يتمكنوا من تنفيذ المكيدة المدبرة له بنجاح استأذنوا من والدهم عليه السلام أن يصطحبوا يوسف معهم عند الذهاب للصيد.

أصروا إخوة يوسف على اصطحابه حتى يمرح ويلهو، وأنهم سوف يحمونه من أي مكروه قد يصيبه، وعندما ذهبوا بعيدًا عن والده ألقوه في بئر عميق، وفي موعد الرجوع أخبروا أبوهم أن الذئب أكل يوسف.

بل حتى يصدقهم يعقوب عليه السلام جاؤوا بقميص يوسف ملطخًا بالدماء كدليل قاطع، لكن سيدنا يعقوب لم يصدقهم وكان يعلم أنهم قاموا بتدبير مكيدة لأخيهم وصبر واحتسب عند الله تعالى.

من رحمة الله عز وجل بنبيه يوسف عليه السلام أنه بعث قافلة تسير إلى جانب البئر الذي ألقي فيه، وأرسلوا غلامًا حتى يأتيهم بالماء، وعندما أرسلوا الغلام إلى داخل البئر تعلق سيدنا يوسف بحبل الدلو وخروج من البئر.

فيما بعد أخذته القافلة معهم وباعته في سوق مصر، واشتراه عزيز مصر الذي جعله مساعدًا له في شؤونه ومن ثم تولاه في منصبه بعد التأكد من معرفته الجمة.

مكر امرأة العزيز بيوسف عليه السلام

عندنا بلغ سيدنا يوسف عليه السلام سن الرشد، راوغته امرأة العزيز على نفسها وأغلقت الأبواب طالبة منه أن يواقعها.

لكن سيدنا يوسف عليه السلام رفض وأخبرها أن فضل زوجها عليه عظيم وأنه لن يخونه مع زوجته، وأن الله لا يفلح الظالمين والزناة والخائنين.

لكن عندما علمت المرأة أن العزيز شاهدها عند الباب اتهمت يوسف عليه السلام وأنه يريد بها السوء، فاحتكم العزيز إلى الأدلة، وقيل إذا كان قميصه ممزقًا من الأمام فزوجة العزيز صادقة أما إذا كان تمزق من الخلف فهو صادق.

لما رأى العزيز القميص تبين صدق نوايا يوسف عليه السلام، وادعاء زوجته، ولكن طلب العزيز من يوسف أن يكتم السر وأخبر زوجته أن تستغفر عن ذنبها.

لكن ما لبث الأمر فترة إلا وانتشر في المدينة وباتت نسوة المدينة تلوم امرأة العزيز على فعلتها.

لكن دبرت امرأة العزيز مكيدة لهم، فقامت بدعوتهم من أجل تناول الطعام، واختارت أن يكون الطعام مما يحتاج إلى استخدام السكين، وعندما قدمت لهم الطعام أمرت سيدنا يوسف عليه السلام أن يخرج عليهن.

عندما رأت النساء سيدنا يوسف جرحن أنفسهن من شدة جماله وتوقفوا عن لوم امرأة العزيز، وانتشر الخبر في المدينة ولكن أمر العزيز أن يتم حبس يوسف من أجل حماية سمعة زوجته.

يوسف عليه السلام في السجن

بعد أمر العزيز بدخول سيدنا يوسف عليه السلام إلى السجن، دخل ومعه مجموعة من الفتيان من حاشية الملك وأخبراه بالرؤيا التي شاهداها في المنام، وقد منّ الله عز وجل على يوسف عليه السلام بعلم التفسير.

دعاهم إلى عبادة الله عز وجل وألا يشركوا به شيئًا وأخبرهم أن الأول سوف يصلب وتأكل الطير من رأسه، أما الآخر فسوف يعمل ساقي لشراب الملك، وتحقق الأمر.

بقى يوسف عليه السلام في السجن ما يقارب سبعة سنوات قبل أن يخرجه الملك معلنًا براءته أمام الجميع.

تعرف على: هل يجوز التوسل بالنبي ؟ وما هو حكم التوسل

تمكين يوسف عليه السلام في الأرض

بعد أن قص يوسف والحاشية على العزيز رؤيتهما التي قام يوسف بتفسيرها اختاره الملك لنفسه، وقام بتعيينه مسؤولًا عن خزائن مصر وماليتها، وتمكن بفضل الله من ثم بفضل السلطة والمكانة التي يشغلها أن ينال من إخوته حاجته.

كان العبرانيين مستقرين في مصر أثناء عهد يوسف، وكان ينشر دعوته لتوحيد الله عز وجل، وعبادته وحده لا شريك له.

حتى جاء عهد فرعون والذي كان من أشد العهود بما فيها من قتل واستعباد وتشريد إلى أن أمرهم بالخروج من مصر في عهد سيدنا موسى عليه السلام.

يختص الله عز وجل كل نبي بمعجزة تدعم نبوته حتى يصدقه قومه، ومن خلال المعلومات التي عرفناها عن نبي الله يوسف عليه السلام، من الجدير بالذكر أنه الإجابة الوافية على سؤال من هو النبي الذي لقب بالصديق.

إغلاق