عائلة الهذلول وش ترجع.. وما هو نسبها

عائلة الهذلول وش ترجع.. وما هو نسبها

عائلة الهذلول وش ترجع ؟ و من هي لجين الهذلول؟ اهتم أهل الخليج كثيرًا بمعرفة الأنساب والأصول التي يعود إليها القبائل الساكنة بها وبغيرها من البلاد العربية، حيث يقودهم ذلك إلى معرفة تاريخ الأجداد، وهو ما يسمح لهم بالتفاخر بين القبائل الأخرى.

عائلة الهذلول وش ترجع

اُعتبرت عائلة الهذلول واحدة من أقوى العائلات في السعودية، نظرًا لحصول الكثير من أفرادها على مكانة ومناصب سامية في الدولة على مدار السنوات.

تعددت المصادر التي تذكر أصول الهذلول، واختلفت فيما بينها على القبيلة التي تنتمي إليها، فمنهم من قال إن أصلها يعود إلى قبيلة آل زبير.

منهم أيضًا من قال إنه يعود إلى قبيلة طيّ، وهو ما تميل إليه معظم المصادر التاريخية، وفي ظل المضاربات التاريخية نجد أن بعض من أفراد قبيلة هذلول الموجودين حتى الآن قد أعلنوا أنهم ينتمون إلى قبيلة الدواسر في السعودية.

لا يفوتك أيضًا: عائلة الجلاجل وش يرجعون ؟ وما هو موطن العائلة

من هي لجين الهذلول؟

عائلة الهذلول وش ترجع.. وما نسبها

لجين الهذلول ناشطة حقوقية برزت جهودها في قطاع حقوق المرأة.

وُلدت في الواحد والثلاثين من شهر يوليو عام 1989م، و درست الأدب الفرنسي في جامعة كولومبيا البريطانية، وقد عملت بعدد من الأنشطة في مجال الحقوق.

من أهمها المساواة بين المرأة والرجل، والدعوى ضد حظر المرأة من القيادة في المملكة، ولها العديد من الآراء المتعلقة بولاية الرجل، في حين عدم إتاحة الفرص الوظيفية للمرأة.

في عام 2015م حازت على لقب أقوى امرأة في الوطن العربي بأكمله، وتحدثت عنها صحيفة برببيان بزنس، وتم ترشيحها للحصول على جائزة نوبل عام 2022 م لما قامت به من جهود للحفاظ على حقوق المرأة.

لكن تم صدور حُكم قضائي لها بالحبس خمس سنوات، وفي العاشر من فبراير عام 2021م أعلنت شقيقتها علياء الهذلول عن خروجها من السجن بعد انقضاء مُدة سنتين و9 شهور.

لا يفوتك أيضًا: محمد الشلهوب وش يرجع الى قبيلة السرحان ام السهول ؟

نسب قبيلة الهذلول

يعود نسبهم يعود إلى قبيلة فخذ آل عفالق من آل عياف آل جمل جحادر، وهي قبيلة عربية معروفة في الحجاز.

لا يفوتك أيضًا: نسب قبيلة عسير وفخوذها

اماكن تواجد قبيلة الهذلول

عائلة الهذلول وش ترجع.. وما نسبها

تتواجد قبيلة هذلول في المملكة السعودية منذ سنوات عديدة، وعلى الرغم من أن تواجدها الأول كان في دولة الكويت، والإمارات، وعمان، إلا أنها انتشرت في أماكن عِدة.

حيث تُقيم حاليًا في شمال منطقة البدائع، وهي الواقعة في مدينة القصيم، علمًا بأن جزءًا منهم ما زالوا يعيشون في الإمارات المُتحدة.

بينما جزء آخر ما زال مقيمًا بمنطقة الإحساء في المملكة، وتُشير المصادر التاريخية إلى سبب تمركزهم في الإحساء على أنه سيطرتهم الكاملة على جزء كبير من موارد المنطقة لفترة طويلة من الوقت.

نال علم الأنساب والقبائل مكانة سامية بين العلوم العربية العريقة، حيث إنه العلم الذي يسمح لكل فرد من أفراد القبائل المُختلفة معرفة أصله ونسبه القديم، بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بعائلته.

إغلاق