تجربتي مع تأخر الكلام والاستيعاب

تجربتي مع تأخر الكلام والاستيعاب

من الضروري التعرف على تجربتي مع تأخر الكلام لدى طفلي.. لأنها كانت من أفضل التجارب التي من شأنها أن تعاونكم على التخلص من تلك المشكلة؛ ما دعاني إلى مشاركتها معكم اليوم.

  • تأخر الكلام عند الأطفال هو تأخر تطور الميكانيكيات التي ينتج عنها النطق.
  • تأخر النطق لدى الأطفال يحتاج إلى استشارة الطبيب المختص على الفور.
  • يعاني الطفل من تعقيد مفردات الكلام عن الحد الطبيعي حينها.[ref]https://kidshealth.org/en/parents/not-talk.html[/ref]

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تسنين ابني

متى يبدأ القلق من تأخر الكلام عند الأطفال؟

أدعى سماح.. ولدى ابني بعض المشاكل المتعلقة بتأخر الكلام والنطق، وبسؤال الطبيب بهذا الخصوص أخبرني أن العلامات التي تدعو إلى القلق يمكنها أن تظهر بحلول سن الـ 12 شهر.. إلى أن يصل الطفل إلى مرحلة المراهقة المبكرة.

كما أخبرني أنه لا داعي للقلق.. لأن هناك بعض الحالات التي قد تعاني من تلك المشكلة في أعمار متقدمة، وأخبرني كذلك بأن الأعراض التي يمكنها أن تشير إلى القلق هي استخدام الإيماءات بدلًا من التحدث.

إلى جانب الاعتماد على التلويح باليدين.. وكذلك استخدام الأصوات المتناغمة المختلفة، بدلًا من الاعتماد على العبارات المفيدة والمنظمة التي يتوجب على الطفل تعلم كيفية تكوينها.. ولكني لم أشعر بالقلق لأن الأمر لم يتطور مع طفلي لتلك المرحلة.. وأخبرني أن هناك حالات شفيت من تأخر الكلام.

تجربتي مع تأخر الكلام والاستيعاب

أدعى سما.. وطفلي يعاني من بعض المشاكل في تأخر النطق والاستيعاب؛ ما جعلني أسرع في إخطار الطبيب المختص بحالته بتلك المشكلة.. على أمل أن أتعرف على الأسباب والحلول المخصصة لها.

هنا أخبرني بأن تلك الحالة يمكنها أن تنتج عن الإصابة بالتوحد أو ضعف أو فقدان السمع.. وكذلك يمكنها أن تنشأ عن تأخر النضوج، ولكن يمكن الحصول على العلاج المخصص لتلك الحالات.. وكذلك الاعتماد على العلاج الطبيعي الذي يعمل على تعليم الأطفال كيفية التخلص من مشاكل التخاطب.

أشياء تطلق لسان الطفل

تجربتي مع تأخر الكلام

أدعى محمد.. و طفلي يعاني من مشكلة في النطق؛ ما دعاني إلى البحث عن علاج تأخر النطق عند الأطفال.. وحينها توصلت إلى العديد من الوسائل التي من شأنها معاونة الأطفال على تعلم طريقة التحدث.

 بالبحث توصلت إلى أن تقديم بعض الأطعمة إلى الطفل يمكن أن يعاونه على النمو والتطور.. ومن ثم تعلم النطق والكلام، ومنها البيض والعصيدة والأطعمة الصلبة، علاوة على تناول الحليب كامل الدسم.

مع مرور الوقت بدأ صغيري بالتحسن.. ولكنه لم ينتهي من تلك المشكلة بصورة كاملة؛ ما دفعني إلى الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور.. والذي نصحني حينها بضرورة منحه فيتامين ب 6، الذي يساهم بدرجة كبيرة في النمو والتطور.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

تجربتي مع تأخر الكلام عند الأطفال بالطب النبوي

اسمي توفيق.. وطفلي الصغير يعاني من مشكلة في تأخر الكلام، وبالبحث عن طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور.. وجدت أنه يمكن الاعتماد على الطب النبوي والأعشاب الطبيعية في حل مثل تلك المشكلة.

مع مرور الوقت وبالبحث والتدقيق وجدت أنه يمكن الاعتماد على الزعتر في التخلص من مشاكل النطق.. وذلك من خلال نقع الزعتر في الماء لبعض الوقت، ومنحه إلى الطفل المصاب.. أو يمكن استخدام العسل والملح للتخلص من التأتأة التي تصيب بعض الأطفال.

إلى جانب ذلك فمن الممكن الاعتماد على تقديم القهوة العربية إلى الطفل الذي يعاني من مشاكل النطق.. مع العلم أنها تعمل على التخلص من مشاكل النطق، مع العلم أن تلك الطرق تحتاج إلى الحصول على مشورة الطبيب قبل استخدامها.. لكي لا يصاب الطفل بالمشاكل الصحية.

حينها أخبرني الطبيب أن المشكلة عند نجلي تتمثل في أن جسده يفتقر إلى نوع معين من الفيتامينات.. وأنه يحتاج إلى الحصول على نسب معينة منه، وأخبرني بضرورة مراقبته خلال النمو..

كما أخبرني أنه من الأفضل أن أجعله يشارك في العديد من الأنشطة الاجتماعية.. التي من شأنها أن تعاونه على تعلم التعامل مع الآخرين واكتساب المهارات والخبرات من خلالهم، علاوة على ضرورة معاونته على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية اللسان وعضلاته.

أخبرني أيضًا أن تقديم زبدة الفول السوداني له من بين الأمور التي قد تعاونه على التخلص من تلك المشكلة.. ولا سيما منحه الأسماك على اختلاف أنواعها حين يصل إلى السن الذي من المقرر له تناول الأطعمة المختلفة فيه، وكذلك الحرص على جعله يشرب الحليب على مدار مراحل النمو المختلفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

من خلال السطور السابقة بات من السهل التعرف على نتائج تجربتي مع تأخر الكلام لدى الأطفال.. وكذلك التوصل إلى الطريقة الصحيحة لحل تلك المشكلة، التي من الأفضل الرجوع إلى الطبيب المختص فور ظهورها.

إغلاق