تجربتي مع فحص الزواج في المراكز الصحية

تجربتي مع فحص الزواج في المراكز الصحية

إن تجربتي مع فحص الزواج يمكنها أن تعود بالفائدة على العديد من الشباب المقبلين على الزواج.. لكي يتسنى لهم إمكانية التعرف على ماهية الفحص والغرض منه، وكذلك العناصر المطلوبة به.

  • فحص الزواج من بين الإجراءات التي يقوم بها الزوجين بصورة ضرورية.
  • من خلاله يتم التعرف على ما إن كان أحد الزوجين مصاب بداء يحول دون حدوث الزواج.
  • في المراكز الصحية الخاصة يمكن استلام نتائج الفحص عقب مرور يومين إلى 5 أيام.

اقرأ أيضًا: تجربتي الزواج من أجنبية

طريقة فحص الزواج

اسمي سميحة.. وأرغب في مشاركة تجربة فحص الزواج، فأنا مخطوبة لزميلي في العمل.. وعلى وشك التجهيز لحفل الزفاف، ومن المتعارف عليه أن هناك بعض الفحوصات التي يجب على الزوجين إجرائها قبل اتخاذ تلك الخطوة.

لذا فقد حرصت على التوجه مع خطيبي إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة لإجراء فحص الزواج.. في البداية تم فحصنا طبيًا، ثم اتجهنا معًا إلى المركز الصحي التابع إلى منطقتي وكانت معنا البطاقة السكانية الخاصة بنا.

بعدها أخبرتنا الممرضة بضرورة حجز موعد من قسم رعاية الأمومة والطفولة.. وقد حرصنا على التواجد في الموعد المحدد، وانتهت الفحوصات، حيث اشتملت الفحوصات على تحليل فيروس نقص المناعة.. وفصيلة الدم واختبار الخصوبة، علاوة على فحص الصحة العقلية.. والأمراض المزمنة.

بالإضافة إلى اختبار الطراز العرقي.. وحين أتت النتائج وجدنا أنه لا يوجد ما يحول دون إتمام الزواج.. ونحن الآن يفصلنا عن الزفاف أسبوعين، وأشعر بالفرحة العارمة.

حالات عدم توافق فحص الزواج

اسمي تقى.. وأرغب في مشاركة تجربتي لفحص الزواج، فمن خلال هذا الفحص توصلت إلى تواجد حالات غير متوافقة.. وبسؤال الطبيب المختص أخبرني أن تحليل الزواج يكون غير مطابق في حال أن كان أحد الزوجين يحمل أيٍ من الأمراض الوراثية.. حيث إن تلك الأمراض يمكنها أن تنتقل فيما بعد من الآباء إلى الأبناء.. الأمر ذاته ينطبق على أمراض نقص المناعة، ومنها الإيدز أو الزهري أو السيلان.

مدة نتيجة فحص الزواج

تجربتي مع فحص الزواج

اسمي وسيلة.. و بواسطة تجربتي مع فحص الزواج، وجدت أن المراكز الطبية الخاصة عادةً ما تصدر نتيجة هذا الاختبار في فترة تتراوح بين يومين إلى 5 أيام.. بينما في المراكز الطبية العادية يمكن أن تصل المدة إلى ما يعادل أسبوعين تقريبًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي بالزواج في مصر

من يستلم نتيجة فحص الزواج؟

اسمي إسلام.. وعبر تجربتي لفحص الزواج، وجدت أنه عقب الانتهاء من الخضوع إلى الفحوصات والتحاليل التي يتضمنها هذا الاختبار عادةً ما يتم الحصول على شهادة تعرف باسم شهادة التوافق.

تلك الشهادة يتم إرسالها في رسالة نصية تتضمن رقم الشهادة.. على أن يتم إرسال تلك الشهادة إلى من قاموا بالخضوع إلى الاختبار، وفي حال أن كانت النتائج إيجابية فيتم تحديد موعد العيادة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار الشهادة.. أما في حال أن كانت النتائج سلبية.. فيتم إحالة الزوجين إلى العيادة مرة أخرى لاتباع الخطوات لتفادي انتقال المرض الذي يعاني منه إحداهما.

نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني

اسمي آسر.. وأرغب في مشاركة تجربتي مع فحص الزواج، حيث يمكن الاستعلام عن نتيجة الفحص من خلال السجل المدني.. بالاعتماد على منصة الخدمات الصحية، وإليكم الخطوات كما التالي:

  1. يتم الدخول إلى موقع منصة الخدمات الصحية.
  2. يمكن الولوج إلى صفحة الاستعلام عن نتيجة فحص ما قبل الزواج مباشرةً من premarriage.
  3. يتم تدوين رقم المعرف للزوج في محله.
  4. يجب تدوين رقم المعرف للزوجة في الحقل المخصص لذلك.
  5. يتم إدخال رقم الشهادة، أو رقم التقرير الطبي في مكانه.
  6. عقب الانتهاء من مراجعة البيانات المدونة يتم الضغط على الأمر “استعلام”.

هل تحليل الزواج يكشف العذرية؟

اسمي سارة.. ومن خلال تجربتي مع فحص الزواج توصلت إلى أن هناك بعض الفحوصات النسائية التي تتم إلى المرأة المقبلة على الزواج، إلا أن الكشف عن العذرية عادةً ما يتم في حال أن توافر أمر قضائي.. أو في حال عدم دخول الزوج على زوجته بطريقة شرعية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زوجي الثاني

تجربتي مع تحليل الزواج وقت الدورة

اسمي سلمى.. وأنا أرغب في مشاركة تجربتي لهذا الفحص، ومن خلال تلك التجربة توصلت إلى أنه يجب ألا تخضع النساء إلى الفحص الشامل بما يعادل 7 أيام قبل أو بعد الدورة الشهرية.. لأن هذا الأمر سيؤثر بالتأكيد على نتيجة تحليل البول، وعلى المرأة حينها إخطار الطاقم التمريضي بذلك.

إعادة فحص الزواج

اسمي سلوى.. وأبلغ من العمر 28 عامًا، ومن خلال تجربتي توصلت إلى أن هناك بعض الحالات التي يمكنها أن تخضع إلى طلب إعادة إجراء هذا الفحص مجددًا.. وذلك في حال التعرض إلى بعض المشاكل خلال سحب عينة الدم.

أو في حال أن تبين كون أحد الشريكين مصابًا بمرض معدي.. أو مشكلة صحية يمكنها أن تؤثر على نتائج الاختبار، فيجب على المختص طلب إعادة الفحص مرة أخرى.. والتأكد من صحة النتائج التي حصل عليها من خلال هذا الاختبار.

بالإضافة إلى أن الأخطاء الأخرى التي تستدعي ضرورة إعادة الفحص.. هي مرور 7 أيام على سحب عينة الدم، وحفظ العينة في درجة حرارة غير مناسبة، بالإصابة إلى الباركود المتواجد على العينة غير واضح.

إلى هنا أكون قد انتهيت من مشاركة تجربتي الخاصة مع فحص الزواج.. والتي اشتملت على العديد من التفاصيل التي يمكنها أن تعود بالفائدة على المقبلين على اتخاذ تلك الخطوة.

إغلاق